التخطي إلى المحتوى الرئيسي

السعودية : 12 جهة حكومية تعكف على وضع استراتيجية للحد من أخطار الكوارث

تعكف نحو 12 جهة حكومية لبناء استراتيجية وطنية للحد من أخطار الكوارث، لرفع مستوى الوعي بها، وتعزيز الالتزام بمنهج شامل ومتكامل للحد من هذه الأخطار في جميع القطاعات.
وقال الفريق سليمان بن عبد الله العمرو المدير العام للدفاع المدني، إن صدور قرار تشكيل فريق وطني للحد من الكوارث يأتي امتدادا لجهود الدولة في تعزيز ودعم التعاون الدولي والمشاركة الأممية في الحد من أخطار الكوارث الطبيعية وغيرها، وضمان التآزر في تفعيل الإجراءات الوقائية للحد من الكوارث انطلاقا من قناعة راسخة، ووعي بأن الكوارث من أكبر التحديات التي تواجه التنمية في البلدان المختلفة.


وأكد خلال الاجتماع الأول للفريق الوطني للحد من الكوارث، الذي تنظمه الأمانة العامة لمجلس الدفاع المدني في نادي ضباط قوى الأمن في الرياض أمس، على أهمية إيجاد آليات دولية لتقديم المشورة والتعاون من أجل الحد من مخاطر الكوارث، مشيرا إلى حرص المملكة على الاستفادة من الخبرات الوطنية والإقليمية والدولية في مجال إدارة الأزمات والكوارث، وما يستجد في هذا المجال من تجارب ودراسات علمية وأكاديمية متميزة.
وشدد الفريق العمرو على أهمية وتبني الدعوة لعقد الكثير من المؤتمرات والندوات المحلية والإقليمية في مجال إدارة الأزمات والكوارث، مستهدفة إبراز الجوانب المهمة، والأساليب الفعالة، في التنبؤ والتخطيط والتدريب، والوقاية، إضافة إلى بيان دور المشاركة المجتمعية، ومؤسسات الدولة والتعرف على التجارب والشراكات، وما يستفاد منها من دروس تسهم في تطوير إدارة الأزمات والكوارث.
وزاد، أن الاجتماع سيناقش سبل تنفيذ مهام الفريق الوطني للحد من أخطار الكوارث الذي صدر الأمر بتشكيله بتوجيهات الأمير محمد بن نايف ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية رئيس مجلس الدفاع المدني، حيث إن الفريق سيكون دوره تنسيقيا بين الجهات المختلفة المعنية لبناء استراتيجية وطنية للحد من أخطار الكوارث، وتحسين المساءلة فيما يتعلق بإدارة مخاطر الكوارث على الصعيد الوطني، إضافة إلى إدراج الحد من مخاطر الكوارث في خطط وعمليات الاستجابة للطوارئ، والاستعداد، والتعافي”.
وشارك في الاجتماع ممثلون للجهات الحكومية شملت مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، ووزارات المالية والخارجية، والصحة، والمياه والكهرباء، والبترول والثروة المعدنية، والاقتصاد والتخطيط والشؤون البلدية والقروية، والزراعة، والشؤون الاجتماعية، إضافة إلى الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة.

عبد السلام الثميري من الرياض
الإقتصادية
18.11.2015

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ماذا تعرف عن شهادة إدارة المخاطر المهنية الإحترافية RMP-PMI - بقلم أحمد الحريري

مقدمة تعريفية عن (معهد إدارة المشاريع PMI ) الذي يقدم شهادة إدارة المخاطر الإحترافية معهد إدارة المشاريع PMI هو مؤسسة أمريكية رائدة تعنى بإدارة المشاريع وبتقديم معايير لإدارة المشاريع عالمياً وهي مؤسسة غير ربحية تأسست في عام 1969 لديها أكثر من 2.9 مليون عضو حول العالم, عدد من انضم للمعهد في عام 2012 لوحده بلغ 148,948 عضو. في عام 1984 أصدر المعهد أول شهاداته وهي شهادة إدارة المشاريع الإحترافية PMP ونالت شهرة غير عادية و مع الوقت أصدر شهادات اخرى أخذت مكانة مميزة في سوق العمل حول العالم وهي كالتالي : 1.     شهادة إدارة المشاريع الإحترافية  ( PMP )® 2.     شهادة زمالة في إدارة المشاريع    ( CAPM )® 3.     برنامج الإدارة الإحترافية       ( PgMP )® 4.     شهادة مهنية في إدارة المحافظ     PfMP 5.     شهادة ممارس                   ( PMI-ACP )® 6.     شهادة محترف في إدارة المخاطر  ( PMI-RMP )® 7.     شهادة مهنية في جدولة المشاريع   ( PMI-SP )® 8.     شهادة مهنية إحترافية  (   OPM3 ® الشهادات الصادرة من المؤسسة تحتل المراتب الأولى من حيث أهمية الشهادات المهنية التي ت

ما الفرق بين التضامن والتضامم في القانون المدني ؟؟

ما الفرق بين التضامن والتضامم في القانون المدني ؟؟ التضامم يكون نتيجة تعدد مصدر الدين ووحدة محله - فتجوز مطالبة أي مدين بكل الدين ولكن في نفس الوقت لا يجوز لمن وفى الدين الرجوع بما دفعه على مدين آخر به لأنعدام الرابطة بينهما مثلا : كفل أحمد دين سعد المستحق لمحمود يمقتضى عقد كفالة  ، ثم كفل إبراهيم دين سعد لدى محمود أيضا بعقد كفالة آخر.. هنا يجوز لمحمود الرجوع على أحمد (الكفيل الأول) أو  إبراهيم (الكفيل الثانى) اذا لم يدفع سعد (المكفول) ، ولكن لا يستطيع أى من الكفيلين الرجوع على الآخر بما وفاه أما التضامن : يستلزم وحدة الدين ووحدة السبب ، ومن ثم فهو لا يفترض ويجب رده إلى نص قانوني أو اتفاق صريح أو ضمني في عقد ما مثال : إذا كفل كل من أحمد وإبراهيم دين سعد المستحق لمحمود بمقتضى عقد كفالة واحد وقام محمود بالرجوع على أى الكفيلين بكامل الدين ، جاز للكفيل الرجوع على الكفيل الآخر بنصيبه فى الدين المكفول

عشرون كتاب في مجال إدارة الأخطار - تحميل مجاني

مرفق قائمة بعشرين كتاب تعالج موضوع إدارة الأخطار, يمكن الإطلاع وتحميل هذه الكتب بدون تسجيل وبمجرد الضغط على الرابط, يرجى ممن يرغب بنشر أي كتاب أو رسالة ماجستير او دكتوراه خاصة به مراسلتي على بريدي الإلكتروني. كتاب إدارة الأخطار – الجزء الأول – أ. د سامي نجيب – ( رابط ) كتاب إدارة الأخطار – الجزء الثاني – أ. د سامي نجيب ( رابط ) كتاب إدارة الخطر – إعداد حسين العجمي, نادر المنديل , يوسف درويش -  ( رابط ) كتاب إدارة الخطر والتأمين – د. ممدوح حمزة احمد , د. ناهد عبدالحميد -  ( رابط ) كتاب إدارة الخطر والتأمين التجاري والإجتماعي – د. محمد وحيد عبدالباري - ( رابط ) كتاب إدارة المخاطر المالية – د. خالد وهيب الراوي - ( رابط ) كتاب إدارة المخاطر في البورصات – د. عصام عبدالغني - ( رابط ) كتاب إدارة المخاطر المالية في الشركات المساهمة المصري – إعداد محمد علي محمد علي - ( رابط ) كتاب إدارة المخاطر وإستراتيجة التأمين في ظل تكنولوجيا المعلومات – د. كاسر نصر المنصور - ( رابط ) كتاب إدارة مخاطر مرحلة التشييد لمشاريع التشييد في سوريا – م. منى حمادة, د. محمد نايفة, د. عمر عامودي