التخطي إلى المحتوى الرئيسي

مصر : محافظ تأمين الحرائق تواجه الإفلاس

يواجه قطاع الحريق بسوق التأمين المصرى  تحديات  قد تؤدى بالشركات  التأمين إلى الأفلاس ، الأمر الدى جعل بعض شركات تأمين  تمتنع عن الأكتتاب فى بعض الأفرع المتعلقة بالتأمين  على الأوراق ، البلاستيك، غزل والنسيج لما تكبده من خسائر باهظة لشركات التأمين فضلا عن الخسائر التى تنجم عن الأخطار الطبيعية كالسيول والزلازل والبراكين لهدا بات الأمر ملحا لمطالبة الأتحاد المصرى للتأمين  بضرورة إنشاء مجمعة للأخطار الطبيعية تدعو شركات التأمين للمشاركة فيها  اقتضاء بمجمعة حوادث الطرق بالإضافة إلى المساهمة فى منع المنافسة الضارة فى هدا القطاع بجميع شركات التأمين.

قال " جمعة زكى" مساعد مدير إدارة إعادة التأمين للممتلكات بشركة مصر للتأمين إن أهم التحديات التى تواجه الحريق بسوق التأمين المصرى هو تضخم حجم الخسائر فى هدا القطاع فى الأعوام الماضية ، لدى الجهات التى تؤمن على الأوراق ، بلاستيك، الغزل والنسيج ، ومؤخرا فى مصانع زيوت الطعام كما حدث فى شركة الصناعات المتكاملة للزيوت بالسويس ودلك لأنها تكبد شركات التأمين أموالا باهظة لدرجة أن بعض شركات التأمين أمتنعت عن الأكتتاب فى هده الأفرع .

أشار "زكى" إلى أن مصر للتأمين قد تمكنت من وضع سياسة اكتتابية بوضع مجموعة ضوابط تنظم الأكتتاب فى هده الأفرع ( ولم تمتنع عن الأكتتاب فى هده الأفرع) بحيث قامت شركة مصر للتأمين بوضع تحمل مناسب للخسارة بحيث يتحمل العميل جزء من خسارة لكى يجعله يحافظ على ممتلكاته وبالتالى نجحت مصر للتأمين فى تخفيض معدل الخسائر ، فضلا عن  أن مصر للتأمين وضعت حدا للمسئولية لكل حادث فى حالة  التعدى عن الحد  يقوم العميل بتحمل التكلفة الإضافية ، بالإضافة إلى رفع سعر الوثيقة إلى أربع أضعاف ماكانت عليه.

أشار"زكى" إلى أن ثانى أهم تحدى يجب التطرق إليها هو مشكلة الأخطار الطبيعية كالسيول والأمطار وما يترتب عليها من خسائر مادية فضلا عن الخسائر فى الأرواح لدلك يطالب الأتحاد المصرى للتأمين بالعمل على مضاهاة الدول المتقدمة بإنشاء مجمعات للأخطار الطبيعية مثيلة بمجمعة حوادث الطرق ويحث جميع شركات التأمين للمشاركة فيه بدفع أقساط للمجمعة حيث يتم تجميع الأموال بالمجمعة حالة المطالبة بالتعويض ، إلا أن هناك بعض الأعتراض من بعض شركات نظرا لأنه يحتاج  إلى تمويل.

قال على بشندى رئيس قطاع الشئون الفنية وإعادة التأمين بالمجموعة العربية المصرية للتأمين إن التأمين ضد الحرائق هو تأمين تقليدى وتعد منافسة ضارة للشركات التأمين لأنها تسعى إلى تقليل فى أسعار بشكل عشوائى .

أشار" بشندى" إلى أن الحرائق تتعلق بالتأمين على المخازن العمومية أو المخازن اللوجستية أى المخازن المؤقتة كمخازن الجمارك عادة ما يكون بها مواد قابلة للأشتعال كالبلاستيك والأوراق عادة لا تقوم المجموعة بالتأمين عليها فى حين أن المجموعة gigبالتأمين على الفنادق ، ورش ، مصانع ، مخازن حتى لو بها مواد قابلة لللأشتعال ودلك بعد معاينة المكان موضوع تأمين ودلك فى حالة توزيع الخطر على أكثر من معيدى تأمين وبعد الـكد من وجود وسائل الوقاية .

أكد " بشندى" أن أهم مشكلة تواجه شركات هو عدم الألتزام شركات بالأسعار الاسترشادية التى يضعها الخبراء الأكتواريين حتى لا يجلب خسائر للشركات ودلك ودلك لأن القشط يتون من قسط للخطر ، مصاريف الأدارية للشركة ، ربح الشركة ، أن قسط الخطر إدا اتم  تلاعب فيه سوف يجلب الخسارة للشركة بينما يمكن أن تقلل أو تغير فى سعر مصاريف الأدارية أو ربح الشركة دون أن تؤثر على الشركة .
يطالب "بشندى"الأتحاد المصرى بضرورة النصح والتوجيه شركات بمنع المنافسة الضارة والألتزام بالأسعار الأسترشادية.

إسراء مجدي

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ماذا تعرف عن شهادة إدارة المخاطر المهنية الإحترافية RMP-PMI - بقلم أحمد الحريري

مقدمة تعريفية عن (معهد إدارة المشاريع PMI ) الذي يقدم شهادة إدارة المخاطر الإحترافية معهد إدارة المشاريع PMI هو مؤسسة أمريكية رائدة تعنى بإدارة المشاريع وبتقديم معايير لإدارة المشاريع عالمياً وهي مؤسسة غير ربحية تأسست في عام 1969 لديها أكثر من 2.9 مليون عضو حول العالم, عدد من انضم للمعهد في عام 2012 لوحده بلغ 148,948 عضو. في عام 1984 أصدر المعهد أول شهاداته وهي شهادة إدارة المشاريع الإحترافية PMP ونالت شهرة غير عادية و مع الوقت أصدر شهادات اخرى أخذت مكانة مميزة في سوق العمل حول العالم وهي كالتالي : 1.     شهادة إدارة المشاريع الإحترافية  ( PMP )® 2.     شهادة زمالة في إدارة المشاريع    ( CAPM )® 3.     برنامج الإدارة الإحترافية       ( PgMP )® 4.     شهادة مهنية في إدارة المحافظ     PfMP 5.     شهادة ممارس                   ( PMI-ACP )® 6.     شهادة محترف في إدارة المخاطر  ( PMI-RMP )® 7.     شهادة مهنية في جدولة المشاريع   ( PMI-SP )® 8.     شهادة مهنية إحترافية  (   OPM3 ® الشهادات الصادرة من المؤسسة تحتل المراتب الأولى من حيث أهمية الشهادات المهنية التي ت

ما الفرق بين التضامن والتضامم في القانون المدني ؟؟

ما الفرق بين التضامن والتضامم في القانون المدني ؟؟ التضامم يكون نتيجة تعدد مصدر الدين ووحدة محله - فتجوز مطالبة أي مدين بكل الدين ولكن في نفس الوقت لا يجوز لمن وفى الدين الرجوع بما دفعه على مدين آخر به لأنعدام الرابطة بينهما مثلا : كفل أحمد دين سعد المستحق لمحمود يمقتضى عقد كفالة  ، ثم كفل إبراهيم دين سعد لدى محمود أيضا بعقد كفالة آخر.. هنا يجوز لمحمود الرجوع على أحمد (الكفيل الأول) أو  إبراهيم (الكفيل الثانى) اذا لم يدفع سعد (المكفول) ، ولكن لا يستطيع أى من الكفيلين الرجوع على الآخر بما وفاه أما التضامن : يستلزم وحدة الدين ووحدة السبب ، ومن ثم فهو لا يفترض ويجب رده إلى نص قانوني أو اتفاق صريح أو ضمني في عقد ما مثال : إذا كفل كل من أحمد وإبراهيم دين سعد المستحق لمحمود بمقتضى عقد كفالة واحد وقام محمود بالرجوع على أى الكفيلين بكامل الدين ، جاز للكفيل الرجوع على الكفيل الآخر بنصيبه فى الدين المكفول

عشرون كتاب في مجال إدارة الأخطار - تحميل مجاني

مرفق قائمة بعشرين كتاب تعالج موضوع إدارة الأخطار, يمكن الإطلاع وتحميل هذه الكتب بدون تسجيل وبمجرد الضغط على الرابط, يرجى ممن يرغب بنشر أي كتاب أو رسالة ماجستير او دكتوراه خاصة به مراسلتي على بريدي الإلكتروني. كتاب إدارة الأخطار – الجزء الأول – أ. د سامي نجيب – ( رابط ) كتاب إدارة الأخطار – الجزء الثاني – أ. د سامي نجيب ( رابط ) كتاب إدارة الخطر – إعداد حسين العجمي, نادر المنديل , يوسف درويش -  ( رابط ) كتاب إدارة الخطر والتأمين – د. ممدوح حمزة احمد , د. ناهد عبدالحميد -  ( رابط ) كتاب إدارة الخطر والتأمين التجاري والإجتماعي – د. محمد وحيد عبدالباري - ( رابط ) كتاب إدارة المخاطر المالية – د. خالد وهيب الراوي - ( رابط ) كتاب إدارة المخاطر في البورصات – د. عصام عبدالغني - ( رابط ) كتاب إدارة المخاطر المالية في الشركات المساهمة المصري – إعداد محمد علي محمد علي - ( رابط ) كتاب إدارة المخاطر وإستراتيجة التأمين في ظل تكنولوجيا المعلومات – د. كاسر نصر المنصور - ( رابط ) كتاب إدارة مخاطر مرحلة التشييد لمشاريع التشييد في سوريا – م. منى حمادة, د. محمد نايفة, د. عمر عامودي