التخطي إلى المحتوى الرئيسي

سوريا : التأمين الصحي والجدل العقيم

في تصريح له لإحدى الصحف أشار مدير التأمين الصحي في وزارة الصحة إلى أن التأمين الصحي مكانك راوح.. والجميع داخل دوامة السجال والجدال!! 
مؤكداً أن الأطباء وأصحاب المخابر ودور الأشعة ومعامل الأدوية يطالبون وزارة الصحة برفع أجورهم لتواكب ارتفاع ثمن المواد الأولية نتيجة ارتفاع سعر صرف الدولار، فإذا وافقت وزارة الصحة على رفع التعرفة, تحتجّ المؤسسة العامة السورية للتأمين على ذلك بحجة أن ذلك سيدخل المؤسسة في خسارة مالية كبيرة ويتم التهديد بإيقاف تقديم الخدمات التأمينية والدوائية، وإذا رفضت وزارة الصحة رفع تعرفة أجور الأطباء وأصحاب المخابر ودور الأشعة ومعامل الأدوية يحتجّ هؤلاء على ذلك بحجة أن ذلك سيدخلهم في خسارة مالية كبيرة ويتم التهديد بإيقاف تقديم الخدمات التأمينية والدوائية.

في الحقيقة هذه الدوامة باتت معضلة ونقطة ارتكاز مهمة في مناقشات ومحاورات الرسميين وغيرهم منذ بدء انطلاقة مشروع التأمين الصحي قبل سنوات نظراً لارتباطها بعملية التمويل والإنفاق الصحي التي تعتبر من أهم التحديات التي تواجه المنظومة الصحية، حيث تشير بعض الدراسات إلى أن حجم الإنفاق الأسري على الخدمات الصحية يتجاوز الـ23% من الإنفاق الكلي ما أسال لعاب القطاع الخاص الصحي وبروز عمليات التنافس بين شركات التأمين على كعكة التأمين الجديدة!!

وما أوضحه مدير التأمين الصحي كان بمنزلة من وضع يده على الجرح فما أصاب قطاع التأمين الصحي وضع الشركات والمؤسسات العامة في حيص بيص بسبب ضعف الخدمة، وتراجعها وعدم فاعليتها، والخلاف الحاصل بين المتعاملين مع شركات التأمين والجهات الطبية المتعاقدة معها، ما دفع الكثير من الجهات الطبية -رغم محدوديتها- لوقف التعاقد مع شركات التأمين، ما شكل معاناة كبيرة للعاملين، فقد أظهرت الشكاوى وبالتالي توقف العديد من الجهات الطبية عن التعاقد مع شركات التأمين، عدم ارتياح العاملين المشمولين بالتأمين.

نحن ندرك تأثير العوامل التقنية وتداعيات الأزمة على سير تطبيق التأمين الصحي بالشكل المطلوب. ولكن السؤال: إلى متى انتظار الحل , ولاسيما أن التأمين الصحي من أهم المنتجات التأمينية وهو بحاجة إلى مزيد من التفعيل والاهتمام من أجل تخفيف تكاليف الخدمات الصحية وتقليل الضغط على المرافق الصحية العامة. والسؤال الذي يطرح نفسه هنا أيضا: ما علاقة وزارة الصحة بشروع التأمين الصحي!؟ ولماذا ملف التأمين محصور في وزارة المالية !! وبالتالي أين دورها الرقابي كونها المعنية والمسؤولة عن المنظومة الصحية وكل ما يتعلق بتقديم الخدمة الطبية وذلك بهدف توحيد معايير العمل الطبي وتكامل مستوياته المختلفة بين مختلف شركات الخدمة العاملة في مجال التأمين الصحي بما فيها القطاعات العامة والخاصة.. وذلك لضمان حسن كفاءة استخدام الخدمات الطبية المقدمة للمواطن كهدف نهائي.

تشرين السورية

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ماذا تعرف عن شهادة إدارة المخاطر المهنية الإحترافية RMP-PMI - بقلم أحمد الحريري

مقدمة تعريفية عن (معهد إدارة المشاريع PMI ) الذي يقدم شهادة إدارة المخاطر الإحترافية معهد إدارة المشاريع PMI هو مؤسسة أمريكية رائدة تعنى بإدارة المشاريع وبتقديم معايير لإدارة المشاريع عالمياً وهي مؤسسة غير ربحية تأسست في عام 1969 لديها أكثر من 2.9 مليون عضو حول العالم, عدد من انضم للمعهد في عام 2012 لوحده بلغ 148,948 عضو. في عام 1984 أصدر المعهد أول شهاداته وهي شهادة إدارة المشاريع الإحترافية PMP ونالت شهرة غير عادية و مع الوقت أصدر شهادات اخرى أخذت مكانة مميزة في سوق العمل حول العالم وهي كالتالي : 1.     شهادة إدارة المشاريع الإحترافية  ( PMP )® 2.     شهادة زمالة في إدارة المشاريع    ( CAPM )® 3.     برنامج الإدارة الإحترافية       ( PgMP )® 4.     شهادة مهنية في إدارة المحافظ     PfMP 5.     شهادة ممارس                   ( PMI-ACP )® 6.     شهادة محترف في إدارة المخاطر  ( PMI-RMP )® 7.     شهادة مهنية في جدولة المشاريع   ( PMI-SP )® 8.     شهادة مهنية إحترافية  (   OPM3 ® الشهادات الصادرة من المؤسسة تحتل المراتب الأولى من حيث أهمية الشهادات المهنية التي ت

ما الفرق بين التضامن والتضامم في القانون المدني ؟؟

ما الفرق بين التضامن والتضامم في القانون المدني ؟؟ التضامم يكون نتيجة تعدد مصدر الدين ووحدة محله - فتجوز مطالبة أي مدين بكل الدين ولكن في نفس الوقت لا يجوز لمن وفى الدين الرجوع بما دفعه على مدين آخر به لأنعدام الرابطة بينهما مثلا : كفل أحمد دين سعد المستحق لمحمود يمقتضى عقد كفالة  ، ثم كفل إبراهيم دين سعد لدى محمود أيضا بعقد كفالة آخر.. هنا يجوز لمحمود الرجوع على أحمد (الكفيل الأول) أو  إبراهيم (الكفيل الثانى) اذا لم يدفع سعد (المكفول) ، ولكن لا يستطيع أى من الكفيلين الرجوع على الآخر بما وفاه أما التضامن : يستلزم وحدة الدين ووحدة السبب ، ومن ثم فهو لا يفترض ويجب رده إلى نص قانوني أو اتفاق صريح أو ضمني في عقد ما مثال : إذا كفل كل من أحمد وإبراهيم دين سعد المستحق لمحمود بمقتضى عقد كفالة واحد وقام محمود بالرجوع على أى الكفيلين بكامل الدين ، جاز للكفيل الرجوع على الكفيل الآخر بنصيبه فى الدين المكفول

عشرون كتاب في مجال إدارة الأخطار - تحميل مجاني

مرفق قائمة بعشرين كتاب تعالج موضوع إدارة الأخطار, يمكن الإطلاع وتحميل هذه الكتب بدون تسجيل وبمجرد الضغط على الرابط, يرجى ممن يرغب بنشر أي كتاب أو رسالة ماجستير او دكتوراه خاصة به مراسلتي على بريدي الإلكتروني. كتاب إدارة الأخطار – الجزء الأول – أ. د سامي نجيب – ( رابط ) كتاب إدارة الأخطار – الجزء الثاني – أ. د سامي نجيب ( رابط ) كتاب إدارة الخطر – إعداد حسين العجمي, نادر المنديل , يوسف درويش -  ( رابط ) كتاب إدارة الخطر والتأمين – د. ممدوح حمزة احمد , د. ناهد عبدالحميد -  ( رابط ) كتاب إدارة الخطر والتأمين التجاري والإجتماعي – د. محمد وحيد عبدالباري - ( رابط ) كتاب إدارة المخاطر المالية – د. خالد وهيب الراوي - ( رابط ) كتاب إدارة المخاطر في البورصات – د. عصام عبدالغني - ( رابط ) كتاب إدارة المخاطر المالية في الشركات المساهمة المصري – إعداد محمد علي محمد علي - ( رابط ) كتاب إدارة المخاطر وإستراتيجة التأمين في ظل تكنولوجيا المعلومات – د. كاسر نصر المنصور - ( رابط ) كتاب إدارة مخاطر مرحلة التشييد لمشاريع التشييد في سوريا – م. منى حمادة, د. محمد نايفة, د. عمر عامودي