التخطي إلى المحتوى الرئيسي

ستاندرد آند بورز تتوقع تعافي شركات التأمين بالإمارات

من المرجح أن تدعم التوقعات الاقتصادية الإيجابية لدولة الإمارات توسع سوق التأمين بنسبة 10% خلال العام الجاري.
أبوظبي- توقعت دراسة ستاندرد آند بورز أن تتعافى شركات التأمين في دولة الإمارات العربية نهاية العام من الأزمات التي مرت بها في السنوات الماضية، وقالت: ” من المرجح أن تدعم التوقعات الاقتصادية الإيجابية لدولة الإمارات توسع سوق التأمين بنسبة 10% خلال العام الجاري”.
وأشارت إلى أن 2015 سيكون نقطة تحول، من خلال بدء تعافي الاكتتاب بحلول نهاية العام واستفادة إيرادات الاستثمار تدريجياً من الارتفاع المتوقع في معدلات الفائدة، إلى جانب انخفاض أسعار حقوق الملكية وإيرادات الاستثمار التي تشكل 38% من الأصول المستثمرة.


وأضافت الدراسة أنه بالرغم من أن تراجع أسعار النفط قد يشكل عائقاً في النمو، إلا أن الزيادة السكانية المتواصلة التي من المتوقع أن تصل 5% حتى العام 2018، ستساهم في نمو حجم أقساط التأمين وبوليصات التأمين على السيارات والتأمين الطبي الاستهلاكية السائدة.
وأشارت إلى أن أقساط التأمين المكتتبة المسجلة ارتفعت 9%، لتصل إلى 15.9 مليار درهم إماراتي نهاية العام الماضي، بينما بلغ إجمالي أموال المساهمين 16.7 مليار درهم إماراتي (4.6 مليار دولار أمريكي)، بما يعادل 105% من إجمالي أقساط التأمين، بارتفاع قدره 7% من 15.7 مليار درهم إماراتي في ديسمبر 2013، وهو ما يشير إلى كفاية رأس مال قوية في السوق.
وأظهرت الدراسة أن إجمالي الأصول بما فيها احتياطات شركات إعادة التأمين زاد 9% إلى 39.2 مليار درهم في 31 ديسمبر 2014، بينما بلغت قيمة الأصول المستثمرة من إجمالي هذه الأصول 25 مليار درهم إماراتي، بنسبة 59%، منخفضةً قليلاً عن 61% بنهاية العام 2013.
وقالت إن الاحتياطات الفنية البالغة 8.2 مليار درهم إماراتي (بارتفاع قدره 11%) كانت مغطاة بنسبة 84% من خلال الودائع النقدية لوحدها، وهو ما يؤكد على سيولة في السوق قوية بشكل عام، عندما تتضمن حقوق الملكية، مع ذلك، يمثل الرقم 84% المعدل المتوسط؛ يتراوح النطاق ما بين 403% إلى 7%، وبالتالي فإن هذه النسبة تتفاوت إلى حد كبير من شركة إلى أخرى.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ماذا تعرف عن شهادة إدارة المخاطر المهنية الإحترافية RMP-PMI - بقلم أحمد الحريري

مقدمة تعريفية عن (معهد إدارة المشاريع PMI ) الذي يقدم شهادة إدارة المخاطر الإحترافية معهد إدارة المشاريع PMI هو مؤسسة أمريكية رائدة تعنى بإدارة المشاريع وبتقديم معايير لإدارة المشاريع عالمياً وهي مؤسسة غير ربحية تأسست في عام 1969 لديها أكثر من 2.9 مليون عضو حول العالم, عدد من انضم للمعهد في عام 2012 لوحده بلغ 148,948 عضو. في عام 1984 أصدر المعهد أول شهاداته وهي شهادة إدارة المشاريع الإحترافية PMP ونالت شهرة غير عادية و مع الوقت أصدر شهادات اخرى أخذت مكانة مميزة في سوق العمل حول العالم وهي كالتالي : 1.     شهادة إدارة المشاريع الإحترافية  ( PMP )® 2.     شهادة زمالة في إدارة المشاريع    ( CAPM )® 3.     برنامج الإدارة الإحترافية       ( PgMP )® 4.     شهادة مهنية في إدارة المحافظ     PfMP 5.     شهادة ممارس                   ( PMI-ACP )® 6.     شهادة محترف في إدارة المخاطر  ( PMI-RMP )® 7.     شهادة مهنية في جدولة المشاريع   ( PMI-SP )® 8.     شهادة مهنية إحترافية  (   OPM3 ® الشهادات الصادرة من المؤسسة تحتل المراتب الأولى من حيث أهمية الشهادات المهنية التي ت

أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين متوفرة مجاناً

خلال السنوات الماضية وبمساعدة الكثير من العاملين في حقل التأمين وخاصة الأستاذ حسين السيد (مدير العلاقات الخارجية في مصر للتأمين) ، استطعت جمع عدد كبير من الكتب الخاصة بمجال التأمين ، و بهدف تقديم  الفائدة لجميع من يرغب وخاصة من طلاب الماجستير والدكتوراه ، اقدم إليكم هذا الرابط والذي يحوي أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين وإدارة الأخطار، اضعها بين أيديكم  على هذا الرابط ( هنا ) علماً ان هذه الكتب باللغة العربية ، هذا و سيتم إدراج موضوع منفصل للكتب المطبوعة باللغة الإنكليزية في وقت لاحق.

الإصدار السادس من دليل إدارة المشاريع الصادر من معهد إدارة المشاريع الأمريكي PMBok 6th Edition

مع إطلاق معهد إدارة المشاريع الأمريكي للنسخة السادسة من PMBOK ®     المرجع الأشهر في مجال إدارة المشاريع, اقدم لكم المراجع التالية : بنك اسئلة مبني على أساس النسخة السادسة ويضم 300 سؤال و إجابة ......( اضغط هنا ) دليل إدارة المشاريع وفق النسخة السادسة.  ................................. ( أضغط هنا ) مخطط تسلسل العمليات والمدخلات والمخرجات. ............................( اضغط هنا ). وهذا رابط موقع مجاني يحوي عدد كبير من الإسئلة لإمتحان PMP وفق النسخة السادسة  http://www.onlineexam.site/