التخطي إلى المحتوى الرئيسي

ميونخ ري : 16,000 قتيل نتيجة الكوارث الطبيعية في النصف الأول من عام 2015

قالت شركة «ميونيخ ري» أكبر شركات إعادة التأمين في العالم أمس (الثلثاء)، أن إجمالي الوفيات الناجمة عن الكوارث الطبيعية مثل الزلازل والعواصف وموجات الحر ارتفع في صورة حادة خلال الأشهر الستة الأولى من العام الحالي.
غير أن الشركة أوضحت في تقريرها نصف السنوي أن التكلفة الاقتصادية لمثل هذه الحوادث تراجعت إلى 35 بليون دولار من 42 بليون دولار ما يعكس حقيقة أن معظم الكوارث تحدث في مناطق العالم الفقيرة.


وكشفت بيانات الشركة أن مبالغ التأمينات غطت 12 بليون دولار فقط من خسائر تحققت في نصف عام بالمقارنة بمتوسط 15 بليون دولار على الأجل الطويل.
وتعضد هذه الأرقام وجهة نظر صناعة التأمين بأن معظم العالم لا يزال يعاني من نقص الغطاء التأميني وان التأمين يمكن أن يلعب دوراً أكبر في دعم التعافي الاقتصادي في أعقاب أي كارثة.
وارتفع إجمالي القتلى إلى 16 ألف شخص خلال النصف الأول من العام الحالي من 2800 خلال الفترة نفسها في العام الماضي.
وكان زلزال وقع في نيبال في نيسان (ابريل) الماضي، من أكبر الكوارث المدمرة إذ أدى إلى مقتل 8850 شخصاً ودمر آلاف المنازل ومواقع التراث الحضاري.
ومن وجهة النظر الاقتصادية كانت أفدح الكوارث سلسلة من العواصف الشتوية التي اجتاحت شمال شرقي الولايات المتحدة وكندا في نهاية شباط (فبراير) الماضي، والتي تسببت في خسائر تأمينية حجمها 1.8 بليون دولار فيما كان إجمالي الخسائر 2.4 بليون دولار.
ويرتبط بعض الظروف الجوية الحالية بظاهرة الـ «نينيو»، وهي ظاهرة مناخية تتسم بدفء سطح المياه في المحيط الهادي وتحدث كل ما يتراوح بين أربعة و12 عاماً. وتتسبب الظاهرة في ارتفاع درجة حرارة سطح المياه في المحيط الهادي ما قد يتمخضه عن موجات جفاف في بعض بقاع العالم وفيضانات في البعض الآخر.
ويساعد قطاع إعادة التأمين شركات التأمين العادية في تغطية التكاليف والتعويضات عن الأضرار الجسيمة الناجمة عن الأعاصير والزلازل مقابل أقساط يدفعها المؤمن عليهم من عملاء شركات التأمين.

جريدة الحياة

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ماذا تعرف عن شهادة إدارة المخاطر المهنية الإحترافية RMP-PMI - بقلم أحمد الحريري

مقدمة تعريفية عن (معهد إدارة المشاريع PMI) الذي يقدم شهادة إدارة المخاطر الإحترافية معهد إدارة المشاريع PMI هو مؤسسة أمريكية رائدة تعنى بإدارة المشاريع وبتقديم معايير لإدارة المشاريع عالمياً وهي مؤسسة غير ربحية تأسست في عام 1969 لديها أكثر من 2.9 مليون عضو حول العالم, عدد من انضم للمعهد في عام 2012 لوحده بلغ 148,948 عضو.في عام 1984 أصدرالمعهد أول شهاداته وهي شهادة إدارة المشاريع الإحترافية PMP ونالت شهرة غير عادية و مع الوقت أصدر شهادات اخرى أخذت مكانة مميزة في سوق العمل حول العالم وهي كالتالي : 1.شهادة إدارة المشاريع الإحترافية  (PMP)® 2.شهادة زمالة في إدارة المشاريع    (CAPM)® 3.برنامج الإدارة الإحترافية       (PgMP)® 4.شهادة مهنية في إدارة المحافظ    PfMP 5.شهادة ممارس                  (PMI-ACP)® 6.شهادة محترف في إدارة المخاطر  (PMI-RMP)® 7.شهادة مهنية في جدولة المشاريع  (PMI-SP)®

عشرون كتاب في مجال إدارة الأخطار - تحميل مجاني

مرفق قائمة بعشرين كتاب تعالج موضوع إدارة الأخطار, يمكن الإطلاع وتحميل هذه الكتب بدون تسجيل وبمجرد الضغط على الرابط, يرجى ممن يرغب بنشر أي كتاب أو رسالة ماجستير او دكتوراه خاصة به مراسلتي على بريدي الإلكتروني.
كتاب إدارة الأخطار – الجزء الأول – أ. د سامي نجيب – (رابط) كتاب إدارة الأخطار – الجزء الثاني – أ. د سامي نجيب (رابط) كتاب إدارة الخطر – إعداد حسين العجمي, نادر المنديل , يوسف درويش -  (رابط) كتاب إدارة الخطر والتأمين – د. ممدوح حمزة احمد , د. ناهد عبدالحميد -  (رابط) كتاب إدارة الخطر والتأمين التجاري والإجتماعي – د. محمد وحيد عبدالباري - (رابط) كتاب إدارة المخاطر المالية – د. خالد وهيب الراوي - (رابط) كتاب إدارة المخاطر في البورصات – د. عصام عبدالغني - (رابط) كتاب إدارة المخاطر المالية في الشركات المساهمة المصري – إعداد محمد علي محمد علي - (رابط) كتاب إدارة المخاطر وإستراتيجة التأمين في ظل تكنولوجيا المعلومات – د. كاسر نصر المنصور - (رابط) كتاب إدارة مخاطر مرحلة التشييد لمشاريع التشييد في سوريا – م. منى حمادة, د. محمد نايفة, د. عمر عامودي - (رابط) كتاب إدارة مخاطر التأمين التعاوني الإسلامي …

أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين متوفرة مجاناً

خلال السنوات الماضية وبمساعدة الكثير من العاملين في حقل التأمين وخاصة الأستاذ حسين السيد (مدير العلاقات الخارجية في مصر للتأمين) ، استطعت جمع عدد كبير من الكتب الخاصة بمجال التأمين ، و بهدف تقديم  الفائدة لجميع من يرغب وخاصة من طلاب الماجستير والدكتوراه ، اقدم إليكم هذا الرابط والذي يحوي أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين وإدارة الأخطار، اضعها بين أيديكم  على هذا الرابط (هنا) علماً ان هذه الكتب باللغة العربية ، هذا و سيتم إدراج موضوع منفصل للكتب المطبوعة باللغة الإنكليزية في وقت لاحق.