التخطي إلى المحتوى الرئيسي

السعودية : إرتفاع كلفة التأمين

على الرغم من التحسن الذى يشهده قطاع التأمين حاليا في الأداء، إلا أن الشكاوى من ارتفاع أسعاره بصورة كبيرة باتت لافتة للنظر. ومن هنا بات من الضروري إعادة تقييم الارتفاعات الأخيرة التي يرى البعض أنها جاءت ردة فعل عشوائية غير مدروسة للواقع الاقتصادي بشكل عام، رغم القناعة الكبيرة بمراقبة مؤسسة النقد لهذه المؤسسات والتأكد من وجود دراسات الخبراء الاكتواريين كأساس لأى ارتفاعات في الأسعار.
لقد شهدت السنوات الأخيرة ارتفاعات بالفعل في الديات والتكاليف، لكن الطفرة السعرية في بوالص التأمين فاقت التوقعات بكثير. إن اعتدال أسعار التأمين من شأنه أن يرفع من حجم السوق ليواكب الناتج المحلي الإجمالي الكبير، ولعلنا في هذا نعول على الوعي بأهمية الغطاء التأميني في مختلف المجالات باعتباره عاملا أساسيا داعما للنشاط الاقتصادي والإنساني، حيث يجعل الجميع يتفرغ للعمل والإنتاج، ويدفع الشركات إلى تولي مسؤولياتها في هذا المجال. وفي هذا الإطار تبقى همسة يجب أن نطلقها في أذن الشركات بعدم المماطلة في سداد المستحقين للتعويضات، وفي أذن مقدمي الخدمة من الأطباء لا تبالغوا في الفحوصات غير الضرورية حتى تتعزز الثقة في سوق بلغ حجمه حاليا أكثر من 30 مليار ريال.
صالح الزهراني

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ماذا تعرف عن شهادة إدارة المخاطر المهنية الإحترافية RMP-PMI - بقلم أحمد الحريري

مقدمة تعريفية عن (معهد إدارة المشاريع PMI) الذي يقدم شهادة إدارة المخاطر الإحترافية معهد إدارة المشاريع PMI هو مؤسسة أمريكية رائدة تعنى بإدارة المشاريع وبتقديم معايير لإدارة المشاريع عالمياً وهي مؤسسة غير ربحية تأسست في عام 1969 لديها أكثر من 2.9 مليون عضو حول العالم, عدد من انضم للمعهد في عام 2012 لوحده بلغ 148,948 عضو.في عام 1984 أصدرالمعهد أول شهاداته وهي شهادة إدارة المشاريع الإحترافية PMP ونالت شهرة غير عادية و مع الوقت أصدر شهادات اخرى أخذت مكانة مميزة في سوق العمل حول العالم وهي كالتالي : 1.شهادة إدارة المشاريع الإحترافية  (PMP)® 2.شهادة زمالة في إدارة المشاريع    (CAPM)® 3.برنامج الإدارة الإحترافية       (PgMP)® 4.شهادة مهنية في إدارة المحافظ    PfMP 5.شهادة ممارس                  (PMI-ACP)® 6.شهادة محترف في إدارة المخاطر  (PMI-RMP)® 7.شهادة مهنية في جدولة المشاريع  (PMI-SP)®

عشرون كتاب في مجال إدارة الأخطار - تحميل مجاني

مرفق قائمة بعشرين كتاب تعالج موضوع إدارة الأخطار, يمكن الإطلاع وتحميل هذه الكتب بدون تسجيل وبمجرد الضغط على الرابط, يرجى ممن يرغب بنشر أي كتاب أو رسالة ماجستير او دكتوراه خاصة به مراسلتي على بريدي الإلكتروني.
كتاب إدارة الأخطار – الجزء الأول – أ. د سامي نجيب – (رابط) كتاب إدارة الأخطار – الجزء الثاني – أ. د سامي نجيب (رابط) كتاب إدارة الخطر – إعداد حسين العجمي, نادر المنديل , يوسف درويش -  (رابط) كتاب إدارة الخطر والتأمين – د. ممدوح حمزة احمد , د. ناهد عبدالحميد -  (رابط) كتاب إدارة الخطر والتأمين التجاري والإجتماعي – د. محمد وحيد عبدالباري - (رابط) كتاب إدارة المخاطر المالية – د. خالد وهيب الراوي - (رابط) كتاب إدارة المخاطر في البورصات – د. عصام عبدالغني - (رابط) كتاب إدارة المخاطر المالية في الشركات المساهمة المصري – إعداد محمد علي محمد علي - (رابط) كتاب إدارة المخاطر وإستراتيجة التأمين في ظل تكنولوجيا المعلومات – د. كاسر نصر المنصور - (رابط) كتاب إدارة مخاطر مرحلة التشييد لمشاريع التشييد في سوريا – م. منى حمادة, د. محمد نايفة, د. عمر عامودي - (رابط) كتاب إدارة مخاطر التأمين التعاوني الإسلامي …

أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين متوفرة مجاناً

خلال السنوات الماضية وبمساعدة الكثير من العاملين في حقل التأمين وخاصة الأستاذ حسين السيد (مدير العلاقات الخارجية في مصر للتأمين) ، استطعت جمع عدد كبير من الكتب الخاصة بمجال التأمين ، و بهدف تقديم  الفائدة لجميع من يرغب وخاصة من طلاب الماجستير والدكتوراه ، اقدم إليكم هذا الرابط والذي يحوي أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين وإدارة الأخطار، اضعها بين أيديكم  على هذا الرابط (هنا) علماً ان هذه الكتب باللغة العربية ، هذا و سيتم إدراج موضوع منفصل للكتب المطبوعة باللغة الإنكليزية في وقت لاحق.