التخطي إلى المحتوى الرئيسي

تونس : الغش فى قطاع التأمين يتسبب فى خسارة سنوية ب 150 مليون دينار

 يتسبب الغش فى مجال التأمين فى خسارة سنوية تعادل 150 مليون دينار م د يتحملها أصحاب شركات التأمين التونسيون وفق ما كشفت عنه الجامعة التونسية لشركات التأمين خلال يوم دراسى الخميس.

وتتلخص عمليات الغش فى قطاع التأمين فى استعمال فاتورات مزورة واجراء معاينات من طرف واحد والتلاعب بالمعطيات المتعلقة بالمومن عليه وبالممتلكات المومنة من أجل المطالبة بتعويضات أكبر والتصريح بأضرار غير ملموسة.

واوضح المشاركون فى هذا اليوم الدراسى ان الغش فى مجال التأمين هو حركة ارادية تسمح بالحصول على منفعة غير قانونية من عقد التأمين . وتتمثل الظاهرة فى اخفاء الاهمية الحقيقة للضرر بهدف دفع مبلغ تأمين أقل ارتفاعا أو الحصول دون وجه حق على تعويض من طرف شركة التأمين . وتطرق المدير العام لتعاونية التأمين للتعليم لطفى بالزرقة الى العديد من انواع الغش الاخرى ومن بينها التصريح بكارثة يتم تضخيمها ووصفها عادة بطريقة غير صحيحة الى جانب التسبب الارادى فى الضرر وتزوير الوثائق.

//الفلاحة وتأمين السيارت قطاعان أكثر عرضة للغش وبحسب مدير الجمعية التونسية لحقوق شركات التأمين عبد اللطيف المامغلى فان القطاع الفلاحى يعتبر من بين القطاعات الاكثر عرضة للغش عبر التأمين على المحصول من الحريق ونفوق الدواب والتأمين ضد الجوائح الطبيعية على غرار البرد والذى تتمثل عملية الغش فيه عبر تقديم شاهدى زور او الاستدلال بأراء خبراء غير نزيهين للتصريح باضرار غير حقيقية.

ويستقطب مجال التأمين على السيارات باعتبار اجباريته شريحة واسعة من المومنين اذ يشمل حوالى 7ر1 مليون سيارة وهو بالتالى أكثر تسويقا ومن ثمة عرضة بشكل لافت الى ممارسات استغلال سلبية.
وبين المامغلى فى هذا المضمار ان عمليات الغش المكتشفة فى هذا المجال فى ارتفاع مطرد.
ويبلغ اجمالى رقم معاملات قطاع التأمينات 4ر1 مليار دينار فيما تقدر اقساط تأمين السيارات التى يقدمها المومنون بقيمة 4ر641 م د وفق احصائيات قدمتها الجامعة التونسية لشركات التأمين.
ويحتل نشاط تأمين السيارات المركز الاول على مستوى الطلب بنسبة 41ر45 بالمائة.
بينما قدرت التعويضات المدفوعة بما يعادل 188ر849 م د مسجلة زيادة بنسبة 17 بالمائة مقارنة بسنة 2013 //احداث جمعية لمكافحة الغش ودعا المتدخلون من اجل مكافحة الغش فى مجال التامين الى ضرورة تعزيز القدرات الاستقصائية للخبراء المكلفين بالبحث فى مجال التامين علاوة على احداث جمعية تونسية لمكافحة الغش على غرار الوكالة الفرنسية لمكافحة الغش فى قطاع التامين.
ويتصل الامر ايضا بتعميم استمارات الاضرار المعدة مسبقا خاصة بالنسبة لتأمينات السيارات والالتجاء الى محققين مختصين لكشف عمليات الغش.
واقترح المشاركون فى ذات السياق ارساء منظمة للوقاية والمراقبة صلب شركات التأمين واحداث مركزية للاخطار تمكن شركات التامين من تشارك وتبادل المعلومات وتوفيرها بشكل حينى علاوة على تامين المعطيات الضرورية لمسار عمليات الاشتراك والتصاريح بهدف الوقاية من الغش فى هذا القطاع.ش

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مراجع هامة لمساعدتك على وضع مؤشرات الأداء الرئيسية للعام الجديد

مؤشرات الأداء الرئيسية اصبحت أداة لا غنى عنها تستخدمها الشركات في قياس الأداء سواء على مستوى الشركة او الإدارة او الأفراد, نرفق لكم عدة مراجع يمكن ان تساعدكم مع بدء السنة الجديدة على وضع مؤشراتكم الخاصة بكم طبقاً لطبيعة عملك.



الإصدار السادس من دليل إدارة المشاريع الصادر من معهد إدارة المشاريع الأمريكي PMBok 6th Edition

مع إطلاق معهد إدارة المشاريع الأمريكي للنسخة السادسة منPMBOK®المرجع الأشهر في مجال إدارة المشاريع, اقدم لكم المراجع التالية :






بنك اسئلة مبني على أساس النسخة السادسة ويضم 300 سؤال و إجابة ......(اضغط هنا) دليل إدارة المشاريع وفق النسخة السادسة.  ................................. (أضغط هنا) مخطط تسلسل العمليات والمدخلات والمخرجات. ............................(اضغط هنا).

وهذا رابط موقع مجاني يحوي عدد كبير من الإسئلة لإمتحان PMP وفق النسخة السادسة 
http://www.onlineexam.site/

أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين متوفرة مجاناً

خلال السنوات الماضية وبمساعدة الكثير من العاملين في حقل التأمين وخاصة الأستاذ حسين السيد (مدير العلاقات الخارجية في مصر للتأمين) ، استطعت جمع عدد كبير من الكتب الخاصة بمجال التأمين ، و بهدف تقديم  الفائدة لجميع من يرغب وخاصة من طلاب الماجستير والدكتوراه ، اقدم إليكم هذا الرابط والذي يحوي أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين وإدارة الأخطار، اضعها بين أيديكم  على هذا الرابط (هنا) علماً ان هذه الكتب باللغة العربية ، هذا و سيتم إدراج موضوع منفصل للكتب المطبوعة باللغة الإنكليزية في وقت لاحق.