التخطي إلى المحتوى الرئيسي

لويدز: فرص واعدة بقطاع التأمين في دول الخليج

 أكدت إنغا بيل - الرئيس التنفيذي لشركة "لويدز" للتأمين وإعادة التأمين في مقابلة مع قناة "العربية"، أن قيمة أقساط التأمين خلال عام 2013، بلغت 850 دولار في المنطقة، منها 500 مليون دولار من الخليج.
وأضافت ان هذه المنطقة تحمل فرص نمو متعددة خاصة السوق السعودية.
وقالت بيل "في السعودية قيمة الأقساط في عام 2013، بلغت فقط 80 مليون دولار وبالتالي فهي تحمل فرصا كبيرة للنمو لأنها سوق ضخمة. أيضا بالنظر الى أنواع التأمين المتخصص لدينا، نهتم بالتأمين لقطاع الطاقة - وهو قطاع مهم وقوي في السعودية والمنطقة ويحمل فرصا للنمو. كما نرى فرصا في المنطقة لمساعدة الشركات - كالتأمين للمخاطر السياسية والإرهاب والائتمان المتعلق بالتجارة".


وأوضحت "عندما ننظر الى فرص نمو أقساط التأمين باستثناء التأمين على الحياة، من المنتظر نمو هذه الشريحة بثمانية عشر في المئة بين 2012 و2018، أي بنسبة تفوق نمو الناتج المحلي الإجمالي مع زيادة الوعي وتوجه كثيرين لشراء أقساط التأمين للمرة الأولى. ونحن لدينا خطط لأن نحقق نمو مماثل او يتفوق على هذه النسبة".
وحول المخاطر قالت بيل "نسبة كبيرة من المخاطر التي تواجهها الشركات اليوم غير ملموسة في ظل الثورة الرقمية. شهدنا نموا كبيرا في التأمين ضد القرصنة على الإنترنت - وهو موضوع يهم الشركات أينما كانت - أرامكو السعودية تعرضت لعملية خرق لموقعها على الإنترنت وكلفها الأمر أسبوعين لكي تصلح الأمر.

الأرقام توضح النمو. ففي 2012، قيمة أقساط التأمين ضد القرصنة على الإنترنت بلغت 850 مليون دولار وقد ارتفعت هذه القيمة الى مليارين وخمسمئة مليون دولار العام الماضي - معظمها من قبل الشركات الأميركية. ونرى فرص في المنطقة لهذا النوع من التأمين".
ولفتت بيل إلى أن نسبة كبيرة من التأمين الذي توفره لويدز يُعنى بالتأمين ضد الكوارث وبالتالي مرتبط بعدد الأعاصير والهزات الأرضية والتسونامي التي تحصل عالميا.
في 2013 الأرباح كانت نحو 3 مليارات جنيه استرليني. في 2014 لم تكن الكوارث كثيرة واتوقع نتائج قوية. مع ذلك هناك رؤوس أموال كثيرة تستثمر في التأمين مؤخرا وتسبب منافسة تؤدي الى خفض الأسعار عالميا ونتيجة لذلك لا يمكننا ان نضمن أرباحا قوية مستدامة.
وأكدت بيل أن هناك فجوة للتأمين قيمتها 186 مليار دولار عالميا ونسعى لإقران رؤوس الأموال مع أنواع التأمين الجديدة التي باتت ضرورية.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ماذا تعرف عن شهادة إدارة المخاطر المهنية الإحترافية RMP-PMI - بقلم أحمد الحريري

مقدمة تعريفية عن (معهد إدارة المشاريع PMI ) الذي يقدم شهادة إدارة المخاطر الإحترافية معهد إدارة المشاريع PMI هو مؤسسة أمريكية رائدة تعنى بإدارة المشاريع وبتقديم معايير لإدارة المشاريع عالمياً وهي مؤسسة غير ربحية تأسست في عام 1969 لديها أكثر من 2.9 مليون عضو حول العالم, عدد من انضم للمعهد في عام 2012 لوحده بلغ 148,948 عضو. في عام 1984 أصدر المعهد أول شهاداته وهي شهادة إدارة المشاريع الإحترافية PMP ونالت شهرة غير عادية و مع الوقت أصدر شهادات اخرى أخذت مكانة مميزة في سوق العمل حول العالم وهي كالتالي : 1.     شهادة إدارة المشاريع الإحترافية  ( PMP )® 2.     شهادة زمالة في إدارة المشاريع    ( CAPM )® 3.     برنامج الإدارة الإحترافية       ( PgMP )® 4.     شهادة مهنية في إدارة المحافظ     PfMP 5.     شهادة ممارس                   ( PMI-ACP )® 6.     شهادة محترف في إدارة المخاطر  ( PMI-RMP )® 7.     شهادة مهنية في جدولة المشاريع   ( PMI-SP )® 8.     شهادة مهنية إحترافية  (   OPM3 ® الشهادات الصادرة من المؤسسة تحتل المراتب الأولى من حيث أهمية الشهادات المهنية التي ت

ما الفرق بين التضامن والتضامم في القانون المدني ؟؟

ما الفرق بين التضامن والتضامم في القانون المدني ؟؟ التضامم يكون نتيجة تعدد مصدر الدين ووحدة محله - فتجوز مطالبة أي مدين بكل الدين ولكن في نفس الوقت لا يجوز لمن وفى الدين الرجوع بما دفعه على مدين آخر به لأنعدام الرابطة بينهما مثلا : كفل أحمد دين سعد المستحق لمحمود يمقتضى عقد كفالة  ، ثم كفل إبراهيم دين سعد لدى محمود أيضا بعقد كفالة آخر.. هنا يجوز لمحمود الرجوع على أحمد (الكفيل الأول) أو  إبراهيم (الكفيل الثانى) اذا لم يدفع سعد (المكفول) ، ولكن لا يستطيع أى من الكفيلين الرجوع على الآخر بما وفاه أما التضامن : يستلزم وحدة الدين ووحدة السبب ، ومن ثم فهو لا يفترض ويجب رده إلى نص قانوني أو اتفاق صريح أو ضمني في عقد ما مثال : إذا كفل كل من أحمد وإبراهيم دين سعد المستحق لمحمود بمقتضى عقد كفالة واحد وقام محمود بالرجوع على أى الكفيلين بكامل الدين ، جاز للكفيل الرجوع على الكفيل الآخر بنصيبه فى الدين المكفول

عشرون كتاب في مجال إدارة الأخطار - تحميل مجاني

مرفق قائمة بعشرين كتاب تعالج موضوع إدارة الأخطار, يمكن الإطلاع وتحميل هذه الكتب بدون تسجيل وبمجرد الضغط على الرابط, يرجى ممن يرغب بنشر أي كتاب أو رسالة ماجستير او دكتوراه خاصة به مراسلتي على بريدي الإلكتروني. كتاب إدارة الأخطار – الجزء الأول – أ. د سامي نجيب – ( رابط ) كتاب إدارة الأخطار – الجزء الثاني – أ. د سامي نجيب ( رابط ) كتاب إدارة الخطر – إعداد حسين العجمي, نادر المنديل , يوسف درويش -  ( رابط ) كتاب إدارة الخطر والتأمين – د. ممدوح حمزة احمد , د. ناهد عبدالحميد -  ( رابط ) كتاب إدارة الخطر والتأمين التجاري والإجتماعي – د. محمد وحيد عبدالباري - ( رابط ) كتاب إدارة المخاطر المالية – د. خالد وهيب الراوي - ( رابط ) كتاب إدارة المخاطر في البورصات – د. عصام عبدالغني - ( رابط ) كتاب إدارة المخاطر المالية في الشركات المساهمة المصري – إعداد محمد علي محمد علي - ( رابط ) كتاب إدارة المخاطر وإستراتيجة التأمين في ظل تكنولوجيا المعلومات – د. كاسر نصر المنصور - ( رابط ) كتاب إدارة مخاطر مرحلة التشييد لمشاريع التشييد في سوريا – م. منى حمادة, د. محمد نايفة, د. عمر عامودي