قطر : التأمين يرفض معالجة مرضى البهاق

انتقد عدد من المرضى والمراجعين المستفيدين من نظام التأمين الصحي رفض إدراج العلاج التجميلي للبهاق ضمن الخدمات الصحية المجانية، رغم كون العلاج التجميلي للبهاق جزءًا أساسيًا من برنامج العلاج.
فيما تؤكد الشركة الوطنية للتأمين الصحي تغطية علاج "الأمراض الجلدية" وعدم امتداد مظلة التأمين الصحي للعمليات التجميلية في علاج مرضى "البهاق"، يؤكد أطباء لـالراية أن العلاج التجميلي لـ"البهاق" جزء أساسي من برنامج العلاج.


ونصحت الشركة المرضى بمراجعة مزودي الخدمة المعتمدين في النظام، حيث سيقوم الأطباء برسم خطة علاجية للمريض وتقديمها إلى "صحة" من أجل التأكد من فاعلية العلاج التي يتم بها علاج هذه الأمراض.
وأضافت: في حال وجود اختلاف في الآراء حول كون الحالة تجميلية أو علاجية ستعرض الحالة على لجنة خبراء مكونة من أطباء متخصصين من القطاع الصحي الحكومي والخاص في الدولة لإبداء الرأي.
وفي المقابل أكد أطباء أمراض جلدية وتجميل أن جميع حالات البهاق مرضية ولا يدخل فيها العامل التجميلي إلا بعد الدور العلاجي أولا.
وأشاروا إلى أن التجميل لا يلعب دورا أساسيا في علاج البهاق وأن الدور الأساسي يكمن في تناول الأدوية والكريمات وإجراء الأشعة اللازمة لتحديد أسباب إصابة الجسم بهذه المرض ومن ثم وضع البرنامج العلاجي الملائم.
وأكدو لـ[ أن البهاق هو فقد الصبغة كأن يكون الجلد أبيضًا تمامًا وقد يكون العامل الوراثي له دور واضح في الإصابة به وكلما كان هناك سبب وراثي يكون نسبة الشفاء صعبة أو ضعيفة.
وأشاروا إلى أن أسباب "البهاق" كثيرة منها نقص المناعة أو اضطراب في نشاط الخلايا الخاصة بالمناعة ومن ثم تخرج هذه الخلايا لمهاجمة الجلد نفسه بدلا من مهاجمة الأجسام الغريبة التي تهاجم الجسم.
ويقول د.حبيب البسطي استشاري أول جراحة التجميل بمؤسسة حمد ورئيس قسم جراحة التجميل بالمؤسسة: التجميل ليس له دور أساسي في علاج هذا المرض ولكنه قد يكون له دور مكمل بعد العلاج الأساسي من خلال تناول الأدوية والعقاقير اللازمة لإعادة لون الجلد إلى الشكل الطبيعي له.
وأضاف: البهاق مرض جلدي بحث يتطلب العلاج ولا يعتمد على التجميل إلا نادرًا جدًا فقد يتم اللجوء لعمليات التجميل لترقيع الجلد في مناطق الوجه والكفين بعد استكمال مراحل العلاج الأساسية فقد يستجيب الجلد للعلاج ويستعيد لونه فيما بعد ولكن يتبقى أجزاء قليلة قد تتطلب التدخل التجميلي.
وأشار إلى أن عمليات التجميل لا تعالج البهاق ولكن لها دور في تحسين شكل الجلد فقط فالأساس هو العمل على تقوية الجهاز المناعي للجسم ومن ثم يبدأ في إبراز اللون الطبيعي للجلد من جديد حتى تنتهي البقع البيضاء تماما من الجلد.
العلاج الدوائي
وقالت د.خلود الهيل استشاري الأمراض الجلدية والليزر بمؤسسة حمد الطبية: البهاق هو مرض جلدي ليس له سبب محدد وواضح يمكن التعامل معه بشكل مباشر فقد يكون السبب سوء تغذية أو نقص المناعة او اضطراب في عمل خلايا الجسم بحيث تقوم بمهاجمة خلايا الصبغة بالجلد بدلا من مهاجمة الأجسام الغريبة المضادة بالجسم، فالأسباب كثيرة وليست محددة.
وأضافت: البهاق يتطلب العلاج الدوائي في الأساس فهناك سبب كبير قد يقع عليه العبء الأكبر في الإصابة بهذا المرض وهو اختلال خلايا الجلد ومن ثم تبدأ خلايا الصبغة في الانخفاض تدريجيا ويقل إفراز الصبغة بالجلد حتى يفقد لونه وهذا الأمر يتطلب التدخل الدوائي وليس التجميلي.
وتابعت: العلاج يتضمن الأدوية والكريمات وإجراء الأشعة والتحاليل بشكل متواصل للوقوف على الأسباب الرئيسية في كل حالة ومن ثم وضع البرنامج العلاج الملائم لكل حالة، والدور التجميلي هو دور مكمل وليس دورًا أساسيا في هذا المرض ونحاول من خلاله تحسين نفسيه المريض من خلال إجراء بعض التدخلات الجراحية اللازمة لترميم الجلد في مواضع ظاهرة كالوجه والكفين ما يرفع الحرج عن المريض ويجعله يتوافق ويتعايش في المجتمع بشكل سوي.
دور التجميل
وقال د. أحمد عبدالكريم مدير مركز أبو بكر الصديق الصحي: البهاق مرض جلدي بحت وليس للتجميل أي دور في علاجه أو التعامل معه فهو يحدث نتيجة خطا في التمثيل بالجسم وعن طريق الأدوية والعلاج المناسب يبدأ لون الجلد والصبغات في العودة تدريجيا وهذا الأمر يتطلب وقتا طويلا وعلاجا مكثفا بالأدوية والعقاقير المناسبة لها فعلاج البهاق يحتاج إلى الصبر لأن فترة علاجه طويلة، لكن في النهاية نصل إلى نتائج مرضية إذا تم العلاج بشكل صحيح.
وتابع: يتم تشخيص المرض من خلال الأعراض والعلامات والتاريخ الصحي والفحص السريري وتحاليل الدم والهرمونات ومستوى الفيتامينات وتحاليل الأمراض المناعية ووظائف الغدة النخامية والدرقية، وفي بعض الحالات قد يتوافر علاج فعال له بشكل نهائي ولكن يوجد بعض العلاجات التي تساعد على التخفيف من أعراض المرض وتشمل التعرض للأشعة فوق البنفسجية واستخدام بعض الأدوية واستخدام مثبطات المناعة ومضادات الالتهاب مثل الكورتيزون والجراحة حيث تقوم بعض المستشفيات المختصة بأمراض الجلد بزراعة جلد سليم في الأماكن المصابة بالبهاق.

الراية القطرية

تعليقات