التخطي إلى المحتوى الرئيسي

السعودية : قانونيون يهدّدون شركات التأمين بالقضاء

بعدما أشاعت شركات التأمين على السيارات أن رفع الدية الخاصة بحوادث السيارات في "بوليصات" التأمين من مئة ألف ريال سعودي إلى ثلاثمائة ألف ريال سعودي هو سبب رفعهم كشركات لأسعار التأمين على المركبات ضد الغير إلى 100% في محاولة لعمل شيء من الموازنة تماشياً مع الزيادة التي وصلت إلى ثلاثة أضعاف في "بوليصات التأمين"، كشفت لجنة النقل بالغرفة التجارية الصناعية في الرياض في إطار اختصاصها برعاية مصالح أصحاب الأعمال في أنشطة النقل أن أسعار التأمين على السيارات ارتفعت بنسبة 400 %. مطالبة بإعادة النظر حيث قالت أنها خاطبت شركات التأمين وعقدت اجتماعاً معها لمعرفة أسباب رفع الأسعار بشكلٍ مبالغ فيه موضحة أن تبريرات الشركات فيما يخص رفع أسعار التأمين حجج غير مقنعة.


وأشارت اللجنة إلى أن شركات التأمين تتحصل على تأمين جديد في كل مرة يتم فيها نقل الملكية ، مما يجعل التأمين يتم مرتين في وقت واحد على المركبة في حال البيع والشراء، ومما يشكل عبئاً مادياً على المواطن.
كما كشفت اللجنة أنه على رغم قيامها ببحث القضية من مختلف الجوانب، بالتنسيق مع مختلف الأطراف منها وزارة الداخلية ومؤسسة النقد "ساما" إلا أن الوضع القائم لم يتحسن وبقيت أسعار التأمين مرتفعة ودون أي معالجة للسلبيات.
وفيما يخص وجود حوادث مزورة، فقد أبدت إدارة المرور وشركة العلم استعدادهما لتفعيل خدمة رسائل sms للحد من الحوادث المزورة، وطالبت اللجنة منذ عام تقريباً بحضور عدة جهات ذات علاقة منهم (مؤسسه النقد، شركه نجم، المرور، شركة العلم) ، إلا أن شركات التأمين لم تفعل هذه الخطوة التي ستحد من الحوادث المزورة التي ترفع كشف معدل الخسائر بسجل المؤمّن له.
ويرى قانونيون أن القضاء هو الأقدر على حل هذا الإشكال وإلزام شركات التأمين بالتوقف عن هذه الزيادة الغير مبرّرة ، حيث يقول المحامي هاشم مالك إن أحد أدوار القضاء هو العمل على تحقيق التوازن بين مصالح الأطراف المتعاقدة ولا سيما عقود التأمين وغيرها من العقود المشابهة، حيث يجب أن يعمل على تحقيق التوازن بين مصالح الأطراف المتعاقدة واضعاً في اعتباره ثلاثة مسائل وهي تفسير العقد، تحديد نطاقه، وتنفيذه.

روتانا

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ماذا تعرف عن شهادة إدارة المخاطر المهنية الإحترافية RMP-PMI - بقلم أحمد الحريري

مقدمة تعريفية عن (معهد إدارة المشاريع PMI) الذي يقدم شهادة إدارة المخاطر الإحترافية معهد إدارة المشاريع PMI هو مؤسسة أمريكية رائدة تعنى بإدارة المشاريع وبتقديم معايير لإدارة المشاريع عالمياً وهي مؤسسة غير ربحية تأسست في عام 1969 لديها أكثر من 2.9 مليون عضو حول العالم, عدد من انضم للمعهد في عام 2012 لوحده بلغ 148,948 عضو.في عام 1984 أصدرالمعهد أول شهاداته وهي شهادة إدارة المشاريع الإحترافية PMP ونالت شهرة غير عادية و مع الوقت أصدر شهادات اخرى أخذت مكانة مميزة في سوق العمل حول العالم وهي كالتالي : 1.شهادة إدارة المشاريع الإحترافية  (PMP)® 2.شهادة زمالة في إدارة المشاريع    (CAPM)® 3.برنامج الإدارة الإحترافية       (PgMP)® 4.شهادة مهنية في إدارة المحافظ    PfMP 5.شهادة ممارس                  (PMI-ACP)® 6.شهادة محترف في إدارة المخاطر  (PMI-RMP)® 7.شهادة مهنية في جدولة المشاريع  (PMI-SP)®

عشرون كتاب في مجال إدارة الأخطار - تحميل مجاني

مرفق قائمة بعشرين كتاب تعالج موضوع إدارة الأخطار, يمكن الإطلاع وتحميل هذه الكتب بدون تسجيل وبمجرد الضغط على الرابط, يرجى ممن يرغب بنشر أي كتاب أو رسالة ماجستير او دكتوراه خاصة به مراسلتي على بريدي الإلكتروني.
كتاب إدارة الأخطار – الجزء الأول – أ. د سامي نجيب – (رابط) كتاب إدارة الأخطار – الجزء الثاني – أ. د سامي نجيب (رابط) كتاب إدارة الخطر – إعداد حسين العجمي, نادر المنديل , يوسف درويش -  (رابط) كتاب إدارة الخطر والتأمين – د. ممدوح حمزة احمد , د. ناهد عبدالحميد -  (رابط) كتاب إدارة الخطر والتأمين التجاري والإجتماعي – د. محمد وحيد عبدالباري - (رابط) كتاب إدارة المخاطر المالية – د. خالد وهيب الراوي - (رابط) كتاب إدارة المخاطر في البورصات – د. عصام عبدالغني - (رابط) كتاب إدارة المخاطر المالية في الشركات المساهمة المصري – إعداد محمد علي محمد علي - (رابط) كتاب إدارة المخاطر وإستراتيجة التأمين في ظل تكنولوجيا المعلومات – د. كاسر نصر المنصور - (رابط) كتاب إدارة مخاطر مرحلة التشييد لمشاريع التشييد في سوريا – م. منى حمادة, د. محمد نايفة, د. عمر عامودي - (رابط) كتاب إدارة مخاطر التأمين التعاوني الإسلامي …

أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين متوفرة مجاناً

خلال السنوات الماضية وبمساعدة الكثير من العاملين في حقل التأمين وخاصة الأستاذ حسين السيد (مدير العلاقات الخارجية في مصر للتأمين) ، استطعت جمع عدد كبير من الكتب الخاصة بمجال التأمين ، و بهدف تقديم  الفائدة لجميع من يرغب وخاصة من طلاب الماجستير والدكتوراه ، اقدم إليكم هذا الرابط والذي يحوي أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين وإدارة الأخطار، اضعها بين أيديكم  على هذا الرابط (هنا) علماً ان هذه الكتب باللغة العربية ، هذا و سيتم إدراج موضوع منفصل للكتب المطبوعة باللغة الإنكليزية في وقت لاحق.