1.2 مليار دولار نمو التأمين المصرفي خليجياً في 2016

 قدرت شركة وثاق للتأمين التكافلي النمو المتوقع للتأمين المصرفي في دول مجلس التعاون الخليجي بـ1.2 مليار دولار بحلول عام 2016 في وقت تتمثل أهم عوامل النمو في توفير مجموعة متكاملة من الحلول التأمينية التي تلبي احتياجات العملاء.

وقال المدير العام للشركة ماجد العلي في تصريح صحافي إن قطاع التأمين المصرفي في منطقة الخليج العربي سيشهد نموا ملحوظا خلال الأعوام القليلة المقبلة في ظل توقعات تشير الى أن قطاع التأمين في المنطقة سيشهد نموا سنويا يقدر ب 18.7% بين عامي 2012 و 2017.
وأضاف العلي إن هذا النمو سيكون مدعوما بمساهمات التنمية الاقتصادية وزيادة أعداد السكان وتحسن البيئة التشريعية في دول المنطقة ما يتيح الفرصة أمام مزودي خدمات التأمين المصرفي للاستفادة منها.


ودعا المصارف المركزية والهيئات التنظيمية والجهات الرقابية في دول الخليج ومنها الكويت إلى العمل على إزالة الحواجز من أجل انطلاق المصارف في النمو بشكل أسرع وتعزيز مستوى رضا العملاء، خاصة أن ارتفاع مستوى الدخل في منطقة الخليج يعمل كحافز ودافع لصناعة التأمين.
وطالب بضرورة تفعيل الخدمات والبرامج التأمينية التي تقدم عن طريق البنوك للأفراد والمؤسسات في الكويت والتي تدخل ضمن منظومة الخدمات المتطورة للبنوك التجارية بمفهومها الحديث حيث يتشارك البنك وشركة التأمين ويستخدم الأخير قنوات البيع المصرفية من أجل الترويج لمنتجات التأمين.
وذكر أن التأمين عبر المصارف يعد إحدى الاستراتيجيات الهامة التي تسعى الى تطبيقها أغلب أسواق التأمين في العالم بهدف زيادة حجم أقساطها التأمينية ونسبة حصتها من السوق اضافة الى خفض التكلفة التسويقية وأسعار المنتجات التأمينية.
وبين العلي أن حجم أقساط تأمينات ديون البنوك وبطاقات الائتمان تخطى الـ40% في 20 دولة أوروبية عام 2012 وبلغ ما قامت تلك البنوك بتحصيله وسداده مباشرة نحو 20% وكانت أكثر البنوك نشاطا في هذا المضمار البنوك في فرنسا أولا ثم البنوك في بريطانيا تليها إيطاليا فإسبانيا. ورأى من أهم مزايا هذا النوع من التأمينات بالنسبة للشركات وللقطاع ككل أنها قناة جديدة لتوزيع المنتجات التأمينية وتقلل من الاعتماد على القنوات التقليدية والوصول الى شريحة جديدة من الجمهور هي القاعدة العريضة من عملاء المصرف اضافة إلى أنها مصدر للعمليات التأمينية الجديدة وزيادة حجم الأقساط كما تسهم في تخفيض تكلفة الخدمات التأمينية ما ينعكس على أسعار التأمين.
وقال العلي إن التأمين يساهم في توسيع نطاق الخدمات المالية وفي إيجاد وسيلة إضافية لزيادة دخل المصرف من خلال العمولات أو الأجور التي يتقاضاها من نشاط بيع المنتجات التأمينية ويوفر أيضا خدمة شاملة لعملاء المصرف ما يؤدي إلى اكتساب ثقتهم وولائهم.

تعليقات