التخطي إلى المحتوى الرئيسي

سيمانتيك لأمن المعلومات : قطاع التأمين السعودي كان من أكثر القطاعات جذباً للهجمات الإلكترونية

كشف تقرير متخصص صدر حديثاً أن قطاعات الخدمات المالية والتأمين والعقارات في السعودية كانت من الأهداف الأكثر جذباً للهجمات الإلكترونية، فيما تعرضت المؤسسات الكبرى التي يفوق أعداد موظفيها 2501 إلى أعلى معدل هجمات وصل إلى قرابة 72%.
وسجل تقرير (سيمانتك) الخاص بتهديدات الأمن الإلكتروني الذي يصدر بشكل سنوي، ارتفاعا في نسبة الجرائم الإلكترونية التي تستغل نقاط ضعف تقنية المعلومات على شبكة الشركات والمؤسسات، موضحا أن شركات البرمجيات استغرقت في المتوسط 59 يوماً لسد الثغرات مقابل أربعة أيام فقط في عام 2013م.
وبينت أن المهاجمين يستفيدون من فارق التأخير الزمني، كما حدث في فيروس (هارت بليد) الذي ظهر فجأة مستغلاً إحدى الثغرات لينتشر خلال أربع ساعات فقط، بينما سجل عام 2014م، 24 يوماً فقط خلت من نقاط الضعف؛ ما يعني أن المجال مفتوح على مصراعيه للمهاجمين لاستغلال الثغرات المعروفة، وذلك قبل اكتشافها وسدها.


وأشار إياس حوّاري مدير شركة سيمانتك بالمملكة، إلى أنه تم تنفيذ 70% من هجمات مواقع التواصل الاجتماعي عالمياً بشكل مباشر ويدوي، وذلك لأن المهاجمين يستغلون ثقة المستخدمين بالمحتويات التي يرسلها إليهم أصدقاؤهم، وهو ما أدى إلى وضع المملكة في المركز الـ17 عالمياً ضمن أكثر الدول التي تعرض مستخدمو شبكات التواصل الاجتماعي فيها لهجمات إلكترونية، والمركز الـ32 للهجمات التي تستهدف الابتزاز في عام 2014، وذلك لأن الهجمات الإلكترونية عبر مواقع التواصل الاجتماعي تحقق للمهاجمين أرباحاً مالية سريعة، بينما تعتمد هجمات الابتزاز طريقة أكثر خشونة في التعامل مع الضحية وتطلب مبالغ مالية أعلى.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مراجع هامة لمساعدتك على وضع مؤشرات الأداء الرئيسية للعام الجديد

مؤشرات الأداء الرئيسية اصبحت أداة لا غنى عنها تستخدمها الشركات في قياس الأداء سواء على مستوى الشركة او الإدارة او الأفراد, نرفق لكم عدة مراجع يمكن ان تساعدكم مع بدء السنة الجديدة على وضع مؤشراتكم الخاصة بكم طبقاً لطبيعة عملك.



الإصدار السادس من دليل إدارة المشاريع الصادر من معهد إدارة المشاريع الأمريكي PMBok 6th Edition

مع إطلاق معهد إدارة المشاريع الأمريكي للنسخة السادسة منPMBOK®المرجع الأشهر في مجال إدارة المشاريع, اقدم لكم المراجع التالية :






بنك اسئلة مبني على أساس النسخة السادسة ويضم 300 سؤال و إجابة ......(اضغط هنا) دليل إدارة المشاريع وفق النسخة السادسة.  ................................. (أضغط هنا) مخطط تسلسل العمليات والمدخلات والمخرجات. ............................(اضغط هنا).

وهذا رابط موقع مجاني يحوي عدد كبير من الإسئلة لإمتحان PMP وفق النسخة السادسة 
http://www.onlineexam.site/

أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين متوفرة مجاناً

خلال السنوات الماضية وبمساعدة الكثير من العاملين في حقل التأمين وخاصة الأستاذ حسين السيد (مدير العلاقات الخارجية في مصر للتأمين) ، استطعت جمع عدد كبير من الكتب الخاصة بمجال التأمين ، و بهدف تقديم  الفائدة لجميع من يرغب وخاصة من طلاب الماجستير والدكتوراه ، اقدم إليكم هذا الرابط والذي يحوي أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين وإدارة الأخطار، اضعها بين أيديكم  على هذا الرابط (هنا) علماً ان هذه الكتب باللغة العربية ، هذا و سيتم إدراج موضوع منفصل للكتب المطبوعة باللغة الإنكليزية في وقت لاحق.