التخطي إلى المحتوى الرئيسي

مشاكل الإدارة في المؤسسة السورية العامة للتأمين

في سبعينيات القرن الماضي تعرضت شركة فورد الامريكية لخسائر كبيرة وعلى اثر ذلك تم تعيين وزير الدفاع الامريكي مديرا للشركة ، المدير الجديد اول خطواته في الشركة كانت بمنح اجازة قسرية لكل المديرين ورؤساء الاقسام لمدة 15 يوما .
راقب المدير العمل فالمديرية التي سار فيها العمل بشكل جيد اعاد اليها المدير لانه عمل بطريقة مؤسساتية وبروح الفريق ، والمديرية التي تعثر فيها العمل وكان الامر مربوطا بمديرها عزل المدير وعّين بديلا عنه .
بالمطلق معظم ما يعانيه بلدنا في كل القطاعات يتعلق بالادارة وفشل الادارة ينعكس على العمل ويدفع البلد والمواطن الثمن وتكسب شريحة صغيرة .


المؤسسة العامة للتامين السورية فيها مثال صارخ لمشكلة الادارة ، فالخلل ينخر المؤسسة وقد صدر تقرير تفتيشي ولم تتخذ الاجراءات بحق المخالفين وهناك اسئلة كثيرة تطرح حول صرف العمولات وتهريب العقود الى شركات خاصة وموضوع اعادة التأمين ومسألة الحفاظ على حقوق المؤسسة وضمان عدم التلاعب من قبل شركات ادارة النفقات وموضوع الجيل الثالث من الحواسب وصفقة الفلاشات وتشتيت المديريات ووجود الكادر في حمص والادارة في دمشق والاعتماد على الموجودين في دمشق وترك الخبرات الموجودة في حمص والاعتماد على معينين حديثا وتصفية حسابات الشركات العالقة والخبير الاكتواري والتأمين الهندسي وعدم تشغيل البرنامج وغير ذلك من المآسي التي لن يرد ذكرها .
الاسئلة التي تطرح من داخل المؤسسة على الاقل تقول لماذ تترك مؤسسة عرفت بعراقتها وايراداتها في مهب ادارة على الاقل لا تسير بالمؤسسة الى الامام ؟ ...لماذا لم تنفذ العقوبات وتتخذ الاجراءات التي اقترحتها الجهات الرقابية .
ما يدور في مؤسسة التأمين له مثيل في مؤسسات اخرى وطالما ان احدا لا يهتم ولا يسأل فاننا سنرى مؤسسات اخرى تعتمد النمط ذاته في الادارة عملا بالمثل القائل « يافرعون مين فرعنك »

معد عيسى

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ماذا تعرف عن شهادة إدارة المخاطر المهنية الإحترافية RMP-PMI - بقلم أحمد الحريري

مقدمة تعريفية عن (معهد إدارة المشاريع PMI) الذي يقدم شهادة إدارة المخاطر الإحترافية معهد إدارة المشاريع PMI هو مؤسسة أمريكية رائدة تعنى بإدارة المشاريع وبتقديم معايير لإدارة المشاريع عالمياً وهي مؤسسة غير ربحية تأسست في عام 1969 لديها أكثر من 2.9 مليون عضو حول العالم, عدد من انضم للمعهد في عام 2012 لوحده بلغ 148,948 عضو.في عام 1984 أصدرالمعهد أول شهاداته وهي شهادة إدارة المشاريع الإحترافية PMP ونالت شهرة غير عادية و مع الوقت أصدر شهادات اخرى أخذت مكانة مميزة في سوق العمل حول العالم وهي كالتالي : 1.شهادة إدارة المشاريع الإحترافية  (PMP)® 2.شهادة زمالة في إدارة المشاريع    (CAPM)® 3.برنامج الإدارة الإحترافية       (PgMP)® 4.شهادة مهنية في إدارة المحافظ    PfMP 5.شهادة ممارس                  (PMI-ACP)® 6.شهادة محترف في إدارة المخاطر  (PMI-RMP)® 7.شهادة مهنية في جدولة المشاريع  (PMI-SP)®

عشرون كتاب في مجال إدارة الأخطار - تحميل مجاني

مرفق قائمة بعشرين كتاب تعالج موضوع إدارة الأخطار, يمكن الإطلاع وتحميل هذه الكتب بدون تسجيل وبمجرد الضغط على الرابط, يرجى ممن يرغب بنشر أي كتاب أو رسالة ماجستير او دكتوراه خاصة به مراسلتي على بريدي الإلكتروني.
كتاب إدارة الأخطار – الجزء الأول – أ. د سامي نجيب – (رابط) كتاب إدارة الأخطار – الجزء الثاني – أ. د سامي نجيب (رابط) كتاب إدارة الخطر – إعداد حسين العجمي, نادر المنديل , يوسف درويش -  (رابط) كتاب إدارة الخطر والتأمين – د. ممدوح حمزة احمد , د. ناهد عبدالحميد -  (رابط) كتاب إدارة الخطر والتأمين التجاري والإجتماعي – د. محمد وحيد عبدالباري - (رابط) كتاب إدارة المخاطر المالية – د. خالد وهيب الراوي - (رابط) كتاب إدارة المخاطر في البورصات – د. عصام عبدالغني - (رابط) كتاب إدارة المخاطر المالية في الشركات المساهمة المصري – إعداد محمد علي محمد علي - (رابط) كتاب إدارة المخاطر وإستراتيجة التأمين في ظل تكنولوجيا المعلومات – د. كاسر نصر المنصور - (رابط) كتاب إدارة مخاطر مرحلة التشييد لمشاريع التشييد في سوريا – م. منى حمادة, د. محمد نايفة, د. عمر عامودي - (رابط) كتاب إدارة مخاطر التأمين التعاوني الإسلامي …

أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين متوفرة مجاناً

خلال السنوات الماضية وبمساعدة الكثير من العاملين في حقل التأمين وخاصة الأستاذ حسين السيد (مدير العلاقات الخارجية في مصر للتأمين) ، استطعت جمع عدد كبير من الكتب الخاصة بمجال التأمين ، و بهدف تقديم  الفائدة لجميع من يرغب وخاصة من طلاب الماجستير والدكتوراه ، اقدم إليكم هذا الرابط والذي يحوي أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين وإدارة الأخطار، اضعها بين أيديكم  على هذا الرابط (هنا) علماً ان هذه الكتب باللغة العربية ، هذا و سيتم إدراج موضوع منفصل للكتب المطبوعة باللغة الإنكليزية في وقت لاحق.