التخطي إلى المحتوى الرئيسي

أهمية التسويق الالكتروني لخدمات التأمين

اتسعت خدمات التسويق الالكتروني لتخدم عملية التسويق ليس للسلع والمنتجات المادية فقط بل شملت أيضا الخدمات المعنوية وخدمة التأمين هي واحدة من هذه الخدمات الهامة والشائكة في مجال التسويق الإلكتروني، في الظروف الاقتصادية الصعبة التي يمر بها العالم أجمع لا بد من اليقظة والحذر من كافة التغيرات الجذرية التكنولوجية الهائلة التي تحدث كل لحظة في عالم التسويق ولتلحق خدمات التأمين كصناعة في محور الاقتصاد بالركب الاقتصادي العالمي لا بد لها بان لا تتخلف في الوصول لمحطة القطار السريع.


من التحديات التي تواجه التسويق الالكتروني لخدمات التأمين:

- عدم وجود تنظيم قانوني خاص للتسويق الالكتروني في العديد من الدول لضمان حماية كلا من العملاء والشركات.
- صعوبة معاينة الخدمة التأمينية المطلوبة من المعلومات التي يقدمها العميل على الانترنت فلابد من وسائل تكنولوجية متطورة تعادل او تقترب من المعاينة على أرض الواقع.
- عدم ضمان سرية المعلومات المتبادلة وعدم ضمان حقوق الملكية الفكرية.
- خصائص المنتج التأميني غير ثابتة ويصعب تحديدها وتسويقها فمثلا تختلف الخدمة التأمينية المؤداه لاختلاف الاحتياجات التأمينية المطلوبة.

لماذا التسويق الإلكتروني مهم للخدمات التأمينية؟

- التقدم الهائل في مجال تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات مما يوجب تقدم معادل له في العملية التسويقية لكافة المنتجات مادية كانت او معنوية.
- الاتجاه العالمي المتجه نحو المزيد من الحرية لممارسة النشاط الـتأميني المتمثل في اتجاه هيئات الرقابة والإشـراف على صناعة التأمين الى خفض الرقابة الحكومية والقيود المفروضة.
- يوفر التسويق الالكتروني مناخا عالميا لشركات التأمين المختلفة حيث بإمكانهم الحصول على عملاء من كافة دول العالم.
- الانفتاح على خبرات وتقنيات الأسواق التأمينية المتطورة والعالمية مما يساعد الأسواق الجديدة في التطور بسرعة.
- إذا لم تلحق شركات التأمين العربية بالمنافسة العالمية وبسرعة فما علينا سوى ان ننتظر تحولها إلى مجرد وسيط يعمل لحساب شركات التأمين الأجنبية.
ولما وجدناه من أهمية لتسويق الالكتروني لخدمات التأمين فعلى الدول العربية كافة الاهتمام بتشريع قوانين تضمن حماية الأطراف ولا بد من اعداد الاستراتيجيات التي تضمن لشركات التأمين الاستفادة القصوى من التطورات الهائلة في التسويق الالكتروني وتكون قادرة على التكيف مع التحديات الجديدة.

آية الجندي

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ماذا تعرف عن شهادة إدارة المخاطر المهنية الإحترافية RMP-PMI - بقلم أحمد الحريري

مقدمة تعريفية عن (معهد إدارة المشاريع PMI) الذي يقدم شهادة إدارة المخاطر الإحترافية معهد إدارة المشاريع PMI هو مؤسسة أمريكية رائدة تعنى بإدارة المشاريع وبتقديم معايير لإدارة المشاريع عالمياً وهي مؤسسة غير ربحية تأسست في عام 1969 لديها أكثر من 2.9 مليون عضو حول العالم, عدد من انضم للمعهد في عام 2012 لوحده بلغ 148,948 عضو.في عام 1984 أصدرالمعهد أول شهاداته وهي شهادة إدارة المشاريع الإحترافية PMP ونالت شهرة غير عادية و مع الوقت أصدر شهادات اخرى أخذت مكانة مميزة في سوق العمل حول العالم وهي كالتالي : 1.شهادة إدارة المشاريع الإحترافية  (PMP)® 2.شهادة زمالة في إدارة المشاريع    (CAPM)® 3.برنامج الإدارة الإحترافية       (PgMP)® 4.شهادة مهنية في إدارة المحافظ    PfMP 5.شهادة ممارس                  (PMI-ACP)® 6.شهادة محترف في إدارة المخاطر  (PMI-RMP)® 7.شهادة مهنية في جدولة المشاريع  (PMI-SP)®

عشرون كتاب في مجال إدارة الأخطار - تحميل مجاني

مرفق قائمة بعشرين كتاب تعالج موضوع إدارة الأخطار, يمكن الإطلاع وتحميل هذه الكتب بدون تسجيل وبمجرد الضغط على الرابط, يرجى ممن يرغب بنشر أي كتاب أو رسالة ماجستير او دكتوراه خاصة به مراسلتي على بريدي الإلكتروني.
كتاب إدارة الأخطار – الجزء الأول – أ. د سامي نجيب – (رابط) كتاب إدارة الأخطار – الجزء الثاني – أ. د سامي نجيب (رابط) كتاب إدارة الخطر – إعداد حسين العجمي, نادر المنديل , يوسف درويش -  (رابط) كتاب إدارة الخطر والتأمين – د. ممدوح حمزة احمد , د. ناهد عبدالحميد -  (رابط) كتاب إدارة الخطر والتأمين التجاري والإجتماعي – د. محمد وحيد عبدالباري - (رابط) كتاب إدارة المخاطر المالية – د. خالد وهيب الراوي - (رابط) كتاب إدارة المخاطر في البورصات – د. عصام عبدالغني - (رابط) كتاب إدارة المخاطر المالية في الشركات المساهمة المصري – إعداد محمد علي محمد علي - (رابط) كتاب إدارة المخاطر وإستراتيجة التأمين في ظل تكنولوجيا المعلومات – د. كاسر نصر المنصور - (رابط) كتاب إدارة مخاطر مرحلة التشييد لمشاريع التشييد في سوريا – م. منى حمادة, د. محمد نايفة, د. عمر عامودي - (رابط) كتاب إدارة مخاطر التأمين التعاوني الإسلامي …

أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين متوفرة مجاناً

خلال السنوات الماضية وبمساعدة الكثير من العاملين في حقل التأمين وخاصة الأستاذ حسين السيد (مدير العلاقات الخارجية في مصر للتأمين) ، استطعت جمع عدد كبير من الكتب الخاصة بمجال التأمين ، و بهدف تقديم  الفائدة لجميع من يرغب وخاصة من طلاب الماجستير والدكتوراه ، اقدم إليكم هذا الرابط والذي يحوي أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين وإدارة الأخطار، اضعها بين أيديكم  على هذا الرابط (هنا) علماً ان هذه الكتب باللغة العربية ، هذا و سيتم إدراج موضوع منفصل للكتب المطبوعة باللغة الإنكليزية في وقت لاحق.