التخطي إلى المحتوى الرئيسي

متى تستفيد «الصحة» من التجارب الناجحة؟ سلمان بن محمد الجشي

من كلمة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان:(كل مواطن في بلادنا وكل جزء من أجزاء وطننا الغالي هو محل اهتمامي ورعايتي، ودولتكم تسير على خطى النمو والتطور).
(سنعمل على تطوير أداء الخدمات الحكومية ومن ذلك الارتقاء بالخدمات الصحية لكل المواطنين في جميع أنحاء المملكة بحيث تكون المراكز الصحية والمستشفيات المرجعية والمتخصصة في متناول الجميع حيثما كانوا).
وتلخص الكلمة رؤية خادم الحرمين واهتمامه في سبيل توفير احتياجات المواطن.
تعاقبت على وزارة الصحة قيادات كل منها أدى دورا حسب وجهة نظرها، ولكن مع الأسف تتغير الاهتمامات والسياسات بتغير القائد ما يعيدها لنقطة الصفر، هل يصح ذلك؟!
لا أعتقد بوجود سياسة صحية يمكن تطبيقها أو استنساخها تؤدي لتقديم خدمة صحية متميزة.


قبل سنوات تعرض أخي لحادث مروري نقلناه على إثره إلى الخارج لتلقي العلاج وإجراء العملية، ودون الدخول في تفاصيلها سألت الدكتور: لماذا تجري العملية في هذا المستشفى غير الفندقي؟ وكانت إجابته لوجود الفريق؛ "من المساعدين، والممرضين، وإخصائي التخدير وغيرهم"؛ وهو المؤهل لتنفيذ العملية بالمستوى الذي يوصل إلى النتيجة المرضية؛ لأنه في النهاية هي مجموعة إجراءات وخبرات اكتسبت من قبل الفريق.
الوزير أحمد الخطيب من الطموحين الذين نعول عليهم الكثير، وأملي أن يعقد ورش عمل متخصصة مع المسؤولين السابقين كافة؛ الذين تولوا القيادة في وزارة الصحة، تركز على استخلاص حصيلة خبراتهم من نجاح وفشل للوصول إلى رؤية واضحة لما ينبغي أن تكون عليه الوزارة للعشرين سنة القادمة تعتمد من مجلس الاقتصاد والتنمية، وتكون رؤية وطن لا تتغير بتغير القائد.
_ العمل على تحويل الوزارة للعمل كجهة منظمة ورقابية على القطاعين العام والخاص للتأكد من أدائها عملها وفق أفضل الممارسات المتعارف عليها دوليا؛ ولتحقيق ذلك يجب إعادة هيكلة وزارة الصحة.
_ التجربة السويسرية في التأمين الصحي من التجارب المتميزة وتصنف الأولى؛ لذا يجب الاستفادة منها.
_ وأختتم أنه في كلمة الملك سلمان حدد آليتين لتحقيق الرفاهية الصحية، المراكز الصحية والمستشفيات التخصصية وهما ما نحتاجه وربما تضاف مراكز صحية صغيرة جدا (ربما دكتور واحد شبيه بما يسمى دكتور العائلة) في كل حَي.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ماذا تعرف عن شهادة إدارة المخاطر المهنية الإحترافية RMP-PMI - بقلم أحمد الحريري

مقدمة تعريفية عن (معهد إدارة المشاريع PMI ) الذي يقدم شهادة إدارة المخاطر الإحترافية معهد إدارة المشاريع PMI هو مؤسسة أمريكية رائدة تعنى بإدارة المشاريع وبتقديم معايير لإدارة المشاريع عالمياً وهي مؤسسة غير ربحية تأسست في عام 1969 لديها أكثر من 2.9 مليون عضو حول العالم, عدد من انضم للمعهد في عام 2012 لوحده بلغ 148,948 عضو. في عام 1984 أصدر المعهد أول شهاداته وهي شهادة إدارة المشاريع الإحترافية PMP ونالت شهرة غير عادية و مع الوقت أصدر شهادات اخرى أخذت مكانة مميزة في سوق العمل حول العالم وهي كالتالي : 1.     شهادة إدارة المشاريع الإحترافية  ( PMP )® 2.     شهادة زمالة في إدارة المشاريع    ( CAPM )® 3.     برنامج الإدارة الإحترافية       ( PgMP )® 4.     شهادة مهنية في إدارة المحافظ     PfMP 5.     شهادة ممارس                   ( PMI-ACP )® 6.     شهادة محترف في إدارة المخاطر  ( PMI-RMP )® 7.     شهادة مهنية في جدولة المشاريع   ( PMI-SP )® 8.     شهادة مهنية إحترافية  (   OPM3 ® الشهادات الصادرة من المؤسسة تحتل المراتب الأولى من حيث أهمية الشهادات المهنية التي ت

ما الفرق بين التضامن والتضامم في القانون المدني ؟؟

ما الفرق بين التضامن والتضامم في القانون المدني ؟؟ التضامم يكون نتيجة تعدد مصدر الدين ووحدة محله - فتجوز مطالبة أي مدين بكل الدين ولكن في نفس الوقت لا يجوز لمن وفى الدين الرجوع بما دفعه على مدين آخر به لأنعدام الرابطة بينهما مثلا : كفل أحمد دين سعد المستحق لمحمود يمقتضى عقد كفالة  ، ثم كفل إبراهيم دين سعد لدى محمود أيضا بعقد كفالة آخر.. هنا يجوز لمحمود الرجوع على أحمد (الكفيل الأول) أو  إبراهيم (الكفيل الثانى) اذا لم يدفع سعد (المكفول) ، ولكن لا يستطيع أى من الكفيلين الرجوع على الآخر بما وفاه أما التضامن : يستلزم وحدة الدين ووحدة السبب ، ومن ثم فهو لا يفترض ويجب رده إلى نص قانوني أو اتفاق صريح أو ضمني في عقد ما مثال : إذا كفل كل من أحمد وإبراهيم دين سعد المستحق لمحمود بمقتضى عقد كفالة واحد وقام محمود بالرجوع على أى الكفيلين بكامل الدين ، جاز للكفيل الرجوع على الكفيل الآخر بنصيبه فى الدين المكفول

عشرون كتاب في مجال إدارة الأخطار - تحميل مجاني

مرفق قائمة بعشرين كتاب تعالج موضوع إدارة الأخطار, يمكن الإطلاع وتحميل هذه الكتب بدون تسجيل وبمجرد الضغط على الرابط, يرجى ممن يرغب بنشر أي كتاب أو رسالة ماجستير او دكتوراه خاصة به مراسلتي على بريدي الإلكتروني. كتاب إدارة الأخطار – الجزء الأول – أ. د سامي نجيب – ( رابط ) كتاب إدارة الأخطار – الجزء الثاني – أ. د سامي نجيب ( رابط ) كتاب إدارة الخطر – إعداد حسين العجمي, نادر المنديل , يوسف درويش -  ( رابط ) كتاب إدارة الخطر والتأمين – د. ممدوح حمزة احمد , د. ناهد عبدالحميد -  ( رابط ) كتاب إدارة الخطر والتأمين التجاري والإجتماعي – د. محمد وحيد عبدالباري - ( رابط ) كتاب إدارة المخاطر المالية – د. خالد وهيب الراوي - ( رابط ) كتاب إدارة المخاطر في البورصات – د. عصام عبدالغني - ( رابط ) كتاب إدارة المخاطر المالية في الشركات المساهمة المصري – إعداد محمد علي محمد علي - ( رابط ) كتاب إدارة المخاطر وإستراتيجة التأمين في ظل تكنولوجيا المعلومات – د. كاسر نصر المنصور - ( رابط ) كتاب إدارة مخاطر مرحلة التشييد لمشاريع التشييد في سوريا – م. منى حمادة, د. محمد نايفة, د. عمر عامودي