التخطي إلى المحتوى الرئيسي

شركات التأمين تستفيد من نمو الطبقة المتوسطة في إفريقيا

يشجع نمو الطبقة المتوسطة في افريقيا جنوبي الصحراء شركات التأمين من أوروبا وجنوب افريقيا على شراء الشركات المحلية التي تركز على التأمين على الحياة ومعاشات التقاعد.
وبفضل النمو الاقتصادي السريع في دول مثل غانا وكينيا ونيجيريا ارتفع عدد المواطنين الذين يستطيعون الإنفاق على التأمين لصيانة ثرواتهم بينما ساهمت تغيرات تنظيمية في نمو المدخرات ومعاشات التقاعد.
وتشتري شركات كبري من بينها سويس ري وبرودنشل وسانلام شركات تأمين في افريقيا مع التركيز علي منتجات التأمين على الحياة والتقاعد في دول افريقيا جنوبي الصحراء الأكثر تقدما اقتصاديا.
وقال تقرير لبنك ستاندرد في أغسطس آب إنه قد يكون هناك مبالغة في تقدير حجم الطبقة المتوسطة في افريقيا جنوبي الصحراء في بعض الدراسات لكن معدلات النمو تظل مرتفعة.

وخلصت دراسة البنك لاقتصادات 11 دولة في افريقيا إلى أن حجم الطبقة المتوسطة ارتفع من 4.6 مليون إلى 15 مليونا منذ عام 2000 وأنه سيتجاوز 40 مليون نسمة بحلول عام 2030 وستأتي نيجيريا أكبر اقتصاد افريقي في المقدمة.
ومن أحدث الصفقات شراء شركة التأمين الفرنسية أكسا حصة أغلبية في مانسارد النيجيرية للتأمين مقابل 250 مليون دولار وتقدم الشركة منتجات التأمين على الحياة والتأمينات العامة.
وتحرص شركات التأمين في جنوب افريقيا مثل أولد ميوتوال وليبرتي على التوسع في سوق التأمين على الحياة في افريقيا جنوبي الصحراء.
ويقول خبراء التأمين إن العملاء من الطبقة المتوسطة في افريقيا ليسوا موسرين مثل الطبقات المتوسطة في دول العالم المتقدم وإن الوصول إليهم أصعب ويتطلب التوسع في استخدام مندوبي البيع.
وتتناول دراسة بنك ستاندرد الأسر التي يبلغ إنفاقها أكثر من 15 دولارا في اليوم.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ماذا تعرف عن شهادة إدارة المخاطر المهنية الإحترافية RMP-PMI - بقلم أحمد الحريري

مقدمة تعريفية عن (معهد إدارة المشاريع PMI) الذي يقدم شهادة إدارة المخاطر الإحترافية معهد إدارة المشاريع PMI هو مؤسسة أمريكية رائدة تعنى بإدارة المشاريع وبتقديم معايير لإدارة المشاريع عالمياً وهي مؤسسة غير ربحية تأسست في عام 1969 لديها أكثر من 2.9 مليون عضو حول العالم, عدد من انضم للمعهد في عام 2012 لوحده بلغ 148,948 عضو.في عام 1984 أصدرالمعهد أول شهاداته وهي شهادة إدارة المشاريع الإحترافية PMP ونالت شهرة غير عادية و مع الوقت أصدر شهادات اخرى أخذت مكانة مميزة في سوق العمل حول العالم وهي كالتالي : 1.شهادة إدارة المشاريع الإحترافية  (PMP)® 2.شهادة زمالة في إدارة المشاريع    (CAPM)® 3.برنامج الإدارة الإحترافية       (PgMP)® 4.شهادة مهنية في إدارة المحافظ    PfMP 5.شهادة ممارس                  (PMI-ACP)® 6.شهادة محترف في إدارة المخاطر  (PMI-RMP)® 7.شهادة مهنية في جدولة المشاريع  (PMI-SP)®

عشرون كتاب في مجال إدارة الأخطار - تحميل مجاني

مرفق قائمة بعشرين كتاب تعالج موضوع إدارة الأخطار, يمكن الإطلاع وتحميل هذه الكتب بدون تسجيل وبمجرد الضغط على الرابط, يرجى ممن يرغب بنشر أي كتاب أو رسالة ماجستير او دكتوراه خاصة به مراسلتي على بريدي الإلكتروني.
كتاب إدارة الأخطار – الجزء الأول – أ. د سامي نجيب – (رابط) كتاب إدارة الأخطار – الجزء الثاني – أ. د سامي نجيب (رابط) كتاب إدارة الخطر – إعداد حسين العجمي, نادر المنديل , يوسف درويش -  (رابط) كتاب إدارة الخطر والتأمين – د. ممدوح حمزة احمد , د. ناهد عبدالحميد -  (رابط) كتاب إدارة الخطر والتأمين التجاري والإجتماعي – د. محمد وحيد عبدالباري - (رابط) كتاب إدارة المخاطر المالية – د. خالد وهيب الراوي - (رابط) كتاب إدارة المخاطر في البورصات – د. عصام عبدالغني - (رابط) كتاب إدارة المخاطر المالية في الشركات المساهمة المصري – إعداد محمد علي محمد علي - (رابط) كتاب إدارة المخاطر وإستراتيجة التأمين في ظل تكنولوجيا المعلومات – د. كاسر نصر المنصور - (رابط) كتاب إدارة مخاطر مرحلة التشييد لمشاريع التشييد في سوريا – م. منى حمادة, د. محمد نايفة, د. عمر عامودي - (رابط) كتاب إدارة مخاطر التأمين التعاوني الإسلامي …

أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين متوفرة مجاناً

خلال السنوات الماضية وبمساعدة الكثير من العاملين في حقل التأمين وخاصة الأستاذ حسين السيد (مدير العلاقات الخارجية في مصر للتأمين) ، استطعت جمع عدد كبير من الكتب الخاصة بمجال التأمين ، و بهدف تقديم  الفائدة لجميع من يرغب وخاصة من طلاب الماجستير والدكتوراه ، اقدم إليكم هذا الرابط والذي يحوي أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين وإدارة الأخطار، اضعها بين أيديكم  على هذا الرابط (هنا) علماً ان هذه الكتب باللغة العربية ، هذا و سيتم إدراج موضوع منفصل للكتب المطبوعة باللغة الإنكليزية في وقت لاحق.