التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الجزائر : انخفاض منح تامين النقل البحري و الجوي

اكد مسؤول بالشركة المركزية لاعادة التامين اليوم الاربعاء بالجزائر ان التامين على اخطار النقل البحري و الجوي سجل توجها نحو الانخفاض خلال السنوات الاخيرة بالرغم من الاستقرار الذي يشهده على المستويين الاقليمي و العالمي. و اشار عبد الله بن سعيدي مدير التامين على النقل بالشركة خلال ملتقى حول اخطار النقل البحري و الطيران الى ان منح التامين على النقل انتقلت من 04ر6 مليار دينار سنة 2010 الى 2ر5 مليار دينار سنة 2012 بفعل انخفاض منح فرعي الطيران و النقل البحري (السلع). و بالنسبة لفرع الطيران الذي يعد معظم رقم اعماله ناتجا عن عقود التامين الخاصة بشركة الخطوط الجوية الجزائرية و طاسيلي للطيران انخفضت منح التامين من 35ر2 مليار دينار سنة 2010 لتستقر في 57ر1 مليار دينار سنة 2012. و قال السيد بن سعيدي ان منح هذه الاخطار مرهونة اساسا بالسوق الدولية لاعادة التامين التي تعد الاسعار بها مرنة نسبيا.


و فيما يخص فرع النقل البحري للسلع انتقل رقم اعماله من 92ر2 مليار دينار سنة 2010 الى 73ر2 مليار دينار سنة 2012. و يسجل حجم هذا الفرع تراجعا مستمرا بالرغم من ارتفاع حجم الواردات "بسبب التامين الفرعي للسلع المستوردة". و اشار نفس المسؤول الى ان فرع "التامين على السفن" سجل استقرارا نسبيا للمنح بالرغم من "التدهور الملحوظ" للنتائج التقنية ليبلغ 892 مليون دينار سنة 2012 مقابل 766 مليون سنة 2010. و يتشكل الجزء الاكبر من رقم اعمال هذا الفرع من منح السفن التجارية الذي انتقل عددها من نحو 80 سفينة في سنوات 1980 الى نحو عشرين سفينة حاليا بسبب قدم الاسطول البحري. و اعتبر السيد بن سعيدي ان الضغط الممارس على الاسعار من خلال المنافسة ساهم في تراجع منح التامين على النقل في الجزائر مما يستوجب احترام الصرامة التقنية في مجال التسعير للحفاظ على الاستقرار بفرع التامين هذا على المديين المتوسط و الطويل. و اضاف نفس المصدر انه اصبح من الضروري اعادة فرض الالتزام بتامين الواردات بغية رفع رقم اعمال فرع النقل البحري للسلع الذي يعد اكبر حصة في التامينات على النقل. و تمثل التامينات البحرية 86 بالمئة من هذه السوق (38 مليار دولار) مقابل 14 بالمئة بالنسبة للتامين على الطيران (6 ملايير دينار). و تحتل اوروبا الصدارة من حيث حصص السوق بينما تاتي افريقيا في اخر القائمة بنسبة تقل عن 5 بالمئة من هذه السوق. و تحتلالجزائر المرتبة الثالثة افريقيا برقم اعمال يقدر ب2ر5 مليار دينار سنة 2012 منها 77 بالمئة بالنسبة للنقل البحري و 23 بالمئة بالنسبة للطيران. 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مراجع هامة لمساعدتك على وضع مؤشرات الأداء الرئيسية للعام الجديد

مؤشرات الأداء الرئيسية اصبحت أداة لا غنى عنها تستخدمها الشركات في قياس الأداء سواء على مستوى الشركة او الإدارة او الأفراد, نرفق لكم عدة مراجع يمكن ان تساعدكم مع بدء السنة الجديدة على وضع مؤشراتكم الخاصة بكم طبقاً لطبيعة عملك.



الإصدار السادس من دليل إدارة المشاريع الصادر من معهد إدارة المشاريع الأمريكي PMBok 6th Edition

مع إطلاق معهد إدارة المشاريع الأمريكي للنسخة السادسة منPMBOK®المرجع الأشهر في مجال إدارة المشاريع, اقدم لكم المراجع التالية :






بنك اسئلة مبني على أساس النسخة السادسة ويضم 300 سؤال و إجابة ......(اضغط هنا) دليل إدارة المشاريع وفق النسخة السادسة.  ................................. (أضغط هنا) مخطط تسلسل العمليات والمدخلات والمخرجات. ............................(اضغط هنا).

وهذا رابط موقع مجاني يحوي عدد كبير من الإسئلة لإمتحان PMP وفق النسخة السادسة 
http://www.onlineexam.site/

أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين متوفرة مجاناً

خلال السنوات الماضية وبمساعدة الكثير من العاملين في حقل التأمين وخاصة الأستاذ حسين السيد (مدير العلاقات الخارجية في مصر للتأمين) ، استطعت جمع عدد كبير من الكتب الخاصة بمجال التأمين ، و بهدف تقديم  الفائدة لجميع من يرغب وخاصة من طلاب الماجستير والدكتوراه ، اقدم إليكم هذا الرابط والذي يحوي أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين وإدارة الأخطار، اضعها بين أيديكم  على هذا الرابط (هنا) علماً ان هذه الكتب باللغة العربية ، هذا و سيتم إدراج موضوع منفصل للكتب المطبوعة باللغة الإنكليزية في وقت لاحق.