التخطي إلى المحتوى الرئيسي

إصابات العمل بالمملكة تتركز بقطاعات التشييد والتجارة والصناعات التحويلية - د. مصطفى عرنوس

كشف تقرير صادر عن المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية عن تركز أغلبية إصابات العمل في قطاع التشييد والبناء وقطاع التجارة ثم قطاع الصناعات التحويلية، في منطقة الرياض، وقدر التقرير اصابات العمل للسعوديين بنسبة 6% وللعمالة الأجنبية بنسبة 94ويبلغ عدد المشتركين في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية 9.573.115 ملايين مشترك.

وأشار التقرير إلى أن المصابين في العمل يصرف لهم بدل يومي بواقع 75% إذا كان يعالج في جهة العلاج، وبواقع 100% أثناء تمتعه بالراحة في المنزل، ويصرف له بدلات انتقال، وكذلك تعويضه بدل اقامة اذا كان خارج المدينة في حالة عدم توفر علاجه في المدينة التي يسكن فيها.


ولفت التقريرالى أن المصاب اذا استقرت حالته بعجز جزئي أقل من 50% يصرف له تعويض مقطوع على حسب نسبة عجزه سواء كان سعودياً أو غير سعودي، ولا يزيد قيمة التعويض عن 165000 ألف ريال، وإذا استقرت حالته بعجز بنسبة 50% يصرف له مخصص شهري على حسب نسبة العجز، فإذا كان غير سعودي يصرف له تعويض مقطوع مع معونة، واذا كانت نسبة عجزه كلي أي 100% لا يتجاوز التعويض في كل الأحوال 330 ألف ريال، وإذا كان جزئي لا يقل عن 50% لا يتجاوز 165 ألف ريال.

يشار أن المملكة سجلت خلال الثلاثة الاعوام الماضية 9900 حالة عجز و1500 حالة وفاة بسبب اصابات العمل، وفقاً للتقارير الرسمية الصادرة عن المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية سابقاً.

ويشمل فرع الأخطار المهنية في نظام التأمينات الاجتماعية على منافع عديدة يستفيد منها كل من صاحب العمل والمشترك على حد سواء وأن فرع الأخطار المهنية يطبق بصورة الزامية على جميع العاملين في القطاع الخاص السعودييين وغير السعوديين دون أي تمييز في الجنس أو السن، وتبلغ نسبة الاشتراك فيه 2% من اجر المشترك الخاضع للاشتراك يدفعها صاحب العمل بصورة شهرية ويغطي كافة الإصابات التي يتعرض لها العاملون أثناء العمل، وتشمل خدمات التشخيص والعلاج والعمليات الجراحية والادوية والمستلزمات الطبية والاطراف الصناعية والتأهيل.

وأظهرت بيانات حديثة صادرة عن وزارة العمل السعودية ارتفاع عدد العاملين السعوديين في منشآت القطاع الخاص بنهاية عام 2013 إلى 1.47 مليون موظف وموظفة بزيادة قدرها 332.2 ألف مقارنة بالعام 2012م. وقالت الوزارة إن السبب في ارتفاع العاملين السعوديين في القطاع الخاص يعود إلى الحاجة المتزايدة لمشاريع التنمية الاقتصادية والاجتماعية التي تُنفذها المملكة خاصة في قطاع البناء والتشييد كتوسعة الحرمين الشريفين ومشاريع النقل.

وارتفع عدد العاملين السعوديين الذكور بنهاية 2013 بنحو 149.5 ألف عامل وبنسبة 16 % مقارنة بعام 2012، فيما ارتفع عدد العاملات السعوديات بنحو 182.7 ألف عاملة وبنسبة 85 % مقارنة بالعام 2012.

د.مصطفى عرنوس

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ماذا تعرف عن شهادة إدارة المخاطر المهنية الإحترافية RMP-PMI - بقلم أحمد الحريري

مقدمة تعريفية عن (معهد إدارة المشاريع PMI ) الذي يقدم شهادة إدارة المخاطر الإحترافية معهد إدارة المشاريع PMI هو مؤسسة أمريكية رائدة تعنى بإدارة المشاريع وبتقديم معايير لإدارة المشاريع عالمياً وهي مؤسسة غير ربحية تأسست في عام 1969 لديها أكثر من 2.9 مليون عضو حول العالم, عدد من انضم للمعهد في عام 2012 لوحده بلغ 148,948 عضو. في عام 1984 أصدر المعهد أول شهاداته وهي شهادة إدارة المشاريع الإحترافية PMP ونالت شهرة غير عادية و مع الوقت أصدر شهادات اخرى أخذت مكانة مميزة في سوق العمل حول العالم وهي كالتالي : 1.     شهادة إدارة المشاريع الإحترافية  ( PMP )® 2.     شهادة زمالة في إدارة المشاريع    ( CAPM )® 3.     برنامج الإدارة الإحترافية       ( PgMP )® 4.     شهادة مهنية في إدارة المحافظ     PfMP 5.     شهادة ممارس                   ( PMI-ACP )® 6.     شهادة محترف في إدارة المخاطر  ( PMI-RMP )® 7.     شهادة مهنية في جدولة المشاريع   ( PMI-SP )® 8.     شهادة مهنية إحترافية  (   OPM3 ® الشهادات الصادرة من المؤسسة تحتل المراتب الأولى من حيث أهمية الشهادات المهنية التي ت

ما الفرق بين التضامن والتضامم في القانون المدني ؟؟

ما الفرق بين التضامن والتضامم في القانون المدني ؟؟ التضامم يكون نتيجة تعدد مصدر الدين ووحدة محله - فتجوز مطالبة أي مدين بكل الدين ولكن في نفس الوقت لا يجوز لمن وفى الدين الرجوع بما دفعه على مدين آخر به لأنعدام الرابطة بينهما مثلا : كفل أحمد دين سعد المستحق لمحمود يمقتضى عقد كفالة  ، ثم كفل إبراهيم دين سعد لدى محمود أيضا بعقد كفالة آخر.. هنا يجوز لمحمود الرجوع على أحمد (الكفيل الأول) أو  إبراهيم (الكفيل الثانى) اذا لم يدفع سعد (المكفول) ، ولكن لا يستطيع أى من الكفيلين الرجوع على الآخر بما وفاه أما التضامن : يستلزم وحدة الدين ووحدة السبب ، ومن ثم فهو لا يفترض ويجب رده إلى نص قانوني أو اتفاق صريح أو ضمني في عقد ما مثال : إذا كفل كل من أحمد وإبراهيم دين سعد المستحق لمحمود بمقتضى عقد كفالة واحد وقام محمود بالرجوع على أى الكفيلين بكامل الدين ، جاز للكفيل الرجوع على الكفيل الآخر بنصيبه فى الدين المكفول

عشرون كتاب في مجال إدارة الأخطار - تحميل مجاني

مرفق قائمة بعشرين كتاب تعالج موضوع إدارة الأخطار, يمكن الإطلاع وتحميل هذه الكتب بدون تسجيل وبمجرد الضغط على الرابط, يرجى ممن يرغب بنشر أي كتاب أو رسالة ماجستير او دكتوراه خاصة به مراسلتي على بريدي الإلكتروني. كتاب إدارة الأخطار – الجزء الأول – أ. د سامي نجيب – ( رابط ) كتاب إدارة الأخطار – الجزء الثاني – أ. د سامي نجيب ( رابط ) كتاب إدارة الخطر – إعداد حسين العجمي, نادر المنديل , يوسف درويش -  ( رابط ) كتاب إدارة الخطر والتأمين – د. ممدوح حمزة احمد , د. ناهد عبدالحميد -  ( رابط ) كتاب إدارة الخطر والتأمين التجاري والإجتماعي – د. محمد وحيد عبدالباري - ( رابط ) كتاب إدارة المخاطر المالية – د. خالد وهيب الراوي - ( رابط ) كتاب إدارة المخاطر في البورصات – د. عصام عبدالغني - ( رابط ) كتاب إدارة المخاطر المالية في الشركات المساهمة المصري – إعداد محمد علي محمد علي - ( رابط ) كتاب إدارة المخاطر وإستراتيجة التأمين في ظل تكنولوجيا المعلومات – د. كاسر نصر المنصور - ( رابط ) كتاب إدارة مخاطر مرحلة التشييد لمشاريع التشييد في سوريا – م. منى حمادة, د. محمد نايفة, د. عمر عامودي