التخطي إلى المحتوى الرئيسي

سوريا : التأمين الصحي بين الواقع والطموح - بقلم محمد الرفاعي

كان التأمين الصحي مطلباً نقابياً عمالياً. بل إنه كان مطلباً لكل فئات الشعب فقيرها وغنيها. لأنه يوفر الخدمة الصحية الكاملة للمؤمّن عليه.. لكن بعد أن أصبح التأمين الصحي واقعاً معاشاً وشملت مظلته وفقاً لآخر الأرقام أكثر من500 ألف عامل في القطاع العام.. برزت مسألة جديدة تعيق تطبيقه وتجعل المستفيدين منه يشكون من بعض المواد والنصوص وقد تعالت في الفترة الأخيرة أصوات النقابات العمالية المطالبة بتعديل نظام التأمين الصحي والتي وصفت عقد التأمين بين العامل ومؤسسة وشركات التأمين أنه عقد إذعان.
فمن غير المعقول ألا تكون وزارة الصحة طرفاً أساسياً في عقد التأمين الصحي فهي التي تشرف على كل الخدمات الصحية في سورية، إن كانت مقدمة عبر القطاع العام أو الخاص ومن غير المعقول ألا يؤخذ رأي الوزارة ولا وجهة نظرها الفنية أو العلمية في نوعية ومستوى الخدمات وأجورها وكأن العقد هو عقد تأمين صناعي أو تجاري..!
وما يمكن أن نقف عنده تميزّ عقد التأمين الصحي المعمول به في سورية عن مسألة عقود التأمين المعمول بها في كل دول العالم.. لأنه يرتب أعباء مالية على المستفيد من الخدمة الصحية فهناك مبالغ يفترض أن يدفعها المؤمن عليه إذا احتاج لعمل جراحي أو إذا زار عيادة طبيب وكذا الأمر بالنسبة للتحاليل الطبية والمختبرات.. نحن نعلم أن خدمات عقد التأمين الصحي لا تشمل معالجات التجميل إن كانت للرجل أو المرأة فهذه المسألة ليست مرضاً أو داءً بل هي رغبة ونوع من الرفاه وربما الفانتازيا.

لكن أن يحمّل العامل المشمّل بعقد التأمين الصحي مبلغ 15000 ليرة فهذه مسألة غير مفهومة.. وأيضاً ألا يغطى ثمن الدواء الأجنبي وقيمة التحاليل الطبية..؟ فكلها أمور غير مفهومة..
طبعاً نحن نعلم ونؤيد أن مسألة التأمين الصحي ليست مجانية وليست عملاً خيرياً، بل هي علاقة ربحية ذات نفع متبادل.. لكن..
أختم بالتالي وعلى لسان أحد المعنيين بمسألة التأمين الصحي: إن شركات الخدمات الطبية العاملة في سوق التأمين السوري هي ست شركات وهي صلة الوصل بين حامل البطاقة وشركة التأمين ومقدم الخدمة ضمن إطار عقد التأمين. وشركات الإدارة غير خاسرة لأنها تحصل على عمولة من المؤسسة العامة السورية للتأمين مقابل هذه الخدمة وتحصل على حسم من مقدمي الخدمة الطبية وهي لا تقوم بالتسديد السريع للأطباء والصيادلة ودور الأشعة والمستشفيات.
فهي تأخذ من مؤسسة التأمين وتسدد لمقدمي الخدمة.. والسؤال: أليس بالإمكان جعل عقد التأمين الصحي موازياً أو مقارباً لمثيلاته في الدول التي سبقتنا وعملت به..؟

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ماذا تعرف عن شهادة إدارة المخاطر المهنية الإحترافية RMP-PMI - بقلم أحمد الحريري

مقدمة تعريفية عن (معهد إدارة المشاريع PMI) الذي يقدم شهادة إدارة المخاطر الإحترافية معهد إدارة المشاريع PMI هو مؤسسة أمريكية رائدة تعنى بإدارة المشاريع وبتقديم معايير لإدارة المشاريع عالمياً وهي مؤسسة غير ربحية تأسست في عام 1969 لديها أكثر من 2.9 مليون عضو حول العالم, عدد من انضم للمعهد في عام 2012 لوحده بلغ 148,948 عضو.في عام 1984 أصدرالمعهد أول شهاداته وهي شهادة إدارة المشاريع الإحترافية PMP ونالت شهرة غير عادية و مع الوقت أصدر شهادات اخرى أخذت مكانة مميزة في سوق العمل حول العالم وهي كالتالي : 1.شهادة إدارة المشاريع الإحترافية  (PMP)® 2.شهادة زمالة في إدارة المشاريع    (CAPM)® 3.برنامج الإدارة الإحترافية       (PgMP)® 4.شهادة مهنية في إدارة المحافظ    PfMP 5.شهادة ممارس                  (PMI-ACP)® 6.شهادة محترف في إدارة المخاطر  (PMI-RMP)® 7.شهادة مهنية في جدولة المشاريع  (PMI-SP)®

عشرون كتاب في مجال إدارة الأخطار - تحميل مجاني

مرفق قائمة بعشرين كتاب تعالج موضوع إدارة الأخطار, يمكن الإطلاع وتحميل هذه الكتب بدون تسجيل وبمجرد الضغط على الرابط, يرجى ممن يرغب بنشر أي كتاب أو رسالة ماجستير او دكتوراه خاصة به مراسلتي على بريدي الإلكتروني.
كتاب إدارة الأخطار – الجزء الأول – أ. د سامي نجيب – (رابط) كتاب إدارة الأخطار – الجزء الثاني – أ. د سامي نجيب (رابط) كتاب إدارة الخطر – إعداد حسين العجمي, نادر المنديل , يوسف درويش -  (رابط) كتاب إدارة الخطر والتأمين – د. ممدوح حمزة احمد , د. ناهد عبدالحميد -  (رابط) كتاب إدارة الخطر والتأمين التجاري والإجتماعي – د. محمد وحيد عبدالباري - (رابط) كتاب إدارة المخاطر المالية – د. خالد وهيب الراوي - (رابط) كتاب إدارة المخاطر في البورصات – د. عصام عبدالغني - (رابط) كتاب إدارة المخاطر المالية في الشركات المساهمة المصري – إعداد محمد علي محمد علي - (رابط) كتاب إدارة المخاطر وإستراتيجة التأمين في ظل تكنولوجيا المعلومات – د. كاسر نصر المنصور - (رابط) كتاب إدارة مخاطر مرحلة التشييد لمشاريع التشييد في سوريا – م. منى حمادة, د. محمد نايفة, د. عمر عامودي - (رابط) كتاب إدارة مخاطر التأمين التعاوني الإسلامي …

أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين متوفرة مجاناً

خلال السنوات الماضية وبمساعدة الكثير من العاملين في حقل التأمين وخاصة الأستاذ حسين السيد (مدير العلاقات الخارجية في مصر للتأمين) ، استطعت جمع عدد كبير من الكتب الخاصة بمجال التأمين ، و بهدف تقديم  الفائدة لجميع من يرغب وخاصة من طلاب الماجستير والدكتوراه ، اقدم إليكم هذا الرابط والذي يحوي أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين وإدارة الأخطار، اضعها بين أيديكم  على هذا الرابط (هنا) علماً ان هذه الكتب باللغة العربية ، هذا و سيتم إدراج موضوع منفصل للكتب المطبوعة باللغة الإنكليزية في وقت لاحق.