التخطي إلى المحتوى الرئيسي

التأمين في الأردن نمو وعثرات

يسهم قطاع التأمين في الأردن بنسبة ‏2.18‏% من الناتج المحلي الإجمالي، بينما لا يتجاوز إسهام الفرد من دخله على التأمين ‏69.9‏ دينار سنوياً. تناقض يعيشه القطاع، وسط نمو يشهده سنوياً وعثرات تحد من تضخيم قفزاته الاقتصادية.
ففي مطلع العام الحالي انخفض عدد شركات التأمين العاملة في سوق التأمين الأردني من ‏27‏ شركة ليصبح ‏25شركة. وذلك بعد خروج ‏ثلاث شركات خلال عامي ‏2012‏ و2013‏ من السوق، وفي مطلع عام ‏2014‏ قامت هيئة التأمين بإصدار قرارين لتصفية شركتي تأمين إضافيتين.


نمو المؤشرات
وبرغم انخفاض عدد الشركات، يشهد قطاع التأمين نمواً في مؤشراته. فقد حقق وفق البيانات الأولية للربع الأول ‏من العام الحالي ارتفاعاً إجمالياً في أقساط التأمين نسبته ‏4.9‏% مقارنة بذات الفترة من العام الفائت. وبحسب مصادر في وزارة ‏الصناعة والتجارة فقد نما إجمالي أقساط التأمين من ‏100‏ مليون دينار في عام ‏1999‏ إلى ‏491‏ مليون دينار مع نهاية عام ‏2013‏، أي ما يقارب خمسة أضعاف. وهذا يعكس تطوراً واضحاً، كما تقول المصادر ذاتها، تمثل في تحسين التغطية التأمينية من ‏خلال طرح منتجات تأمينية عديدة منها التأمين الطبي، والتأمين على السيارات.
وفي أول إشارة إيجابية بعد إلغاء هيئة التأمين وإلحاقها بوزارة الصناعة والتجارة تحت مسمى جديد "إدارة التأمين"، نهاية شهر ‏نيسان/أبريل الماضي. تزمع الحكومة على لسان وزير الصناعة والتجارة، إجراء دراسة معمقة لقطاع التأمين للتغلب على التحديات التي تسبب خسائر مالية للشركات.
ويقول الخبير في مجال التأمين، عمر قاسم النبهان، أن مشكلة قطاع التأمين هي أنه حصر جميع معوقات تقدمه ‏وزيادة نموه في جهة واحدة؛ ألا وهي التأمين الإلزامي على المركبات. في وقت توجد فيه العديد من المشاكل والمعوقات التي ‏تواجه القطاع يجب الالتفات إليها.
ويشرح النبهان في تصريح لـ "العربي الجديد" أن "انخفاض أسعار أقساط التأمين، لا يمكن أن ‏يُنجح هذا القطاع. وكذلك هجرة العقول التأمينية إلى الخارج. وكذلك يوجد مشكلة تدني مستوى الدخل الشهري للطبقة الوسطى في ‏المجتمع، ما يبعدها عن التعامل مع شركات التأمين". ويطالب النبهان الحكومة بضرورة "الإسراع ‏في تشجيع ووضع حوافز مجزية تدفع شركات التأمين للاندماج وتشكيل كيانات قوية تستطيع رفع مساهمتها ‏في الاقتصاد الأردني".‏

مشكلات قطاعية
الخسائر الفادحة التي تعرض لها قطاع التأمين، و بلغ معدلها الوسطي في كل شركة، خلال الأعوام السابقة، نحو مليون دينار ‏تقريباً، سببها الرئيس كما تقول مديرة شركة التأمين الوطنية، منال حسن جرار، زيادة نمو نسبة التعويضات بشكل غير ‏متوازن بالإضافة إلى ضعف الأقساط المكتتبة.‏
وترى جرار، أن النقاشات المطولة التي ‏خاضتها الشركات مع هيئة التأمين، بخصوص تحرير الأسعار، والتي لم تثمر، توجب اليوم البحث عن بدائل في ظل ‏الخسائر المتراكمة جراء التأمين الإلزامي على المركبات. لأن التحدي الأكبر في قطاع التأمين يتجسد بخسائر الشركات في ‏التأمين الإلزامي على المركبات.‏
‏وتؤكد جرار لـ "العربي الجديد" على أن أن تدخل الحكومة مؤخراً من خلال إصدار تقارير الحوادث المرورية إلكترونياً، قد وفر لشركات التأمين ‏معلومات الحوادث المرورية، ما أسهم في تخفيف الخسائر المالية ‏للشركات وخفض نسبة الحوادث المفتعلة إلى حد كبير.‏
ويعد الأردن من الدول التي تسجل أرقاماً مخيفة لحوادث السيارات ‏بسبب القيادة الجنونية وعدم التزام البعض بقوانين السير. وقد بلغت خسائر التأمين الإلزامي في العام الماضي ما يقارب ‏21‏ ‏مليون دينار، فيما تجاوزت ‏120‏ مليون دينار خلال السنوات العشر الماضية.‏
وحالياً، تتجدد مخاوف شركات التأمين الأردنية، مع اقتراب موسم الثلوج، وارتفاع فاتورة التعويضات على الأضرار التي قد ‏تتعرض لها المنشآت السياحية والخدمية والسيارات. وتسترجع الشركات ما حدث في شتاء العام الماضي. إذ أدت الموجة الثلجية التي ‏شهدتها المملكة إلى اضرار ألحقت بشركات التأمين خسائر كبيرة. في وقت عجز فيه بعضها عن ‏دفع التعويضات المستحقة خوفاً من الإفلاس.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ماذا تعرف عن شهادة إدارة المخاطر المهنية الإحترافية RMP-PMI - بقلم أحمد الحريري

مقدمة تعريفية عن (معهد إدارة المشاريع PMI) الذي يقدم شهادة إدارة المخاطر الإحترافية معهد إدارة المشاريع PMI هو مؤسسة أمريكية رائدة تعنى بإدارة المشاريع وبتقديم معايير لإدارة المشاريع عالمياً وهي مؤسسة غير ربحية تأسست في عام 1969 لديها أكثر من 2.9 مليون عضو حول العالم, عدد من انضم للمعهد في عام 2012 لوحده بلغ 148,948 عضو.في عام 1984 أصدرالمعهد أول شهاداته وهي شهادة إدارة المشاريع الإحترافية PMP ونالت شهرة غير عادية و مع الوقت أصدر شهادات اخرى أخذت مكانة مميزة في سوق العمل حول العالم وهي كالتالي : 1.شهادة إدارة المشاريع الإحترافية  (PMP)® 2.شهادة زمالة في إدارة المشاريع    (CAPM)® 3.برنامج الإدارة الإحترافية       (PgMP)® 4.شهادة مهنية في إدارة المحافظ    PfMP 5.شهادة ممارس                  (PMI-ACP)® 6.شهادة محترف في إدارة المخاطر  (PMI-RMP)® 7.شهادة مهنية في جدولة المشاريع  (PMI-SP)®

أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين متوفرة مجاناً

خلال السنوات الماضية وبمساعدة الكثير من العاملين في حقل التأمين وخاصة الأستاذ حسين السيد (مدير العلاقات الخارجية في مصر للتأمين) ، استطعت جمع عدد كبير من الكتب الخاصة بمجال التأمين ، و بهدف تقديم  الفائدة لجميع من يرغب وخاصة من طلاب الماجستير والدكتوراه ، اقدم إليكم هذا الرابط والذي يحوي أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين وإدارة الأخطار، اضعها بين أيديكم  على هذا الرابط (هنا) علماً ان هذه الكتب باللغة العربية ، هذا و سيتم إدراج موضوع منفصل للكتب المطبوعة باللغة الإنكليزية في وقت لاحق.

الإصدار السادس من دليل إدارة المشاريع الصادر من معهد إدارة المشاريع الأمريكي PMBok 6th Edition

مع إطلاق معهد إدارة المشاريع الأمريكي للنسخة السادسة منPMBOK®المرجع الأشهر في مجال إدارة المشاريع, اقدم لكم المراجع التالية :






بنك اسئلة مبني على أساس النسخة السادسة ويضم 300 سؤال و إجابة ......(اضغط هنا) دليل إدارة المشاريع وفق النسخة السادسة.  ................................. (أضغط هنا) مخطط تسلسل العمليات والمدخلات والمخرجات. ............................(اضغط هنا).

وهذا رابط موقع مجاني يحوي عدد كبير من الإسئلة لإمتحان PMP وفق النسخة السادسة 
http://www.onlineexam.site/