التخطي إلى المحتوى الرئيسي

قطاع التأمين .. ومنعطف الطريق - آسيا أل الشيخ

لا يخفى على الكثير أن قطاع التأمين يمر حاليا بالعديد من التحديات، التي تشكل منعطفا خطيرا للقطاعات المختلفة. على سبيل المثال:
تراجع الأرباح بشكل ملحوظ، القيود المفروضة على القطاع، وزيادة تكاليف الخدمات الصحية ما يؤدي إلى ارتفاع تكلفة التغطية على شركات التامين. وتتمثل المشكلة الكبرى في القطاع، في أن ثلاث شركات فقط تستحوذ على أكثر من 07 في المائة من أرباح القطاع بينما تتنافس الشركات الأخرى على أقل من 07 في المائة من الأرباح فقط . والجدير بالذكر، أن شركة بوبا المتخصصة في تقديم خدمات التأمين الصحي تستحوذ على نسبة 81 في المائة من أرباح القطاع على الرغم من أنها لا تقدم إلا خدمات التأمين الصحي. ويمكن القول إن شركات التأمين أمام منعطف خطير ذلك لأن التحديات الحالية تهدد استمرار الشركات بتقديم خدماتها.


كما أن العديد من شركات القطاع باتت تشكو صعوبة استقطاب أفضل المواهب والكوادر المؤهلة في القطاع، إضافة إلى ارتفاع تكلفة تلك المواهب متى وجدت، علما بأنه غالبا ما يكون التدريب داخل الشركة على رأس العمل. هنا تبرز لنا فرصة معالجة هذا التحدي عن طريق مبادرة جماعية بين مختلف شركات القطاع تضاف إلى سجل إسهامات الشركة في مجال المسؤولية الاجتماعية، وذلك بتصميم برنامج متخصص لإيجاد الكفاءات وتأهيلهم للخروج بأفضل نتيجة ممكنة لتلك الشركات. ونقترح أن يكون البرنامج متدرجا بحيث تنظم آلية الموظف المستجد حديث التخرج، ومن ثم يمكن العودة إليه لاحقا بعد مدة زمنية محددة لتلقي مستوى أعلى من التدريب، وكذلك يستمر تدرج الموظف حتى يصل إلى المستوى المأمول. ويمكن تشبيه طبيعة عمل البرنامج بالمعهد المصرفي الذي أصبح أهم مزود للقطاع المصرفي بأفضل الكوادر المؤهلة.

وأمام هذه التحديات التي ذكرناها، لا يمتلك عديد من شركات التأمين المتعثرة إلا حلين لا ثالث لهما، إما زيادة رأس المال بعد تلبية جميع متطلبات مؤسسة النقد، مع الإشارة إلى أن تلبية تلك المتطلبات لا تعني مصادقة المؤسسة على جدوى الخطة الاستثمارية المقدمة من قبل الشركة على مدى خمس سنوات. أما الحل الثاني، فيتمثل في عمليات الاندماج والاستحواذ من قبل شركات أخرى. ذلك لأن زيادة رأس المال ليست الحل الأمثل، خاصة في هذه المرحلة المتأخرة. لأن القطاع يعاني في الأساس مشكلات هيكلية كبيرة على مستوى القطاع وعلى مستوى الشركات وبالتالي ما قد يحصل هو "تآكل رأس المال". لذا، فإن فكرة الاندماج مع شركات أخرى تمثل الحل الأفضل على المديين القصير والمتوسط، إذ إنه من الصعب جدا قدرة تلك الشركات المتعثرة على القيام بتغييرات جذرية خلال فترة وجيزة تؤدي إلى تصحيح المسار، ورغم صعوبة عمليات الاندماج بالسوق نظرا لأن العديد من شركات التأمين لديها أسهم محدودة وتتداول عند مستويات سعرية عالية، بمعنى أن القيمة السوقية الحالية لشركات التأمين لا تعكس بأي حال من الأحوال القيمة الحقيقية لتلك الشركات، ما يشكل تحديا كبيرا يتمثل في تحديد سعر الاندماج لتلك الشركات حال حدوث أي عملية اندماج إلا أنه يبدو الخيار الأفضل.
وفي ظل التنمية التي تعيشها البلاد في عديد من القطاعات، فإن الفرص التأمينية الواعدة موجودة وستنمو بنمو حجم الأعمال، ذلك أن قطاع التأمين له دور كبير في توزيع المخاطر لجميع الشركات ولا سيما الصناعية منها، إلا أن القطاع يجب أن يشهد عملية إعادة هيكلة كبيرة أولا تمكنه من الاستفادة من الأمثل لعديد من الفرص الواعدة. التي من المتوقع أن تكون في جميع مجالات التأمين إلى جانب نمو متوقع في قطاع التأمين الصحي الذي يمثل أكثر من 57 في المائة من إجمالي القطاع.
وأخيرا، يتحدث الكثير عن كون السبب الرئيس للمشكلات التي يواجهها القطاع هو سماح هيئة السوق المالية لعديد من شركات التأمين بدخول السوق، في حين أن السوق لا يمكنه استيعاب كل تلك الأعداد من الشركات، ورغم أن هذه المقولة تحمل قدرا معقولا من الصحة، إلا أن الوضع الراهن يحتم علينا إيجاد الحلول بدلا من تسخير الجهود بوضع اللوم على أي جهة كانت، فليس هذا الوقت المناسب للبكاء على اللبن المسكوب.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

عشرون كتاب في مجال إدارة الأخطار - تحميل مجاني

مرفق قائمة بعشرين كتاب تعالج موضوع إدارة الأخطار, يمكن الإطلاع وتحميل هذه الكتب بدون تسجيل وبمجرد الضغط على الرابط, يرجى ممن يرغب بنشر أي كتاب أو رسالة ماجستير او دكتوراه خاصة به مراسلتي على بريدي الإلكتروني.
كتاب إدارة الأخطار – الجزء الأول – أ. د سامي نجيب – (رابط) كتاب إدارة الأخطار – الجزء الثاني – أ. د سامي نجيب (رابط) كتاب إدارة الخطر – إعداد حسين العجمي, نادر المنديل , يوسف درويش -  (رابط) كتاب إدارة الخطر والتأمين – د. ممدوح حمزة احمد , د. ناهد عبدالحميد -  (رابط) كتاب إدارة الخطر والتأمين التجاري والإجتماعي – د. محمد وحيد عبدالباري - (رابط) كتاب إدارة المخاطر المالية – د. خالد وهيب الراوي - (رابط) كتاب إدارة المخاطر في البورصات – د. عصام عبدالغني - (رابط) كتاب إدارة المخاطر المالية في الشركات المساهمة المصري – إعداد محمد علي محمد علي - (رابط) كتاب إدارة المخاطر وإستراتيجة التأمين في ظل تكنولوجيا المعلومات – د. كاسر نصر المنصور - (رابط) كتاب إدارة مخاطر مرحلة التشييد لمشاريع التشييد في سوريا – م. منى حمادة, د. محمد نايفة, د. عمر عامودي - (رابط) كتاب إدارة مخاطر التأمين التعاوني الإسلامي …

ماذا تعرف عن شهادة إدارة المخاطر المهنية الإحترافية RMP-PMI - بقلم أحمد الحريري

مقدمة تعريفية عن (معهد إدارة المشاريع PMI) الذي يقدم شهادة إدارة المخاطر الإحترافية معهد إدارة المشاريع PMI هو مؤسسة أمريكية رائدة تعنى بإدارة المشاريع وبتقديم معايير لإدارة المشاريع عالمياً وهي مؤسسة غير ربحية تأسست في عام 1969 لديها أكثر من 2.9 مليون عضو حول العالم, عدد من انضم للمعهد في عام 2012 لوحده بلغ 148,948 عضو.في عام 1984 أصدرالمعهد أول شهاداته وهي شهادة إدارة المشاريع الإحترافية PMP ونالت شهرة غير عادية و مع الوقت أصدر شهادات اخرى أخذت مكانة مميزة في سوق العمل حول العالم وهي كالتالي : 1.شهادة إدارة المشاريع الإحترافية  (PMP)® 2.شهادة زمالة في إدارة المشاريع    (CAPM)® 3.برنامج الإدارة الإحترافية       (PgMP)® 4.شهادة مهنية في إدارة المحافظ    PfMP 5.شهادة ممارس                  (PMI-ACP)® 6.شهادة محترف في إدارة المخاطر  (PMI-RMP)® 7.شهادة مهنية في جدولة المشاريع  (PMI-SP)®

أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين متوفرة مجاناً

خلال السنوات الماضية وبمساعدة الكثير من العاملين في حقل التأمين وخاصة الأستاذ حسين السيد (مدير العلاقات الخارجية في مصر للتأمين) ، استطعت جمع عدد كبير من الكتب الخاصة بمجال التأمين ، و بهدف تقديم  الفائدة لجميع من يرغب وخاصة من طلاب الماجستير والدكتوراه ، اقدم إليكم هذا الرابط والذي يحوي أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين وإدارة الأخطار، اضعها بين أيديكم  على هذا الرابط (هنا) علماً ان هذه الكتب باللغة العربية ، هذا و سيتم إدراج موضوع منفصل للكتب المطبوعة باللغة الإنكليزية في وقت لاحق.