التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الجديد في قطاع التأمين السعودي - د. صديق الحكيم

اسمحوا لي أن أكتب مقالي اليوم علي شكل تغريدات (طويلة) أنقل لكم من خلالها الجديد في قطاع التأمين السعودي والعربي مع التعليق أحيانا
1-أعلنت شركة "التعاونية للتأمين" أن رئيس مجلس الإدارة سليمان بن سعد الحميّد قد تقدم باستقالته من منصبه إلى مجلس الإدارة بتاريخ 9 ديسمبر 2014 على أن تسري الاستقالة وقبولها اعتبارا من نفس التاريخ.
2-نفي إشاعة مغرضة : قال مساعد المنيفي الرئيس التنفيذي لـ"البنك السعودي للاستثمار" أن شركة "ميد غلف للتأمين" من أفضل وأكبر الشركات العاملة في المملكة.
وأوضح المنيفي –حسبما نقلت صحيفة "الرياض"- أن ما قيل عن نية البنك بيع حصته في الشركة غير صحيح، مؤكدا أنه ليس لدى البنك أي مخططات للتخارج من "ميدغلف".
3-كعلاج مسكن لمسلسل الخسائر: وافقت هيئة السوق المالية السعودية على طلبات كل من شركة "وفا للتأمين"و"سايكو للتأمين" و"بروج للتأمين" و"العالمية للتأمين التعاوني" و"أكسا التعاونية" بزيادة رأس مالهم عن طريق طرح أسهم حقوق أولوية.

4- الحصان الأسود في القطاع : "الاتحاد التجاري للتأمين" تحصل على موافقة مؤسسة النقد المؤقتة على منتجاتها


 5- وأخيرا تطبيق التأمين الطبي علي المواطنين السعوديين بين التفاؤل والتشاؤم
الفريق الأول :رجل الأعمال عبدالعزيز المديميغ (عضو مجلس إدارة شركة تأمين) أكد أن الشركات قادرة على استيعاب سوق التأمين سواء لموظفي القطاع الحكومي أو الخاص ولديها الإمكانات والآليات التي تمكنها من أداء مهامها وأن قطاع التأمين الصحي يشمل 30 شركة لا شك أن أكثر من نصفها قادر على القيام بهذا الدور الهام.
واضاف: رغم الصعوبات التي تواجهها بعض شركات التأمين حاليا بسبب سن قوانين وأنظمة أعتقد أنها دهورت جزئيا سوق التأمين وتسببت في انسحاب شركات غير أن شركات شهيرة وكبيرة في سوق التأمين لا تزال تنافس منافسة شرسة وتقدم خدماتها للقطاع الخاص حاليا وستقوم به في حال إقرار التأمين الصحي على موظفي الدولة. وأود هنا أن أشير إلى نقطة هامة ورئيسية وهي أن شركات التأمين موجودة وكبيرة وتستطيع القيام بدورها ومهامها عند إقرار التأمين الصحي لموظفي الدولة، والسؤال هل هناك منشآت طبية تستطيع استيعاب الأعداد الكبيرة من المرضى الحكوميين وهل هي قادرة على علاجهم؟.
الفريق الثاني : من جانبه يضيف الخبير الاقتصادي الدكتور عبدالله الهاشم، أنه غير متفائل أن يتم توفير التأمين الصحي للمواطنين قريبا في ظل الفترة التي قضاها وزراء الصحة السابقون لإقرار النظام، ومن المهم رفع مستوى المستشفيات للمعايير العالمية، للحصول على الجودة المطلوبة، فالبنية التحتية كان يفترض أن تكون لب الخطة الاستراتيجية.
واعتبر الهاشم أن انعدام حظوظ توفير التأمين الصحي للمواطنين يعود لأسباب رئيسية أهمها غياب البنية التحتية، قلة القوى البشرية المؤهلة والمدربة، مشيرا إلى أن القطاع الصحي السعودي لا تنقصه القدرة المالية، مبديا أسفه كون القوى البشرية الموجودة معظمها عن طريق التعاقد.
كانت هذه أهم أخبار القطاع للفترة السابقة
إلي اللقاء مع كل جديد في قطاع التأمين السعودي والعربي  

بقلم د.صديق الحكيم - خبير وكاتب في مجال التأمين الطبي السعودي

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ماذا تعرف عن شهادة إدارة المخاطر المهنية الإحترافية RMP-PMI - بقلم أحمد الحريري

مقدمة تعريفية عن (معهد إدارة المشاريع PMI) الذي يقدم شهادة إدارة المخاطر الإحترافية معهد إدارة المشاريع PMI هو مؤسسة أمريكية رائدة تعنى بإدارة المشاريع وبتقديم معايير لإدارة المشاريع عالمياً وهي مؤسسة غير ربحية تأسست في عام 1969 لديها أكثر من 2.9 مليون عضو حول العالم, عدد من انضم للمعهد في عام 2012 لوحده بلغ 148,948 عضو.في عام 1984 أصدرالمعهد أول شهاداته وهي شهادة إدارة المشاريع الإحترافية PMP ونالت شهرة غير عادية و مع الوقت أصدر شهادات اخرى أخذت مكانة مميزة في سوق العمل حول العالم وهي كالتالي : 1.شهادة إدارة المشاريع الإحترافية  (PMP)® 2.شهادة زمالة في إدارة المشاريع    (CAPM)® 3.برنامج الإدارة الإحترافية       (PgMP)® 4.شهادة مهنية في إدارة المحافظ    PfMP 5.شهادة ممارس                  (PMI-ACP)® 6.شهادة محترف في إدارة المخاطر  (PMI-RMP)® 7.شهادة مهنية في جدولة المشاريع  (PMI-SP)®

عشرون كتاب في مجال إدارة الأخطار - تحميل مجاني

مرفق قائمة بعشرين كتاب تعالج موضوع إدارة الأخطار, يمكن الإطلاع وتحميل هذه الكتب بدون تسجيل وبمجرد الضغط على الرابط, يرجى ممن يرغب بنشر أي كتاب أو رسالة ماجستير او دكتوراه خاصة به مراسلتي على بريدي الإلكتروني.
كتاب إدارة الأخطار – الجزء الأول – أ. د سامي نجيب – (رابط) كتاب إدارة الأخطار – الجزء الثاني – أ. د سامي نجيب (رابط) كتاب إدارة الخطر – إعداد حسين العجمي, نادر المنديل , يوسف درويش -  (رابط) كتاب إدارة الخطر والتأمين – د. ممدوح حمزة احمد , د. ناهد عبدالحميد -  (رابط) كتاب إدارة الخطر والتأمين التجاري والإجتماعي – د. محمد وحيد عبدالباري - (رابط) كتاب إدارة المخاطر المالية – د. خالد وهيب الراوي - (رابط) كتاب إدارة المخاطر في البورصات – د. عصام عبدالغني - (رابط) كتاب إدارة المخاطر المالية في الشركات المساهمة المصري – إعداد محمد علي محمد علي - (رابط) كتاب إدارة المخاطر وإستراتيجة التأمين في ظل تكنولوجيا المعلومات – د. كاسر نصر المنصور - (رابط) كتاب إدارة مخاطر مرحلة التشييد لمشاريع التشييد في سوريا – م. منى حمادة, د. محمد نايفة, د. عمر عامودي - (رابط) كتاب إدارة مخاطر التأمين التعاوني الإسلامي …

أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين متوفرة مجاناً

خلال السنوات الماضية وبمساعدة الكثير من العاملين في حقل التأمين وخاصة الأستاذ حسين السيد (مدير العلاقات الخارجية في مصر للتأمين) ، استطعت جمع عدد كبير من الكتب الخاصة بمجال التأمين ، و بهدف تقديم  الفائدة لجميع من يرغب وخاصة من طلاب الماجستير والدكتوراه ، اقدم إليكم هذا الرابط والذي يحوي أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين وإدارة الأخطار، اضعها بين أيديكم  على هذا الرابط (هنا) علماً ان هذه الكتب باللغة العربية ، هذا و سيتم إدراج موضوع منفصل للكتب المطبوعة باللغة الإنكليزية في وقت لاحق.