التخطي إلى المحتوى الرئيسي

البرامج التطبيقية لإستراتيجيات إدارة المخاطر في شركات التأمين التكافلي الإسلامي - د . محمد فـوزي

د. محمد فوزي
يتعرض الأفراد والمؤسسات بإختلاف أنواعها للعديد من الأخطار التي تصيبهم في شخصهم وممتلكاتهم ومع تزايد هذه المخاطر من جميع الجوانب وجد التأمين كوسيلة لإيجاد نوع من التعاون بين أفراد المجتمع بهدف مساعدتهم على مواجهة المخاطر التي يتعرضون لها وإدراتها بأسلوب تعاوني منظم وبالرغم من أن التأمين يعتبرأحد أهم وسائل إدارة المخاطر في المجتمع الا ان صناعته تحتوي على كثير من المخاطر التي تحول دون ان يكون له دور فعال في تطوير وحماية الصناعية المالية ككل مهما كان نوع شركات التأمين ( إسلامية - تجارية) على الرغم من زيادة نسبة المخاطر التي يتعرض لها شركات التأمين الإسلامية مقارنة بالشركات التجارية وذلك نتيجية خصوصية  عمل هذه الشركات في المعاملات الشرعية والمالية ومن أجل وجودها تنافسيا لابد أن توفرلها مختلف الوسائل والأساليب لإدارة المخاطر التي تتعرض لها بإعتبارها أهم الوسائل لإدارة الخطر بالمؤسسات المالية الإسلامية ومعها شركات التأمين التكافلي الإسلامي في صورة مجموعة من المفاهيم والبرامج التطبيقية التالية :


أولا : التامين التكافلي الإسلامي ( Islamic Insurance )
هو إتفاق بين شركة التأمين الإسلامية بإعتبارها ممثلة عن هيئة المشتركين ( حساب التأمين) والراغبين في التأمين( شخص طبيعي / إعتباري ) على قبولة عضوا في هيئة المشتركين وإلتزامه بدفع مبلغ معلوم يسمي ( القسط ) على سبيل التبرع به وعوائدة لصالح حساب التأمين على أن يدفع له التعويض عند وقوع الخطر طبقا لبوليصة التأمين ( الوثيقة) والأسس الفنية ونظام الشركة.

شركة التأمين التكافلي الإسلامي (Islamic Insurance Company )
 هي شركة تقوم بإدارة أعمال التأمين وإستثمار موجودات صندوق التأمين (غالبا تأخذ الشكل القانوني مساهمة ) من خلال تصميم محافظ التأمين فتحدد طبيعة الخطروتقوم بالحسابات الإكتوراية المناسبة وتصميم برامج التعويض وتدعوالمشتركين بحساب التأمين لسداد الأقساط وتجميعها وإستثمارها لصالح الصندوق وتعويض المتضررين منهم ثم تجري تصفية المحفظة سنويا وإصدارحسابات ختامية عنها وفق العلاقة الشرعية على أساس الوكالة مقابل أجرمقطوع بالإتفاقية مع صندوق التأمين وهوالأوسع إنتشارا أوعلى أساس المضاربة مقابل جزء مقطوع من الربح المحقق من الإستثمار.

الخطرمن وجهة نظر شركة التأمين التكافلي الإسلامي ( Risk)
تعرف شركات التأمين التكافلي الخطر أنه الفرق بين الخسائر المتوقعة والتي يمكن على أساسها يتم حساب قسط التامين الصافي والخسائر الفعلية التي تلتزم الشركة بتعويضها لحملة الوثائق التأمين اللذين لحقت بهم الأخطار المؤمن ضدها .

إدارة المخاطر في شركات التأمين التكافلي الإسلامي ( Risk Management )
تتمثل في إدارة مستقلة للمخاطر تقوم بمجموعة من المهام والوسائل لتحديد المخاطر وترتيب أولياتها وتطبيق الإستراتيجيات للحد منها والآثار السلبية المرتبة عليها سواء كانت ممكنة او محتملة والإطمئنان أنها ضمن الحدود المقبولة والتي يمكن التصرف تجاهها بنجاح وبأنسب الوسائل وأقل التكاليف بالإضافة للتأكد من كفاية الموارد في حالة وقوع المخاطر وترتب عليها  الخسائروالقدرة على أداء جميع الإلتزامات بناء على أسس منهجية علمية وعملية وشرعية .

 ثانيا :المخاطرالتي تواجه شركات التأمين التكافلي الإسلامي (Risk  Islamic Insurance)
تتعرض شركات التأمين التكافلي الإسلامي لعدد من المخاطر فبالإضافة الي المخاطرالعامة التي تتعرض لها مختلف أنواع شركات التأمين ( الإسلامي / التجاري ) توجد مخاطر خاصة تنفرد بها شركات التأمين التكافلي عن غيرها حيث ترتبط المخاطرفي المؤسسات المالية الإسلامية بثلاثة أموررئيسية تشمل الربحية والسيولة والأمان وحيث أن شركة التأمين الإسلامي ليست قائمة علي الربحية اوحتي عمليات التأمين التكافلي لا تستهدف الربح وإنما التكافل العام فإن الأمان مرتبط بإدارة السيولة والأمان العام  للشركة عموما بالإضافة الي عنصرالتوافق مع الأحكام الشرعية التي بني عليها لمشروعية التأمين ومن صورالمخاطرالتي تواجه شركات التأمين التكافلي :

الصورة الأولي
عجز صندوق التأمين عن سداد تعويضات الخسائرسيدفع صندوق التأمين لمخاطر السيولة والملاءة المالية وعدم القدرة علي سداد الإلتزامات من التعويضات المطلوبة لتغطية الخسائر وستظهرأنواع جديدة من المخاطرمثل مخاطرالسمعة التجارية والمنافسة السوقية ومخاطر التصفية لأن شركات التأمين هي المسئولة عن هذه الصناديق ومطلوب منها إكمال هذه التغطية وهوما يعرضها نفسها للإفلاس والخسارة خاصة أن هذه الشركات تعمل في بيئة قانونية لا تعترف بتعثرها أومساعدتها من قبل الأجهزة التنظيمية أوالرقابية اوالإشرافية.                الصورة الثانية 
حالة المخاطرالناتجة عن الإختلافات الفقهية للتبرع بأقساط التأمين ووصف العلاقة اوالطبيعة العقدية للتبرع الذى تنطبق على إشتراكات التأمين التكافلي سيؤثرفي تحديد ملكية موجودات الصندوق كذلك المسئولية عن الملاءة المالية لهذه الصناديق وهوجوهر الضمان وتحمل تبعية الهلاك عند حدوث الخسائرودفع التعويضات لمستحقيها حسب النظام المتبع .
 الصورة الثالثة  
المخاطرالناتجة عن إستثمار رأس مال الشركة وإحتياطاتها الفنية في إستثمارات إسلامية لا تخلو من المخاطربما يمكن أن يؤثرسلبيا على أرباح الشركة ومركزها المالي لعدم توافرالخبرة  بمجالات الإستثمار اولعدم وجود هيكل تخطيطي إستثماري اوتنظيمي واضح بجانب العناصر البشرية ذات الكفاءات العالية والملمة بالسمات الإسلامية .                                                                                                           
ثالثا : النماذج التطبيقية لإستراتيجيات إدارة المخاطر في شركات التأمين التكافلي الإسلامي
تشكل النماذج التطبيقة إطارا عاما للحد من المخاطرالتي تتعرض لها شركات التأمين التكافلي من أجل صد مخاطرالمنافسة مع الشركات التجارية بمفاهيم حديثة ومعاصرة للإرتقاء الفكري والتطبيقي بصناعة التأمين التكافلي فقد حظيت مؤخرا بإسهامات فكرية وتنظيرية ومحاولات جادة لإيجاد حلول لأبرزمشاكلها الفنية والفقهية والبحث عن طريقة جديدة لإدارتها بكفائة إقتصادية لرفع مساهمتها في تنمية الإقتصاد القومي وإستكمالا لمسيرة بناء الإقتصاد الإسلامي لإنجاح المؤسسات المالية الإسلامية وفقا لمبادئ الشريعة ومن هذه المفاهيم :
                            
·              حوكمة الشركات
تتمثل حوكمة الشركات عامة في القوانين والقواعد والمعايير التي تحدد العلاقة بين إدارة الشركة وأصحاب المصالح والأطراف المرتبطة بالشركة ( حملة أسهم - العمال - الدائنين - المدينين - العملاء ) وتشمل حوكمة الشركات أيضا العلاقات بين المصالح المختلفة والأهداف وإدارة الشركة وأصحاب المصالح الأخري مثل الموظفين والعملاء والدائيين ( مصارف - موردين - منظمين - أفراد - مؤسسات )

·              العرض والافصاح
الإفصاح بأنواعه المختلفة هو عبارة عن بث المعارف أونقل المعلومات من مصدر إنتاجها الى المستفيدين منها وإستخدامها فهونقل هادف للمعلومات ممن يعلمها لمن لا يعلمها وفي الصناعة المالية يشمل إتباع سياسة الوضوح الكامل وإظهارجميع الحقائق المالية الهامة التى يتعتمد عليها الأطراف المهتمة بالمشروع المالي ويعد الإفصاح الكافي أهم المبادئ الرئيسية لإعداد القوائم المالية والحسابات الختامية لصندوق التأمين من الملاحظات والمعلومات الإضافية المرفقة ( مالية وغيرمالية ) لتجنب تضليل الأطراف المهتمة وذات العلاقة .

·              الشفافية
مبدأ الشفافية في المعلومات المالية للميزانيات والقوائم والتقاريرالمختلفة في إنها تتاح لكل الجهات بالإطلاع عليها بحرية أثناء مراحل إتخاذ القرارات المتدرجة من قبل الإدارة التنفيذية وأن تكون بالوقت المناسب حسب نظم نشرالقوائم بالصحف مع التقاريرالمكملة والمرفقات التوضيحية سواء شهرية اوربع سنوية اوسنوية وأن تكون بصورة واضحة غيرغامضة لإظهار أية أخطاء في ضوء الوسائل القانونية المنظمة .

·              الرقابة والتدقيق
تعريف الرقابة حسب الإتحاد الدولي أنها مجموعة من الأليات التي على أساسها يتم تطبيق مفهوم الحوكمة في شركات التأمين وفي رأي بعض خبراء الإقتصاد الإسلامي فإنها تنقسم في شركات التأمين التكافلية الإسلامية وهوالأسلوب الموجود حاليا بالدول الإسلامية ( رقابة شرعية - رقابة خارجية - رقابة داخلية  ) على أختلاف المسميات سواء ( مراجعة - رقابة - تدقيق -إدارة - قسم ) ونوعية الأعمال والوظائف التي تقوم بها كل إدارة على حدي. 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ماذا تعرف عن شهادة إدارة المخاطر المهنية الإحترافية RMP-PMI - بقلم أحمد الحريري

مقدمة تعريفية عن (معهد إدارة المشاريع PMI ) الذي يقدم شهادة إدارة المخاطر الإحترافية معهد إدارة المشاريع PMI هو مؤسسة أمريكية رائدة تعنى بإدارة المشاريع وبتقديم معايير لإدارة المشاريع عالمياً وهي مؤسسة غير ربحية تأسست في عام 1969 لديها أكثر من 2.9 مليون عضو حول العالم, عدد من انضم للمعهد في عام 2012 لوحده بلغ 148,948 عضو. في عام 1984 أصدر المعهد أول شهاداته وهي شهادة إدارة المشاريع الإحترافية PMP ونالت شهرة غير عادية و مع الوقت أصدر شهادات اخرى أخذت مكانة مميزة في سوق العمل حول العالم وهي كالتالي : 1.     شهادة إدارة المشاريع الإحترافية  ( PMP )® 2.     شهادة زمالة في إدارة المشاريع    ( CAPM )® 3.     برنامج الإدارة الإحترافية       ( PgMP )® 4.     شهادة مهنية في إدارة المحافظ     PfMP 5.     شهادة ممارس                   ( PMI-ACP )® 6.     شهادة محترف في إدارة المخاطر  ( PMI-RMP )® 7.     شهادة مهنية في جدولة المشاريع   ( PMI-SP )® 8.     شهادة مهنية إحترافية  (   OPM3 ® الشهادات الصادرة من المؤسسة تحتل المراتب الأولى من حيث أهمية الشهادات المهنية التي ت

عشرون كتاب في مجال إدارة الأخطار - تحميل مجاني

مرفق قائمة بعشرين كتاب تعالج موضوع إدارة الأخطار, يمكن الإطلاع وتحميل هذه الكتب بدون تسجيل وبمجرد الضغط على الرابط, يرجى ممن يرغب بنشر أي كتاب أو رسالة ماجستير او دكتوراه خاصة به مراسلتي على بريدي الإلكتروني. كتاب إدارة الأخطار – الجزء الأول – أ. د سامي نجيب – ( رابط ) كتاب إدارة الأخطار – الجزء الثاني – أ. د سامي نجيب ( رابط ) كتاب إدارة الخطر – إعداد حسين العجمي, نادر المنديل , يوسف درويش -  ( رابط ) كتاب إدارة الخطر والتأمين – د. ممدوح حمزة احمد , د. ناهد عبدالحميد -  ( رابط ) كتاب إدارة الخطر والتأمين التجاري والإجتماعي – د. محمد وحيد عبدالباري - ( رابط ) كتاب إدارة المخاطر المالية – د. خالد وهيب الراوي - ( رابط ) كتاب إدارة المخاطر في البورصات – د. عصام عبدالغني - ( رابط ) كتاب إدارة المخاطر المالية في الشركات المساهمة المصري – إعداد محمد علي محمد علي - ( رابط ) كتاب إدارة المخاطر وإستراتيجة التأمين في ظل تكنولوجيا المعلومات – د. كاسر نصر المنصور - ( رابط ) كتاب إدارة مخاطر مرحلة التشييد لمشاريع التشييد في سوريا – م. منى حمادة, د. محمد نايفة, د. عمر عامودي

ما الفرق بين التضامن والتضامم في القانون المدني ؟؟

ما الفرق بين التضامن والتضامم في القانون المدني ؟؟ التضامم يكون نتيجة تعدد مصدر الدين ووحدة محله - فتجوز مطالبة أي مدين بكل الدين ولكن في نفس الوقت لا يجوز لمن وفى الدين الرجوع بما دفعه على مدين آخر به لأنعدام الرابطة بينهما مثلا : كفل أحمد دين سعد المستحق لمحمود يمقتضى عقد كفالة  ، ثم كفل إبراهيم دين سعد لدى محمود أيضا بعقد كفالة آخر.. هنا يجوز لمحمود الرجوع على أحمد (الكفيل الأول) أو  إبراهيم (الكفيل الثانى) اذا لم يدفع سعد (المكفول) ، ولكن لا يستطيع أى من الكفيلين الرجوع على الآخر بما وفاه أما التضامن : يستلزم وحدة الدين ووحدة السبب ، ومن ثم فهو لا يفترض ويجب رده إلى نص قانوني أو اتفاق صريح أو ضمني في عقد ما مثال : إذا كفل كل من أحمد وإبراهيم دين سعد المستحق لمحمود بمقتضى عقد كفالة واحد وقام محمود بالرجوع على أى الكفيلين بكامل الدين ، جاز للكفيل الرجوع على الكفيل الآخر بنصيبه فى الدين المكفول