التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الإتحاد الأردني لشركات التأمين ينظم ورشة تدريبية بعنوان : آلية إحتساب المخصصات الفنية لشركات التأمين ودور الإكتواري فيها

يقيم الإتحـاد الأردني لشركـات التأميـن بالتعاون مع شركة أ.أ. مهنا وشركاه (أكتواريون واستشاريون) / لبنان ورشة عمل تدريبية بعنـوان " آلية احتساب المخصصات الفنية لشركات التأمين ومخصص IBNR ودور الاكتواري فيها "وذلك  على مدار يومين للفترة من يوم الاثنين 3/8 لغاية يوم الثلاثاء 4/8/2015 وبواقع 10 ساعات تدريبية – 5 ساعات يومياً وذلك في مقر الإتحاد الاردني لشركات التامين في عمان.

   ويشارك في ورشة العمل التي تقام على مستوى محلي ويحاضر فيها خبراء دوليون من لبنان الشقيق أكثر من (30) مشارك من الكوادر الوظيفية العاملة في شركات التأمين من المدراء الماليين  وموظفو الدوائر المالية والمدققين الداخليين ومدراء دوائر حوادث المركبات  والتعويضات في شركات التأمين الاردنية،  بالإضافة إلى مشاركة ممثلو إدارة التأمين- وزارة الصناعة والتجارة والتموين – الاردن، والبنوك الاردنية العاملة في المملكة والجهات الأخرى ذات العلاقة بالموضوع من السوق الأردني.


  وسيتم خلال ورشة العمل تسليط الضوء على الآليات والأدوات التي يستخدمها الاكتواري لاحتساب المخصصات الفنية لشركات التأمين التي تمارس كل من التأمينات العامة وتأمينات الحياة ومخصصات الحوادث التي حصلت ولم يبلغ عنها IBNR  وتطبيقاتها في سوق التامين الاردني مع أمثلة عملية من واقع السوق وكيفية احتسابها والمعلومات المطلوبة للتمكن من احتسابها بالشكل الصحيح والفرضيات والطرق المستخدمة في عدد من الاسواق العالمية والعربية والمقارنة مع مخصصIBN(E)R vs IBN(Y)R وتطبيقات IBNR على فرع المركبات في السوق الاردني، والمخصصات والاحتياطيات الاجباربة الواجب على شركة التأمين الاحتفاظ بها وضمان التزامها بمتطلبات هيئات الرقابة والإشراف على التأمين وفقاً للمتطلبات القانونية والتشريعية، وأثر هذه المخصصات على أداء وربحية الشركات من مختلف المحافظ التأمينية والفوائد والآثار الايجابية التي تنعكس على أداء الشركات  التي تستفيد من تقارير الخبراء الاكتواريون لتعيين نقاط الضعف واليات تقويتها ومعالجتها خلال أداء الشركات في السنوات القادمة واستراتيجية السوق وعمليات الافصاح المالي للشركات وعلاقتها بالملاءة المالية للشركات وكذلك مساعدة الشركات في اتخاذ القرارات الاستراتيجية التي تتعلق بعمليات التأمين.

  وسيتولى تقديم المحاضرات في ورشة العمل محاضرين اثنين من المتخصصين في موضوع الدراسات الإكتوارية من شركة أ.أ.  مهنا وشركاؤه للدراسات الاكتوارية في لبنان وبحضور سعادة السيد ابراهيم مهنا  احد اهم الخبراء الاكتواريون عالميا وعربيا وبمشاركة خبيرين وهم كل من السيد إياد حوراني والسيد أحمد جراد  والذين يتمتعون بخبرات عالية في مجال اعداد التقارير الاكتوارية لشركات التامين العربية والمحلية علاوة على كونهم من الخبراء المعتمدين لدى ادارة التامين في وزارة الصناعة والتجارة والتموين في الاردن لتقديم التقارير الاكتوارية المطلوبة من شركات التامين للمصادقة على التقارير المالية السنوية للشركات من قبل ادارة التامين وبما يضمن تقديم رأي خبراء محايدين لتقييم أوضاع الشركات وقياس ملاءتها المالية وكفاية المخصصات المالية والفنية للوفاء بالتزامات شركات التامين تجاه العملاء والمؤمن لهم والمستفيدين من وثائق التامين الصادرة عن هذه الشركات.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ماذا تعرف عن شهادة إدارة المخاطر المهنية الإحترافية RMP-PMI - بقلم أحمد الحريري

مقدمة تعريفية عن (معهد إدارة المشاريع PMI) الذي يقدم شهادة إدارة المخاطر الإحترافية معهد إدارة المشاريع PMI هو مؤسسة أمريكية رائدة تعنى بإدارة المشاريع وبتقديم معايير لإدارة المشاريع عالمياً وهي مؤسسة غير ربحية تأسست في عام 1969 لديها أكثر من 2.9 مليون عضو حول العالم, عدد من انضم للمعهد في عام 2012 لوحده بلغ 148,948 عضو.في عام 1984 أصدرالمعهد أول شهاداته وهي شهادة إدارة المشاريع الإحترافية PMP ونالت شهرة غير عادية و مع الوقت أصدر شهادات اخرى أخذت مكانة مميزة في سوق العمل حول العالم وهي كالتالي : 1.شهادة إدارة المشاريع الإحترافية  (PMP)® 2.شهادة زمالة في إدارة المشاريع    (CAPM)® 3.برنامج الإدارة الإحترافية       (PgMP)® 4.شهادة مهنية في إدارة المحافظ    PfMP 5.شهادة ممارس                  (PMI-ACP)® 6.شهادة محترف في إدارة المخاطر  (PMI-RMP)® 7.شهادة مهنية في جدولة المشاريع  (PMI-SP)®

عشرون كتاب في مجال إدارة الأخطار - تحميل مجاني

مرفق قائمة بعشرين كتاب تعالج موضوع إدارة الأخطار, يمكن الإطلاع وتحميل هذه الكتب بدون تسجيل وبمجرد الضغط على الرابط, يرجى ممن يرغب بنشر أي كتاب أو رسالة ماجستير او دكتوراه خاصة به مراسلتي على بريدي الإلكتروني.
كتاب إدارة الأخطار – الجزء الأول – أ. د سامي نجيب – (رابط) كتاب إدارة الأخطار – الجزء الثاني – أ. د سامي نجيب (رابط) كتاب إدارة الخطر – إعداد حسين العجمي, نادر المنديل , يوسف درويش -  (رابط) كتاب إدارة الخطر والتأمين – د. ممدوح حمزة احمد , د. ناهد عبدالحميد -  (رابط) كتاب إدارة الخطر والتأمين التجاري والإجتماعي – د. محمد وحيد عبدالباري - (رابط) كتاب إدارة المخاطر المالية – د. خالد وهيب الراوي - (رابط) كتاب إدارة المخاطر في البورصات – د. عصام عبدالغني - (رابط) كتاب إدارة المخاطر المالية في الشركات المساهمة المصري – إعداد محمد علي محمد علي - (رابط) كتاب إدارة المخاطر وإستراتيجة التأمين في ظل تكنولوجيا المعلومات – د. كاسر نصر المنصور - (رابط) كتاب إدارة مخاطر مرحلة التشييد لمشاريع التشييد في سوريا – م. منى حمادة, د. محمد نايفة, د. عمر عامودي - (رابط) كتاب إدارة مخاطر التأمين التعاوني الإسلامي …

أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين متوفرة مجاناً

خلال السنوات الماضية وبمساعدة الكثير من العاملين في حقل التأمين وخاصة الأستاذ حسين السيد (مدير العلاقات الخارجية في مصر للتأمين) ، استطعت جمع عدد كبير من الكتب الخاصة بمجال التأمين ، و بهدف تقديم  الفائدة لجميع من يرغب وخاصة من طلاب الماجستير والدكتوراه ، اقدم إليكم هذا الرابط والذي يحوي أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين وإدارة الأخطار، اضعها بين أيديكم  على هذا الرابط (هنا) علماً ان هذه الكتب باللغة العربية ، هذا و سيتم إدراج موضوع منفصل للكتب المطبوعة باللغة الإنكليزية في وقت لاحق.