الأردن : «الصناعة والتجارة»: تغطيات تأمينات عاملات المنازل اختيارية

عمان - الرأي - أكدت وزارة الصناعة والتجارة والتموين حرصها على تعزيز المنافسة بين كافة القطاعات الانتاجية والخدمية في المملكة بما يخدم مصلحة المواطنين ويحقق المصلحة العامة من حيث السلع والخدمات بمواصفات جودة عالية وأسعار مناسبة وضمان تعدد الخيارات في السوق .
وقالت الوزارة في بيان صحفي أمس أنها و في هذا الاطار حريصة كل الحرص على أن تشمل الخدمات التأمينية كافة القطاعات على ارضية عادلة من المنافسة والعدالة وفي ضوء التنسيق والتباحث مع وزارة العمل فقد تم الغاء الحصرية التي كانت قد منحت لنقابة مكاتب استقدام عاملات المنازل لاختيار شركة واحدة بموجب عطاء تنافسي لغايات تأمين العاملات في المنازل.
واضافت الوزارة أن التغطيات التأمينية لعاملات المنازل والخاصة بالتأمين الطبي وتأمين الخسائر المالية الناجمة عن ترك أو رفض العامل العمل هي تغطيات اختيارية حاليا شريطة حصول شركات التأمين على موافقة وزارة الصناعة والتجارة والتموين على أنموذج وثيقة التأمين التي تشمل هذه التغطيات.

واوضحت الوزارة ان هذه التغطيات ستبقى اختيارية لحين صدور نظام تنظيم المكاتب الخاصة العاملة في استقدام واستخدام العاملين في المنازل من غير الأردنيين الذي سيحدد التغطيات التأمينية الإلزامية التي تطلبها وزارة العمل علما بأن مجموعة من شركات التأمين تقدمت بطلبات للحصول على موافقات لهذه التغطيات ويجري حالياً دراسة الطلبات ومتابعتها مع شركات التأمين لغرض إجازة الشركات التي تتوافق مع المتطلبات حسب التعليمات الناظمة.
وفيما يتعلق بالتغطيات التأمينية الاخرى مثل الوفاة الناتجة عن حادث وتامين الحوادث الشخصية التي تلحق بعاملات المنازل فان شركات التأمين الحاصلة على موافقات سابقة بهذا الخصوص مازال يسمح لها بتسويق واصدار هذه الوثائق.

تعليقات