التخطي إلى المحتوى الرئيسي

10 إجراءات للحد من خسائر شركات التأمين الإماراتية

حدد مسؤولون وخبراء تأمين حزمة تضم 10 إجراءات للحد من خسائر شركات التأمين في الدولة، منها التوقف عن سياسية حرق أسعار وثائق التأمين، وتنويع الاستثمارات بعيداً عن الأسهم والعقار، وزيادة الوعي التأميني لدى المؤمّن لهم، والتركيز على تنويع الوثائق وتجديدها وتحسينها، واستخدام التكنولوجيا والابتكار، مشددين على أهمية أن تدخل هيئة التأمين كجهة رقابة وإشراف، تتولى مساءلة إدارات الشركات التي تحقق خسائر، لاسيما المساهمة العامة منها.
وطالبوا الهيئة بتعيين خبراء اكتواريين مستقلين تحت إشرافها يكون مهمتهم تقدير الأخطار ووضع أسعار للوثائق، تتماشى مع وضع كل شركة، إضافة إلى مراجعة المؤهلات العلمية والخبرات الخاصة بالمديرين التنفيذيين في شركات التأمين، بما يضمن وجود كوادر مؤهلة تتمكن من إدارة الشركات بطريقة صحيحة.
يشار إلى أن رصداً أجرته «الإمارات اليوم» للنتائج المالية لـ23 شركة تأمين عن العام الماضي، أظهر تراجع أرباح وتحقيق خسائر 50% منها تقريباً.


وتفصيلاً، قال الشريك والعضو المنتدب لشركة «سي آي بي إل» لوساطة إعادة التأمين، الدكتور حازم ماضي، إن «أول الإجراءات التي يجب على الشركات اتباعها لكبح خسائرها، التوقف عن سياسة حرق أسعار الوثائق، التي سببها وجود عدد كبير من الشركات يصل إلى 62 شركة، فضلاً عن الوسطاء، بما سبب منافسة سعرية شرسة شجعها غياب الوعي التأميني لدى حملة الوثائق»، منوهاً بأهمية العمل على رفع الوعي التأميني في ما يتعلق بأن يناسب السعر الخدمة المقدمة.
وأضاف ماضي أن «أحد أهم أسباب تراجع أرباح شركات التأمين وخسارة بعضها العام الماضي، تركيز إدارات الشركات على الاستثمار في قطاعي أسواق المال والعقار، اللذين شهدا حركات تصحيح خلال الربع الأخير من العام الماضي، بما يدعو إلى تنويع الاستثمارات المستقبلية بعيداً عن هذين القطاعين، أو على الأقل تخفيف مساهمتهما في محفظة الاستثمار للشركات».
وتابع: «هناك حاجة أيضاً للتركيز على تنويع الوثائق وتجديدها وتحسينها لتعطي مجالاً للابتكار، بما يضمن تحييد المنافسة السعرية، ونقلها إلى شكل الخدمة وجودتها»، لافتاً إلى أهمية استخدام التكنولوجيا لتوفير مزايا إضافية، لاسيما مع تنامي المشروعات والخطط الاقتصادية التي تشهدها الدولة، بما يوجد سوقاً أوسع أمام الشركات.
من جانبه، قال الخبير التأميني، خليل غنيم، إن «المنافسة بالأسعار ومحاولة حرقها للحصول على حجم أعمال أكبر، بغرض تحقيق الأهداف الموضوعة للشركة المتمثلة في تسجيل النمو، أضرت بالشركات عاماً بعد آخر»، موضحاً أن «تسعير الوثائق بأقل من الأسس الفنية أدى لعدم تحقيق نتائج إيجابية أو أرباح بسبب ارتفاع المخاطر، التي تتحملها الشركات التي تتبع هذه السياسة»، مطالباً بضرورة تعيين خبراء اكتواريين مستقلين تشرف على عملهم هيئة التأمين، وتكون مهمتهم تسعير الوثائق، بما يتماشى مع الأسس الفنية، وتقدير حجم الخطر بشكل دقيق.
وأشار إلى أن «الخبراء المعينين من قبل الشركات استقلاليتهم غير مضمونة، كونهم يتقاضون في النهاية رواتبهم من الشركة التي يسعرون وثائقها»، مبيناً أن «ذلك يصطدم لا محالة بسياسة حرق الأسعار السائدة».
وطالب غنيم بمراجعة هيئة التأمين المؤهلات العلمية والخبرات الخاصة بالمديرين التنفيذيين في شركات التأمين، بما يضمن وجود كوادر مؤهلة تتمكن من إدارة الشركات بطريقة صحيحة.
بدوره، أفاد الخبير التأميني والمدير المالي في إحدى شركات التأمين بالدولة، رائد سالم، بأن «هناك مهام رقابية من قبل هيئة التأمين لابد من القيام بها، من أهمها تحليل البيانات المالية لشركات التأمين بشكل دوري، وكذلك المحافظ الاستثمارية لها للوقوف على أي مخاطر والتدخل عند الحاجة»، مؤكداً أهمية محاسبة ومساءلة الإدارات التنفيذية المسؤولة عن رسم الخطط ووضع الاستراتيجيات في حال منيت بخسائر.
وأضاف أن «هيئة التأمين تشجع على الاندماج بين الشركات، لاسيما في ظل زيادة عددها عن حاجة السوق الفعلية، لكن الثقافة العائلية السائدة وتركيز الصلاحيات مازالت تحول دون ذلك الأمر، الذي يتطلب إعادة نظر لتغيير هذه الرؤية».

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ماذا تعرف عن شهادة إدارة المخاطر المهنية الإحترافية RMP-PMI - بقلم أحمد الحريري

مقدمة تعريفية عن (معهد إدارة المشاريع PMI ) الذي يقدم شهادة إدارة المخاطر الإحترافية معهد إدارة المشاريع PMI هو مؤسسة أمريكية رائدة تعنى بإدارة المشاريع وبتقديم معايير لإدارة المشاريع عالمياً وهي مؤسسة غير ربحية تأسست في عام 1969 لديها أكثر من 2.9 مليون عضو حول العالم, عدد من انضم للمعهد في عام 2012 لوحده بلغ 148,948 عضو. في عام 1984 أصدر المعهد أول شهاداته وهي شهادة إدارة المشاريع الإحترافية PMP ونالت شهرة غير عادية و مع الوقت أصدر شهادات اخرى أخذت مكانة مميزة في سوق العمل حول العالم وهي كالتالي : 1.     شهادة إدارة المشاريع الإحترافية  ( PMP )® 2.     شهادة زمالة في إدارة المشاريع    ( CAPM )® 3.     برنامج الإدارة الإحترافية       ( PgMP )® 4.     شهادة مهنية في إدارة المحافظ     PfMP 5.     شهادة ممارس                   ( PMI-ACP )® 6.     شهادة محترف في إدارة المخاطر  ( PMI-RMP )® 7.     شهادة مهنية في جدولة المشاريع   ( PMI-SP )® 8.     شهادة مهنية إحترافية  (   OPM3 ® الشهادات الصادرة من المؤسسة تحتل المراتب الأولى من حيث أهمية الشهادات المهنية التي ت

أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين متوفرة مجاناً

خلال السنوات الماضية وبمساعدة الكثير من العاملين في حقل التأمين وخاصة الأستاذ حسين السيد (مدير العلاقات الخارجية في مصر للتأمين) ، استطعت جمع عدد كبير من الكتب الخاصة بمجال التأمين ، و بهدف تقديم  الفائدة لجميع من يرغب وخاصة من طلاب الماجستير والدكتوراه ، اقدم إليكم هذا الرابط والذي يحوي أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين وإدارة الأخطار، اضعها بين أيديكم  على هذا الرابط ( هنا ) علماً ان هذه الكتب باللغة العربية ، هذا و سيتم إدراج موضوع منفصل للكتب المطبوعة باللغة الإنكليزية في وقت لاحق.

الإصدار السادس من دليل إدارة المشاريع الصادر من معهد إدارة المشاريع الأمريكي PMBok 6th Edition

مع إطلاق معهد إدارة المشاريع الأمريكي للنسخة السادسة من PMBOK ®     المرجع الأشهر في مجال إدارة المشاريع, اقدم لكم المراجع التالية : بنك اسئلة مبني على أساس النسخة السادسة ويضم 300 سؤال و إجابة ......( اضغط هنا ) دليل إدارة المشاريع وفق النسخة السادسة.  ................................. ( أضغط هنا ) مخطط تسلسل العمليات والمدخلات والمخرجات. ............................( اضغط هنا ). وهذا رابط موقع مجاني يحوي عدد كبير من الإسئلة لإمتحان PMP وفق النسخة السادسة  http://www.onlineexam.site/