التخطي إلى المحتوى الرئيسي

ماذا لو تعرضت ابراج الخليج العربي لزلزال قوي؟

خبراء يتوقعون ان تتعرض سان فرنسيسكو لزلزال تتجاوز تكلفته 200 مليار دولار
خلال المؤتمرات التأمينية التي انعقدت وتعقد في المنطقة العربية على امتداد السنوات الاخيرة، حذرت شركات اعادة التأمين العالمية من احتمالات تعرض دول مجلس التعاون الخليجي لاخطار الزلازل. وذكرت ان فالقا زلزاليا يربط تلك الدول بالاراضي الايرانية. وفي حال حصول زلزال فإن الاضرار التي سوف تنجم عنه سوف تكون هائلة وقد تبلغ مليارات الدولارات وذلك بسبب كثافة الابراج التي تم انشاؤها خلال السنوات الاخيرة في مدن الخليج الكبرى.

وفي هذا السياق، يوجب قانون ولاية كاليفورنيا على شركات التأمين العاملة على اراضيها قبول طلبات التأمين ضد الزلازل من اي شخص يتقدم بها الى شركة التأمين، الا ان القانون لا يلزم المواطنين بشراء عقد التأمين ضد الزلازل، ولذا فإن 90 بالمئة من اصحاب المنازل والشقق السكنية لم يبرموا عقود تأمين ضد الزلازل على الرغم من ادراكهم بأن كاليفورنيا معرضة لزلزال كبير في اي وقت في المستقبل.

وبتاريخ 24  آب (اغسطس) الماضي تعرضت منطقة لوما برييتا
 LOMA PRIETA الكائنة في خليج مدينة نابا NAPA BAY لزلزال بقوة 6 درجات على مقياس ريختر. وادى الزلزال الى حصول خسائر اقتصادية بقيمة 2 ملياري دولار اميركي. اما الاضرار المغطاة لدى شركات التأمين فقد قدرتها ايون بنفيلد AON BENFIELD لوساطة التأمين بمئات ملايين الدولارات لان نسبة المنازل والشقق المضمونة ضد الزلازل في تلك المنطقة لا تتجاوز 5,3 بالمئة.

واعلنت شركة التأمين ضد الزلازل التابعة لحكومة كاليفورنيا
 CALIFORNIA EARTHQUAKE AUTHORITY انها تلقت 2500 طلب جديد لتأمين المنازل والشقق الكائنة في تلك المنطقة بعد حصول الزلزال.

وبعد حصول الزلزال اخذت المؤسسات المتخصصة بعلوم الزلازل تنشر توقعاتها حول احتمالات تعرض سان فرنسيسكو للزلازل. وتوقعت ان تتعرض سان فرنسيسكو لزلزال بقوة 6,7 درجات خلال العقود القليلة القادمة. اما السيناريو الاسوأ فهو ان سان فرنسيسكو سوف تتعرض لزلزال بقوة 7,9 درجات، وفي حال حصوله فإن الخسائر الاقتصادية التي سوف تنجم عنه تتجاوز 200 مليار دولار اميركي، ذلك ان المدينة مكتظة بالابراج المنزلية والتجارية والصناعات والمرافق. وكانت المدينة قد تعرضت سنة 1989 لزلزال بقوة 6,9 درجات، وقد تسبب بخسائر اقتصادية بلغت في حينه 6 مليارات دولار اميركي. اما حصة شركات التأمين منها فكانت 960 مليون دولار اميركي.

البيان الإقتصادية

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

عشرون كتاب في مجال إدارة الأخطار - تحميل مجاني

مرفق قائمة بعشرين كتاب تعالج موضوع إدارة الأخطار, يمكن الإطلاع وتحميل هذه الكتب بدون تسجيل وبمجرد الضغط على الرابط, يرجى ممن يرغب بنشر أي كتاب أو رسالة ماجستير او دكتوراه خاصة به مراسلتي على بريدي الإلكتروني.
كتاب إدارة الأخطار – الجزء الأول – أ. د سامي نجيب – (رابط) كتاب إدارة الأخطار – الجزء الثاني – أ. د سامي نجيب (رابط) كتاب إدارة الخطر – إعداد حسين العجمي, نادر المنديل , يوسف درويش -  (رابط) كتاب إدارة الخطر والتأمين – د. ممدوح حمزة احمد , د. ناهد عبدالحميد -  (رابط) كتاب إدارة الخطر والتأمين التجاري والإجتماعي – د. محمد وحيد عبدالباري - (رابط) كتاب إدارة المخاطر المالية – د. خالد وهيب الراوي - (رابط) كتاب إدارة المخاطر في البورصات – د. عصام عبدالغني - (رابط) كتاب إدارة المخاطر المالية في الشركات المساهمة المصري – إعداد محمد علي محمد علي - (رابط) كتاب إدارة المخاطر وإستراتيجة التأمين في ظل تكنولوجيا المعلومات – د. كاسر نصر المنصور - (رابط) كتاب إدارة مخاطر مرحلة التشييد لمشاريع التشييد في سوريا – م. منى حمادة, د. محمد نايفة, د. عمر عامودي - (رابط) كتاب إدارة مخاطر التأمين التعاوني الإسلامي …

ماذا تعرف عن شهادة إدارة المخاطر المهنية الإحترافية RMP-PMI - بقلم أحمد الحريري

مقدمة تعريفية عن (معهد إدارة المشاريع PMI) الذي يقدم شهادة إدارة المخاطر الإحترافية معهد إدارة المشاريع PMI هو مؤسسة أمريكية رائدة تعنى بإدارة المشاريع وبتقديم معايير لإدارة المشاريع عالمياً وهي مؤسسة غير ربحية تأسست في عام 1969 لديها أكثر من 2.9 مليون عضو حول العالم, عدد من انضم للمعهد في عام 2012 لوحده بلغ 148,948 عضو.في عام 1984 أصدرالمعهد أول شهاداته وهي شهادة إدارة المشاريع الإحترافية PMP ونالت شهرة غير عادية و مع الوقت أصدر شهادات اخرى أخذت مكانة مميزة في سوق العمل حول العالم وهي كالتالي : 1.شهادة إدارة المشاريع الإحترافية  (PMP)® 2.شهادة زمالة في إدارة المشاريع    (CAPM)® 3.برنامج الإدارة الإحترافية       (PgMP)® 4.شهادة مهنية في إدارة المحافظ    PfMP 5.شهادة ممارس                  (PMI-ACP)® 6.شهادة محترف في إدارة المخاطر  (PMI-RMP)® 7.شهادة مهنية في جدولة المشاريع  (PMI-SP)®

أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين متوفرة مجاناً

خلال السنوات الماضية وبمساعدة الكثير من العاملين في حقل التأمين وخاصة الأستاذ حسين السيد (مدير العلاقات الخارجية في مصر للتأمين) ، استطعت جمع عدد كبير من الكتب الخاصة بمجال التأمين ، و بهدف تقديم  الفائدة لجميع من يرغب وخاصة من طلاب الماجستير والدكتوراه ، اقدم إليكم هذا الرابط والذي يحوي أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين وإدارة الأخطار، اضعها بين أيديكم  على هذا الرابط (هنا) علماً ان هذه الكتب باللغة العربية ، هذا و سيتم إدراج موضوع منفصل للكتب المطبوعة باللغة الإنكليزية في وقت لاحق.