التخطي إلى المحتوى الرئيسي

السعودية / الناطق باسم شركات التأمين : مخاطر التأمين في جدة أكثر من بقية المدن

كشف الناطق الإعلامي باسم شركات التأمين عادل العيسى أن مدينة جدة من المدن التي تزداد مخاطر التأمين فيها أكثر من غيرها، وهذا يمكن ملاحظته عند نزول الأمطار الغزيرة عليها، مشيرًا إلى أنه من الملاحظ فى جدة أن هناك مشكلة ما في البنية التحتية لها بالإضافة إلى أن تربتها من النوع المشبع بالمياه لذلك لا يمكنها امتصاصها عند نزول الأمطار وهي مشكلة أخرى فيها عكس بقية المدن التي تملك تربتها القدرة على امتصاص المياه مثل الرياض، وأضاف كلنا يذكر أن السيول التي حصلت في 2010-2011 في جدة جاءت منقولة من الجبال ولم تحدث فيها ورغم ذلك لم تستطع جدة تحملها، لافتًا إلى أنه كموطن يضع يديه على قلبه في كل مرة تتعرض جدة لأمطار الغزيرة خوفًا من غرقها

ويضيف العيسى إن هناك نوعين من التقارير لدى شركة التأمين عن المخاطر الأول منها إحصائي والذي يأخذ في الاعتبار احصائيات كل محفظة من منتجات التأمين في كل مدينة ومنطقة والتقارير الدولية عن مناطق الزلازل والبراكين والأعاصير وجميع الكوارث، وهناك تقارير تقديرية تعتمد على خبرة كل شركة وهذان النوعان من التقارير تسلمها في العادة شركات التأمين لمؤسسة النقد ولا يتم نشرها إلا بموافقتها.
ويشير العيسى إلى أن عملية رفع أسعار التأمين أو زيادة الاشتراطات بسبب ارتفاع المخاطر في مدينة جدة أو أي مدينة أخرى تتعرض لأحداث مماثلة يعتمد على حجم الخسائر البشرية والمادية، وإلى الآن ولله الحمد لا توجد إلا خسائر في المركبات في جدة ورغم ذلك تظل جدة أكثر مخاطرعلى مستوى التأمين من مدن أخرى.
مما يذكر أن خسائر السيول التي اجتاحت مدينة جدة في 2011 بحسب التقارير الاقتصادية بلغت بما يقارب 16.8مليار ريال كان نصيب مدفوعات التأمين منها 75%.
وتوقع وقتها تقريرصادر عن البنك السعودي الفرنسي إن مدينة جدة تحتاج إلى استثمارات رأسمالية في البنية التحتية بنحو 45 مليار ريال لتطوير شبكات الصرف الصحي وشبكات تصريف مياه الأمطار لاستيعاب مواسم الأمطار مستقبلًا.

محمد سعيد الشريف

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ماذا تعرف عن شهادة إدارة المخاطر المهنية الإحترافية RMP-PMI - بقلم أحمد الحريري

مقدمة تعريفية عن (معهد إدارة المشاريع PMI) الذي يقدم شهادة إدارة المخاطر الإحترافية معهد إدارة المشاريع PMI هو مؤسسة أمريكية رائدة تعنى بإدارة المشاريع وبتقديم معايير لإدارة المشاريع عالمياً وهي مؤسسة غير ربحية تأسست في عام 1969 لديها أكثر من 2.9 مليون عضو حول العالم, عدد من انضم للمعهد في عام 2012 لوحده بلغ 148,948 عضو.في عام 1984 أصدرالمعهد أول شهاداته وهي شهادة إدارة المشاريع الإحترافية PMP ونالت شهرة غير عادية و مع الوقت أصدر شهادات اخرى أخذت مكانة مميزة في سوق العمل حول العالم وهي كالتالي : 1.شهادة إدارة المشاريع الإحترافية  (PMP)® 2.شهادة زمالة في إدارة المشاريع    (CAPM)® 3.برنامج الإدارة الإحترافية       (PgMP)® 4.شهادة مهنية في إدارة المحافظ    PfMP 5.شهادة ممارس                  (PMI-ACP)® 6.شهادة محترف في إدارة المخاطر  (PMI-RMP)® 7.شهادة مهنية في جدولة المشاريع  (PMI-SP)®

عشرون كتاب في مجال إدارة الأخطار - تحميل مجاني

مرفق قائمة بعشرين كتاب تعالج موضوع إدارة الأخطار, يمكن الإطلاع وتحميل هذه الكتب بدون تسجيل وبمجرد الضغط على الرابط, يرجى ممن يرغب بنشر أي كتاب أو رسالة ماجستير او دكتوراه خاصة به مراسلتي على بريدي الإلكتروني.
كتاب إدارة الأخطار – الجزء الأول – أ. د سامي نجيب – (رابط) كتاب إدارة الأخطار – الجزء الثاني – أ. د سامي نجيب (رابط) كتاب إدارة الخطر – إعداد حسين العجمي, نادر المنديل , يوسف درويش -  (رابط) كتاب إدارة الخطر والتأمين – د. ممدوح حمزة احمد , د. ناهد عبدالحميد -  (رابط) كتاب إدارة الخطر والتأمين التجاري والإجتماعي – د. محمد وحيد عبدالباري - (رابط) كتاب إدارة المخاطر المالية – د. خالد وهيب الراوي - (رابط) كتاب إدارة المخاطر في البورصات – د. عصام عبدالغني - (رابط) كتاب إدارة المخاطر المالية في الشركات المساهمة المصري – إعداد محمد علي محمد علي - (رابط) كتاب إدارة المخاطر وإستراتيجة التأمين في ظل تكنولوجيا المعلومات – د. كاسر نصر المنصور - (رابط) كتاب إدارة مخاطر مرحلة التشييد لمشاريع التشييد في سوريا – م. منى حمادة, د. محمد نايفة, د. عمر عامودي - (رابط) كتاب إدارة مخاطر التأمين التعاوني الإسلامي …

أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين متوفرة مجاناً

خلال السنوات الماضية وبمساعدة الكثير من العاملين في حقل التأمين وخاصة الأستاذ حسين السيد (مدير العلاقات الخارجية في مصر للتأمين) ، استطعت جمع عدد كبير من الكتب الخاصة بمجال التأمين ، و بهدف تقديم  الفائدة لجميع من يرغب وخاصة من طلاب الماجستير والدكتوراه ، اقدم إليكم هذا الرابط والذي يحوي أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين وإدارة الأخطار، اضعها بين أيديكم  على هذا الرابط (هنا) علماً ان هذه الكتب باللغة العربية ، هذا و سيتم إدراج موضوع منفصل للكتب المطبوعة باللغة الإنكليزية في وقت لاحق.