التخطي إلى المحتوى الرئيسي

التأمين على الحياة كما صورتها أفلام هوليوود - بقلم / كرس هونتلي - ترجمة عيد الناصر

لعقود طويلة جعلت هوليود من التأمين أحد المواضيع الرئيسية التي كتبت وأخرجت حولها الكثير من الأفلام التي حاز بعضها على جائزة الأوسكار. وغالبا ما أظهرت هذه الأفلام سوق (صناعة) التأمين والعاملين فيه بشكل سلبي. قصص تتحدث عن خطط الغش والإحتيال و مخططات القتل والإغتيالات لتحصيل مبالغ وثائق التأمين على الحياة، وشركات التأمين الشريرة التي ترفض دفع مستحقات مشتريي التأمين من المرضى والفقراء، هذه بعض سينارويوهات الأفلام الشائعة.
الغرض من هذه المقالة هو تسليط الضؤ على بعض الأفلام المهمة التي تحدثت عن شركات التأمين ووكلاء التأمين، ومن ثم إبداء الرأي حول ما إذا كانت هذه الأفلام دقيقة و منصفة في تعاملها مع التأمين والعاملين فيه أم لا. (من المهم ملاحظة أن هذا الموضوع يتحدث عن تأمين الحياة في أمريكا وليس في السعودية لأن الوضع مختلف على ما أعتقد- المترجم(
لقد تم توزيع الأفلام محل الدراسة على ثلاث مجموعات، وكل مجموعة تدور حول فرضية معينة تخص التأمين وهي كالتالي:
الفرضية الأولى: سوق التأمين غير أخلاقي.
الفرضية الثانية: وكلاء التأمين مملين، ووقحين تعساء.
الفرضية الثالثة: ندرة الأفلام التي تحتوي على جوانب إيجابية عن التأمين.


الفرضية الأولى: سوق التأمين غير أخلاقي.
الى حد كبير هناك إفتراض غير مكتوب هو أن كل شيء وكل شخص له علاقة بالتأمين هو فاسق Immoral ، بل هو شرير. شركات التأمين والعاملين معهم هم دائما ما يلعبون دور العدو و الشرير. وهذه المجموعة تشتمل على أربعة أفلام هي كالتالي:
(1997)The Rainmaker


هذا الفيلم يحكي قصة شاب يبلغ من العمر 22 سنة، إصيب هذا الشاب بمرض اللوكيما، وتقدم والداه الى شركة التأمين طالبين تغطية مصاريف علاجه ولكن شركة التأمين Great Benefit رفضت دفع التعويض، ونتيجة لهذا الرفض يحرم الشاب من عملية زرع النخاع الذي يحتاجه. وهنا يقوم أحد الأشخاص بمساعدة العائلة في رفع قضية ضد شركة التأمين لأنها أضمرت “سؤ النية” في تعاملها مع المؤمن لديها، ولكن شركة التأمين لا تتزحزح عن موقفها الرافض للمطالبة، ويموت الشاب في منتصف المحاكمة. أغلب الظن بأن كل من شاهد الفلم يعتقد بأن هذا الموقف لا يخص الشركة المعنية Great Benefit ، ولكنه يعني شركات التأمين كلها.
التعليق:
في الواقع العملي فإن رفض مطالبة ما هو مشكلة كبيرة خصوصا فيما يخص التأمين الطبي. ويشير تقرير ExamHeath بأنه في الفترة من 2002م حتى 30 يونيو 2009م فإن أكبر خمس شركات في كاليفورنيا رفضت 31,2 مليون مطالبة للعناية الطبية وهو ما يعادل 21% من كامل المطالبات المقدمة في تلك الفترة. ولكننا لو سألنا ممثلي شركات التأمين فإن أغلبهم سوف يردون بأن سبب الرفض في أغلب الأحيان يكون بسبب وجود خطأ ما في إستمارة تقديم المطالبة، ولكن في نهاية المطاف نلاحظ بأن أغلب هذه المطالبات التي تم رفضها في البداية قد تمت تسويتها (دفعت المطالبة).

(A Little Trip to Heaven (2005


في هذا الفيلم يلعب الممثل فوريست وايتكر دور “مسوي مطالبات” وهو يكشف عن شخصين قد قاما بتزوير هوية، وقتل وإحتيال في وثيقة تأمين على الحياة. وظيفة السيد وايتكر هي أن يلتقط أي إشارة إذا كانت المطالبة المقدمة هي في محل شك، ولذلك فهو يقوم بواجبه لحماية مصالح المستثمرين في شركة التأمين من خلال جمع المعلومات المطلوبة ومن مصادر مختلفة. عرض الفيلم،على الأقل، ثلاثة مشاهد كان السيد وايتكر يتفاوض فيها لدفع تعويضات لبعض المستفيدين من وثائق التأمين، وفي كل المشاهد المذكورة كان قادراَ على تقيدم الأدلة التي تثبت أن هذه المطالبات ليست صحيحة، ومن ثم يعرض عليهم تسوية المطالبة بمبالغ هي أقل بكثير من المطالبة المقدمة لشركة التأمين.
التعليق:
المشكلة التي واجهتها مع هذا الفيلم هو أنه يصور شركة التأمين وكأنها تستهدف سرقة كل من يؤمن لديها، وأن شركة التأمين سوف تقوم بكل ما هو ممكن لإيجاد المبررات لرفض المطالبة ومن ثم عدم دفع أي تعويض. ولكن الحقيقة هي أن شركات التأمين على الحياة قد دفعت أكثر من 56 مليون دولار أمريكي كتعويض للوفاة لمستفيدين خلال عام 2007م، حسب ما أشار إليه تقرير LIMRA ، وهذا المبلغ يعادل 98% من كل مبالغ المطالبات المقدمة خلال هذه الفترة، مع العلم أن الغش ظاهرة منتشرة في كثير من القطاعات بما في ذلك مجال التأمين على الحياة إلا أن شركات التأمين على الحياة لا تقوم بالتحقيق إلا في أعداد بسيطة جداً من المطالبات المقدمة إليها.
من المعروف في تأمين الحياة بأنه إذا كانت الوفاة قد وقعت قبل مرور سنتين من إصدار الوثيقة فإن المسئول عن تسوية المطالبة سوف يقوم بالتالي: يحصل على شهادة الوفاة الرسمية، ثم يتأكد من تطابق رقم الضمان الإجتماعي على شهادة الوفاة مع وثيقة التأمين الصادرة بإسم المتوفي، ويقوم بعد ذلك بمقابلة تلفونية بما يسمى “Next of Kin” . وسوف يجمع المستندات والمعلومات الطبية حول أسباب الوفاة وملابساتها، للتأكد بأن المؤمن له لم يزور أي معلومة في طلب التأمين.
وبالتأكيد فسوف يتم التركيز على المعلومات الموجودة في شهادة الوفاة وإذا كانت الوفاة عرضية أم متعمدة (انتحار مثلا)، وسيقوم ممثل الشركة بالإتصال بالشرطة المحلية للتأكيد بأن أسباب الوفاة عرضية، وإذا كانت الوفاة هي حالة إنتحار فلابد من التأكد بأن المستفيد من الوثيقة ليس متهما من قبل أي جهة رسمية في هذه الوفاة. وإذا كانت الأمور كلها سليمة يتم التصديق على المطالبة من القسم المختص وترفع لدفع التعويض حسب شروط الوثيقة. من هنا ندرك بأن القضية لا تبدأ من قيمة المطالبة والعمل على رفضها أو تقليل قيمتها عبر إرسال أمثال السيد وايتكر لتزويد الشركة بالمزيد من المعلومات لتبرير رفض المطالبة، ومع ذلك لاحظنا بأن سيناريو الفيلم يصور للمشاهدين بأن شركات التأمين تقوم بهذا الأمر لكل المطالبات بلا إستثناء. ومن المهم الإشارة هنا وقبل إنهاء ملاحظاتنا على هذا الفيلم بأن الوفاة لو حدثت بعد مرور أكثر من سنتين على إصدار الوثيقة فإن شركة التأمين سوف تدفع كامل المطالبة، حتى في حالة الإنتحار.
(The Apartment (1960


فيلم حائز على جائزة الإوسكار، يصور بشكل تقليدي العوالم الخاصة بالشركات الكبرى –وشركات التأمين تحديداً – ويظهرها كعوالم لا أخلاقية. الفيلم يحكي قصة كاتب بسيط في شركة تأمين يعمل بها ما يقارب من 30 ألف موظف، يحاول هذا الكاتب البسيط أن يتقدم في وظيفته. ولكن، كيف يستطيع أن يفعل ذلك؟ بكل بساطة، يعير شقته للمسئولين الكبار في هذه الشركة للقاءاتهم السرية مع عشيقاتهم.
التعليق (من المترجم):
الفيلم يريد أن يقول بأن فاقد الشيء لا يعطية، فإذا كانت هذه هي أخلاقيات كبار الموظفين في شركات التأمين وسلوكيات موظفيهم فكيف نتوقع منهم أن يتعاملوا مع زبائنهم بأخلاق ومهنية؟
(The Incredibles (2004

حتى السيد/ “لا يصدق” The Incredible (المشهور بإسم بوب برر) يعمل في شركة تأمين، تدعى Insuricare ، وكان رئيسه دائما ما يدفعه لرفض أي مطالبة مقدمة للشركة. وفي إحدى المرات قام The Incredible بتسويته مطالبة لأحد المستفيدين، فعرف رئيسة (سيد ميرفي) بذلك فأخذه جانبا قال له: “بيرر! يبدو أنك وافقت على دفع مطالبة خاص بوثيقة والكر؟ …،لا أريد أن أعرف أي شيء عن التغطيات التي في وثيقتهم. بوب، لا تخبرني أي شيء عن وثيقتهم، قل لي فقط كيف ستحافظ على Insuricare بعيدة عن هذه المطالبات!”.
التعليق:
في الواقع فإن أقسام المطالبات في شركات التأمين لا تعامل كل المطالبات بختم الرفض، ولا حتى في شركات التأمين الطبي.

الفرضية الثانية: وكلاء التأمين مملين، ووقحين وتعساء:

(Groundhog Day (1993



هذا هو بل موري Bill Murray، شخصية كلاسيكية مضحكة، و ند (نيدل نوز) ريرسون Ned Ryerson، الذي يدفع بل موري لشراء وثيقة تأمين على الحياة. نيد هو وكيل شركة تأمين على الحياة والأصول والحوادث “Life and property/casualty agent”، ويلعب دوره بالشكل النمطي المعروف عن وكيل التأمين كشخص ثرثار ومزعج Annoying. هذا الشخص بصورته النمطية لا ترى في دنياه أي شيء آخر بإستثناء التأمين الذي يتحدث عنه في كل مكان يذهب إليه وفي كل مناسبة يدعى اليها ومع كل شخص يلتقية ربما لأول مرة في حفلة خاصة أو مباراة أو دار عبادة وحتى لحظات تشييع الجنائز. “ند” هذا لا يعرف أي نوع من الحدود في تعامله مع الآخرين.
التعليق:
على مستوى الواقع، شخصيات قليلة جداً هي التي قابلتها في حياتي العملية تشبه “ند”. أعتقد بأن مثل هذا الوكيل عادة ما يأتي من شركات تأمين كبرى يقومون بتدريب موظفيهم على إستغلال المناسبات والظروف الإجتماعية، يعلمونهم أن يسوقوا أنفسهم على مدار الساعة وأينما كانوا ومع كل من يلتقون. و ربما بسبب هذه الصورة النمطية السلبية فإن الكثير من وكلاء التأمين في هذه الأيام يمارسون عكس ما تمثله هذه الشخصية النمطية تماماً، وبدلا من ذلك يتخذون أساليب تسويقية علمية مدروسة ويستغنون بها عن إعتمادهم على إحراج الآخرين ودفعهم دفعا لشراء التأمين. ومع ذلك أعتقد بأن هناك الكثير من وكلاء التأمين منتشرين في كل مكان لازالوا يستخدم مثل هذه الطرق للضغط على الناس لشراء منتجاتهم التأمينية. منذ فترة قريبة قابلت أحد زبائي والذي قال لي: “إنك أول وكيل للتأمين أشعر بالإرتياح للتعامل معه”. عمر هذا الزبون 56 سنة!.
(The Truman Show (1998

في هذا الفيلم يقوم جيم كيري Jim Carey بلعب دور شخصية تكتشف في لحظة ما بأن وجودها كان مزيفا بشكل كامل من أجل عرض تلفزيوني يتابعه ويتسلى بمشاهدته الناس. كل شيء في حياته كان خدعة بما في ذلك زوجته، وأصدقائه، ومنزله، وبالتأكيد وظيفته ككاتب في شركة تأمين.
التعليق (المترجم):
يبدو أن الفيلم هدف إلى تصوير حياة الإنسان كلعبة تحركها قوى خفية وتوجهها أينما شاءت، ولكن الأمر الملفت في الفيلم أن بطل الفيلم يكتشف هذه اللعبة ويهرب من أيدي مستغليه. ولكن يبقى إختيار وظيفة التأمين كعمل لهذه الشخصية هو محل التساؤل لأنه جعلها ضيف الصور المزيفة في الحياة.
(Fight Club (1999


في هذا الفيلم يعلب إداورد نورتون Edward Norton دور الموظف المحترف في التأمين الذي يشعر بالقرف من طبيعة الوظفية المملة التي لا تأخذه إلى أي مكان، هي إحدى وظائف ذوي الياقات البيضاء White –Collar ، هذه الحياة المملة دفعته للتفكير في تغيير مسار حياته فقام بتأسيس نادي القتال، حيث تميز الفيلم بالعنف والموسيقى الحادة، والعلاقة الجنسية المفتوحة.

التعليق (للمترجم):
إذا كانت مهمة شخص محترف professional في التأمين لا تستطيع إستيعاب طاقته ويبحث عن متعة أكثر إثارة ودهشة من خلال ممارسة العنف، وهذه الحالة تعني بأن المشكلة قد تكون في الشخص وقد تكون في المهنة، ولكن الفيلم يميل إلى أن المشكلة هي طبيعة الوظيفة أو المهنة (التأمين) التي يؤديها هذا الشخص.
الفرضية الثالثة: ندرة الأفلام التي تحتوي على جوانب إيجابية عن التأمين.

(Double Identity (1944

هذا من أفلام بيلي ولدر Billy Wilder الكلاسيكية، يحكي الفيلم قصة إمرأة تقنع عشيقها بأن يقتل زوجها بعد أن أقنعته بشراء وثيقة تأمين على الحياة بتعويض مرتفع. ولكن موت الزوج من المهم أن يكون عرضيا حتى يحق للمستفيد من الوثيقة (الزوجة هنا) الحصول على ضعف مبلغ التغطية لوجود بند Double Identity Clause في الوثيقة يعطيه/يعيطها الحق في ذلك. وبما أن عشيق الزوجة هو موظف في شركة التأمين فهو على معرفة تامة (أو هكذا يفترض) بكيفية لفلفة و تمرير مثل هذا الأمر داخل الشركة. ولكن المحقق، بارتون كيز، يكشف اللعبة.
التعليق:
مرة أخرى المشكلة هنا هي أنها ليست مهمة موظف شركة التأمين في التحقيق في قضايا القتل والأمور الجنائية، بل الشرطة هي التي تحقق في مثل هذه الحوادث وتصدر تقاريرها. ولو أن هذه القصة حدثت على أرض الواقع فإن الزوجة سوف تحصل على التعويض الذي تنص عليه وثيقة التأمين بما أن تقرير التشريح وتقرير التحقيق في الوفاة يؤكدان بأن الموت كان عرضيا Accidental Death . وفي مثل هذه الحالة فإن شركة التأمين تقوم بدفع التعويض ولا ترسل محققيها الخاصين للبحث خلف تقارير السلطات المعنية.
(Alias Jesse James (1959


في هذا الفيلم يلعب الكوميدي بوب هوب Bob Hope دور وكيل شركة تأمين على الحياة، ويبيع بوب وثيقة تأمين بقيمة 100 ألف دولار على أحد المجرمين يدعى جيسي جيمس Jesse James ، والذي يكتب اسمه على طلب التأمين بطريقة مختلفة هي تي. ج. جيمس T.J. James ، جيسي جيمس يعرف نفسه بأنه “شخص مشهور في عالم البنوك ومصانع سكك الحديد”. وبعد ذلك يكتشف رئيس هوب في العمل ما حدث تكون مهمته إيجاد جيسي جيمس ليستعيد منه وثيقة التأمين وكذلك أن يحمي جيمس قبل أن يحدث له أي شيء.
التعليق:
لقد أحببت هذا الفيلم، ولكن مثل هذه الحكاية من الصعب أن تحدث على أرض الواقع. كل طلبات التأمين تسأل المؤمن له عن وظيفته، ولو قال طالب التأمين بانه مجرم يسطو على البنوك و ناهب للقطارات فلن توافق شركة التأمين بالتأمين عليه. ولو أنه توفي خلال سنتين بسبب طلق ناري فإن شركة التأمين لن تدفع التعويض لأنه قدم معلومات جوهرية كاذبة في طلب التأمين. بالإضافة إلى ذلك فإن الوثيقة سوف تعتبر ملغية بدون الحاجة إلى إستعادتها.
(The Big White (2005
 




هذا الفيلم عبارة عن عملية إحتيال دبرها وكيل إحدى شركات السفر والسياحة، بول بارنيل Paul Barnell . في احدى رحلاته السياحية إلى جبال ألاسكا وجد بول جثمان شخص متجمد في الثلج وقام بإستغلال هذه الجثة على أساس أنها جثمان أخيه المفقود منذ فترة في محاولة منه لتحصيل قيمة وثيقة التأمين على حياة أخية والتي تقدر بمليون دولار أمريكي ولكن شركة التأمين تكتشف اللعبة.
التعليق:
هذه قصة أخرى لشخص يرتكب عملية غش وإحتيال ويقترب من النجاح في لعبته إلا أن مسوي الخسارة في شركة التأمين يستطيع كشف اللغز وإبطال المحاولة.
الختام:
في ختام هذه المقالة، لو تحدثنا بشكل عام فيبدو أن وكلاء التأمين يتعرضون للتشويه من قبل هوليود. لا ننكر أن هناك بعض وكلاء التأمين ممن يعرفون بالوقاحة والإندفاع، وكذلك بعض وكلاء التأمين الطبي يرفضون الكثير من المطالبات الصحيحة إلا أن علينا الإعتراف بأمر أكيد وهو أن التأمين جزء أساسي من حياتنا المعاصرة، وفي أغلب الحالات فإن شركات التأمين ينفذون ما وعدوا به عملائهم بشكل مهني وأخلاقي.
على المستوى الشخصي أنا أعرف الكثير من الأسر قد فقدوا منازلهم في حريق ساندياقو San Diego wildfire عام 2003م، وهم الآن يعيشون في بيوتهم التي تمت إعادة بنائها بمساعدة التعويضات التي دفعتها لهم شركات التأمين. وأنا كذلك أعرف الكثير من مشتريي التأمين على الحياة والذين زاروني في مكتبي بعد وفاة قريب لهم أو صديق ورأوا كيف أن عوائد وثائق التأمين قد قدمت العون المالي لأسر المتوفين مما خفف من معاناتهم وآلامهم.
أتمنى في المستقبل أن تتوقف هوليود عن شيطنة صناعة التأمين، أعتقد بأنه ما يقفون خلف إنتاج هذه الأفلام يقومون بعمل غير مسئول و تصرفون بشكل يسيء إلى مهنتي وعملي.

كاتب المقال: كرس هونتلي Chris Huntley
المصدر: http://www.insuranceblogbychris.com/life-insurance-at-the-movies-its-depiction-and-accuracy/
ترجمة(بتصرف): عيد عبدالله الناصر
http://www.alta2meen.com/2014/12/01/%D9%85%D8%A7-%D9%85%D8%AF%D9%89-%D8%B5%D8%AF%D9%82-%D9%88%D8%B5%D8%AD%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%88%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%8A-%D8%AA%D8%B1%D8%B3%D9%85%D9%87%D8%A7-%D8%A3%D9%81%D9%84%D8%A7%D9%85/

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ماذا تعرف عن شهادة إدارة المخاطر المهنية الإحترافية RMP-PMI - بقلم أحمد الحريري

مقدمة تعريفية عن (معهد إدارة المشاريع PMI) الذي يقدم شهادة إدارة المخاطر الإحترافية معهد إدارة المشاريع PMI هو مؤسسة أمريكية رائدة تعنى بإدارة المشاريع وبتقديم معايير لإدارة المشاريع عالمياً وهي مؤسسة غير ربحية تأسست في عام 1969 لديها أكثر من 2.9 مليون عضو حول العالم, عدد من انضم للمعهد في عام 2012 لوحده بلغ 148,948 عضو.في عام 1984 أصدرالمعهد أول شهاداته وهي شهادة إدارة المشاريع الإحترافية PMP ونالت شهرة غير عادية و مع الوقت أصدر شهادات اخرى أخذت مكانة مميزة في سوق العمل حول العالم وهي كالتالي : 1.شهادة إدارة المشاريع الإحترافية  (PMP)® 2.شهادة زمالة في إدارة المشاريع    (CAPM)® 3.برنامج الإدارة الإحترافية       (PgMP)® 4.شهادة مهنية في إدارة المحافظ    PfMP 5.شهادة ممارس                  (PMI-ACP)® 6.شهادة محترف في إدارة المخاطر  (PMI-RMP)® 7.شهادة مهنية في جدولة المشاريع  (PMI-SP)®

عشرون كتاب في مجال إدارة الأخطار - تحميل مجاني

مرفق قائمة بعشرين كتاب تعالج موضوع إدارة الأخطار, يمكن الإطلاع وتحميل هذه الكتب بدون تسجيل وبمجرد الضغط على الرابط, يرجى ممن يرغب بنشر أي كتاب أو رسالة ماجستير او دكتوراه خاصة به مراسلتي على بريدي الإلكتروني.
كتاب إدارة الأخطار – الجزء الأول – أ. د سامي نجيب – (رابط) كتاب إدارة الأخطار – الجزء الثاني – أ. د سامي نجيب (رابط) كتاب إدارة الخطر – إعداد حسين العجمي, نادر المنديل , يوسف درويش -  (رابط) كتاب إدارة الخطر والتأمين – د. ممدوح حمزة احمد , د. ناهد عبدالحميد -  (رابط) كتاب إدارة الخطر والتأمين التجاري والإجتماعي – د. محمد وحيد عبدالباري - (رابط) كتاب إدارة المخاطر المالية – د. خالد وهيب الراوي - (رابط) كتاب إدارة المخاطر في البورصات – د. عصام عبدالغني - (رابط) كتاب إدارة المخاطر المالية في الشركات المساهمة المصري – إعداد محمد علي محمد علي - (رابط) كتاب إدارة المخاطر وإستراتيجة التأمين في ظل تكنولوجيا المعلومات – د. كاسر نصر المنصور - (رابط) كتاب إدارة مخاطر مرحلة التشييد لمشاريع التشييد في سوريا – م. منى حمادة, د. محمد نايفة, د. عمر عامودي - (رابط) كتاب إدارة مخاطر التأمين التعاوني الإسلامي …

أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين متوفرة مجاناً

خلال السنوات الماضية وبمساعدة الكثير من العاملين في حقل التأمين وخاصة الأستاذ حسين السيد (مدير العلاقات الخارجية في مصر للتأمين) ، استطعت جمع عدد كبير من الكتب الخاصة بمجال التأمين ، و بهدف تقديم  الفائدة لجميع من يرغب وخاصة من طلاب الماجستير والدكتوراه ، اقدم إليكم هذا الرابط والذي يحوي أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين وإدارة الأخطار، اضعها بين أيديكم  على هذا الرابط (هنا) علماً ان هذه الكتب باللغة العربية ، هذا و سيتم إدراج موضوع منفصل للكتب المطبوعة باللغة الإنكليزية في وقت لاحق.