التخطي إلى المحتوى الرئيسي

شركة التأمين البريطانية AON:المغرب يواجه مخاطر سياسية “متوسطة”

كشفت شركة التأمين البريطانية “AON” المتخصصة في مجال إدارة المخاطر والتأمين، أمس الأربعاء عن خارطتها السنوية للاستقرار السياسي والاقتصادي في العالم، وهي الخريطة التي شملت دراسة المخاطر لأكثر من 163 دولة من بينها المغرب.
وحسب الخريطة التي أشرفت عليها شركة التأمينات العالمية بتعاون مع شركة الأبحاث المستقلة “روبيني للاقتصاد العالمي”، فإن المغرب يواجه مخاطر سياسية واقتصادية “متوسطة”.
وفسر المسؤولون تصنيف المغرب في هذه الخانة بكون “البيئة التجارية قوية نسبيا بالمقارنة مع الدول العربية المجاورة”، مشيرين إلى أن “الإصلاحات السياسية التي قام بها الملك محمد السادس أدت إلى توقف الحركات الاحتجاجية وجنبت الوصول إلى مرحلة التحولات الصعبة كالتي عرفتها تونس ومصر وسوريا وليبا”، مضيفة أن المغرب “عرضة للظواهر الطبيعية، كالجفاف الذي يمثل ضغطا على ميزانية الدولة وينقص من نموها”.


وقالت شركة التأمينات بأنه في عالم يعرف عددا من الاضطرابات السياسية والصراعات العسكرية فإن المغرب استطاع الحفاظ على استقراره ولم يشهد أية أحداث خطيرة تهدد أمن البلد.
ونجد إلى جانب المغرب خمس بلدان إفريقية لديها مخاطر سياسية متوسطة سنة 2015، هي جنوب إفريقيا، وليسوتو، وزامبيا وأنغولا، كما أن المغرب يوجد ضمن نفس الفئة التي تضم الهند والبرازيل وإندونيسا وكولومبيا، إلى جانب السعودية وعمان.
وتأخذ شركة التأمين بعين الاعتبار في تصنيفاتها، عدة معايير منها المخاطر المرتبطة بنقل العملات الأجنبية والتدخل السياسي والأنظمة القانونية والتنظيمية، إلى جانب مؤشرات العنف السياسي وسهولة ممارسة الأعمال وقدرة الحكومات على التحفيز المالي،  على أن يتم في الأخير تقسيم البلدان وفقا لستة مستويات، من المنخفض إلى المرتفع جدا.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ماذا تعرف عن شهادة إدارة المخاطر المهنية الإحترافية RMP-PMI - بقلم أحمد الحريري

مقدمة تعريفية عن (معهد إدارة المشاريع PMI) الذي يقدم شهادة إدارة المخاطر الإحترافية معهد إدارة المشاريع PMI هو مؤسسة أمريكية رائدة تعنى بإدارة المشاريع وبتقديم معايير لإدارة المشاريع عالمياً وهي مؤسسة غير ربحية تأسست في عام 1969 لديها أكثر من 2.9 مليون عضو حول العالم, عدد من انضم للمعهد في عام 2012 لوحده بلغ 148,948 عضو.في عام 1984 أصدرالمعهد أول شهاداته وهي شهادة إدارة المشاريع الإحترافية PMP ونالت شهرة غير عادية و مع الوقت أصدر شهادات اخرى أخذت مكانة مميزة في سوق العمل حول العالم وهي كالتالي : 1.شهادة إدارة المشاريع الإحترافية  (PMP)® 2.شهادة زمالة في إدارة المشاريع    (CAPM)® 3.برنامج الإدارة الإحترافية       (PgMP)® 4.شهادة مهنية في إدارة المحافظ    PfMP 5.شهادة ممارس                  (PMI-ACP)® 6.شهادة محترف في إدارة المخاطر  (PMI-RMP)® 7.شهادة مهنية في جدولة المشاريع  (PMI-SP)®

عشرون كتاب في مجال إدارة الأخطار - تحميل مجاني

مرفق قائمة بعشرين كتاب تعالج موضوع إدارة الأخطار, يمكن الإطلاع وتحميل هذه الكتب بدون تسجيل وبمجرد الضغط على الرابط, يرجى ممن يرغب بنشر أي كتاب أو رسالة ماجستير او دكتوراه خاصة به مراسلتي على بريدي الإلكتروني.
كتاب إدارة الأخطار – الجزء الأول – أ. د سامي نجيب – (رابط) كتاب إدارة الأخطار – الجزء الثاني – أ. د سامي نجيب (رابط) كتاب إدارة الخطر – إعداد حسين العجمي, نادر المنديل , يوسف درويش -  (رابط) كتاب إدارة الخطر والتأمين – د. ممدوح حمزة احمد , د. ناهد عبدالحميد -  (رابط) كتاب إدارة الخطر والتأمين التجاري والإجتماعي – د. محمد وحيد عبدالباري - (رابط) كتاب إدارة المخاطر المالية – د. خالد وهيب الراوي - (رابط) كتاب إدارة المخاطر في البورصات – د. عصام عبدالغني - (رابط) كتاب إدارة المخاطر المالية في الشركات المساهمة المصري – إعداد محمد علي محمد علي - (رابط) كتاب إدارة المخاطر وإستراتيجة التأمين في ظل تكنولوجيا المعلومات – د. كاسر نصر المنصور - (رابط) كتاب إدارة مخاطر مرحلة التشييد لمشاريع التشييد في سوريا – م. منى حمادة, د. محمد نايفة, د. عمر عامودي - (رابط) كتاب إدارة مخاطر التأمين التعاوني الإسلامي …

أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين متوفرة مجاناً

خلال السنوات الماضية وبمساعدة الكثير من العاملين في حقل التأمين وخاصة الأستاذ حسين السيد (مدير العلاقات الخارجية في مصر للتأمين) ، استطعت جمع عدد كبير من الكتب الخاصة بمجال التأمين ، و بهدف تقديم  الفائدة لجميع من يرغب وخاصة من طلاب الماجستير والدكتوراه ، اقدم إليكم هذا الرابط والذي يحوي أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين وإدارة الأخطار، اضعها بين أيديكم  على هذا الرابط (هنا) علماً ان هذه الكتب باللغة العربية ، هذا و سيتم إدراج موضوع منفصل للكتب المطبوعة باللغة الإنكليزية في وقت لاحق.