التخطي إلى المحتوى الرئيسي

القفز الى التأمين الزراعي - بقلم / مثقال عيسى مقطش

انتهت العاصفة الثلجية "هدى " ، وتمخضت عن تزيد السدود باكثر من 18 مليون متر مكعب من المياه ، لكنها خلفت اصابات استدعت تشكيل لجان مشتركة متخصصة لتقديم تقارير فنية حول الاضرار التي الحقتها بالمزارع والزراعة ، كما طفت اصوات طالبت بتفعيل صندوق المخاطر الزراعية .وثمة سؤال يراوح مكانه منذ حوالي ثلاثة عقود زمنية بحثا عن اجابة مقنعة حول مدى فاعلية التعويض الموسمي عن المخاطر الزراعية ودورها في التنمية المستدامة ، وما معيار الكفاءة التي حققتها مقارنة بالاهداف التي وضعت من اجلها في محور هام يستند الى بعدين هما : ادارة المخاطر الزراعية والنهوض بالقطاع الزراعي .

وهلى ارض الواقع ، عملت الحكومة على مدار السنوات الماضية معالجة الامر بالاعلان عن توفير تعويضات مادية للمتضررين من المزارعين بسبب سوء الاحوال المناخية .. ومواكبة للاعلان الملكي بأن 2009 هو عام الزراعة ، نشطت الحكومة في الاعلان عن خطة زراعية من ضمنها صدور قانون ادارة المخاطر الزراعية رقم (5) لعام 2009 .

وامام الصعوبات المعلنة التي تواجه عمل صندوق ادارة المخاطر الزراعية، فهل نستطيع القول : ان الوقت حان لاعادة فتح الملفات المكدسة على رفوف وزارة الزراعة والمؤسسات الزراعية المختصة ، بحثا عن البديل الذي انفقت الدولة عليه اموال وجهود ، منذ اكثر من خمسة عشر عاما ، وتم اعداد العديد من الد راسات والابحاث المتعلقة به وبجدواه الاقتصادية وهو " التأمين الزراعي " !

وفي ظل صعوبات اصبحت شبه متجذرة ، ومن المتوقع ان تتفاقم امام عمل صندوق المخاطر الزراعية ، فمن الاجدى ان يكون الحل جذريا في معالجة الامور اقتداء بدول العالم الاخرى وليس موسميا . وان الحل يكمن في التأمين الزراعي والذي تم طرحه للنقاش منذ عقدين زمنيين ، وحضر فريق خبراء من خارج الاردن واجرى اعمال المسح المطلوبة ، وقدم توصياته الايجابية للتطبيق ، ولكن منذ ذلك الزمن ، وجميع الدراسات محفوظة في الملفات او مكدّسة على الرفوف .

وربما يقول البعض ان تطبيق التأمين الزراعي في الاردن غير مجد تجاريا ، وان القطاع الخاص لا يمكن ان يتعامل مع اي نشاط لا ينتج عنه ربح مادي ، ولكن موضوع التأمين الزراعي يمكن ان يتم تعزيز تطبيقه مشاركة بين القطاعين العام والخاص .

وبقي من القول ..ان معوقات التطبيق في ادارة المخاطر الزراعية يتطلب التفكير بعمق للقفز الى مفهوم اكثر شمولية هو التأمين الزراعي .. فهل نبدأ ؟

مثقال عيسى مقطش

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ماذا تعرف عن شهادة إدارة المخاطر المهنية الإحترافية RMP-PMI - بقلم أحمد الحريري

مقدمة تعريفية عن (معهد إدارة المشاريع PMI) الذي يقدم شهادة إدارة المخاطر الإحترافية معهد إدارة المشاريع PMI هو مؤسسة أمريكية رائدة تعنى بإدارة المشاريع وبتقديم معايير لإدارة المشاريع عالمياً وهي مؤسسة غير ربحية تأسست في عام 1969 لديها أكثر من 2.9 مليون عضو حول العالم, عدد من انضم للمعهد في عام 2012 لوحده بلغ 148,948 عضو.في عام 1984 أصدرالمعهد أول شهاداته وهي شهادة إدارة المشاريع الإحترافية PMP ونالت شهرة غير عادية و مع الوقت أصدر شهادات اخرى أخذت مكانة مميزة في سوق العمل حول العالم وهي كالتالي : 1.شهادة إدارة المشاريع الإحترافية  (PMP)® 2.شهادة زمالة في إدارة المشاريع    (CAPM)® 3.برنامج الإدارة الإحترافية       (PgMP)® 4.شهادة مهنية في إدارة المحافظ    PfMP 5.شهادة ممارس                  (PMI-ACP)® 6.شهادة محترف في إدارة المخاطر  (PMI-RMP)® 7.شهادة مهنية في جدولة المشاريع  (PMI-SP)®

عشرون كتاب في مجال إدارة الأخطار - تحميل مجاني

مرفق قائمة بعشرين كتاب تعالج موضوع إدارة الأخطار, يمكن الإطلاع وتحميل هذه الكتب بدون تسجيل وبمجرد الضغط على الرابط, يرجى ممن يرغب بنشر أي كتاب أو رسالة ماجستير او دكتوراه خاصة به مراسلتي على بريدي الإلكتروني.
كتاب إدارة الأخطار – الجزء الأول – أ. د سامي نجيب – (رابط) كتاب إدارة الأخطار – الجزء الثاني – أ. د سامي نجيب (رابط) كتاب إدارة الخطر – إعداد حسين العجمي, نادر المنديل , يوسف درويش -  (رابط) كتاب إدارة الخطر والتأمين – د. ممدوح حمزة احمد , د. ناهد عبدالحميد -  (رابط) كتاب إدارة الخطر والتأمين التجاري والإجتماعي – د. محمد وحيد عبدالباري - (رابط) كتاب إدارة المخاطر المالية – د. خالد وهيب الراوي - (رابط) كتاب إدارة المخاطر في البورصات – د. عصام عبدالغني - (رابط) كتاب إدارة المخاطر المالية في الشركات المساهمة المصري – إعداد محمد علي محمد علي - (رابط) كتاب إدارة المخاطر وإستراتيجة التأمين في ظل تكنولوجيا المعلومات – د. كاسر نصر المنصور - (رابط) كتاب إدارة مخاطر مرحلة التشييد لمشاريع التشييد في سوريا – م. منى حمادة, د. محمد نايفة, د. عمر عامودي - (رابط) كتاب إدارة مخاطر التأمين التعاوني الإسلامي …

أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين متوفرة مجاناً

خلال السنوات الماضية وبمساعدة الكثير من العاملين في حقل التأمين وخاصة الأستاذ حسين السيد (مدير العلاقات الخارجية في مصر للتأمين) ، استطعت جمع عدد كبير من الكتب الخاصة بمجال التأمين ، و بهدف تقديم  الفائدة لجميع من يرغب وخاصة من طلاب الماجستير والدكتوراه ، اقدم إليكم هذا الرابط والذي يحوي أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين وإدارة الأخطار، اضعها بين أيديكم  على هذا الرابط (هنا) علماً ان هذه الكتب باللغة العربية ، هذا و سيتم إدراج موضوع منفصل للكتب المطبوعة باللغة الإنكليزية في وقت لاحق.