التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الأردن : وزير الصناعة والتجارة يوقف اجازة تأمين المركبات لشركة القدس لمدة 3 اشهر

قرر وزير الصناعة التجارة والتموين الدكتور حاتم الحلواني  استنادا لاحكام الفقرة أ من المادة 47 من قانون  تنظيم اعمال التأمين رقم 33 لسنة 1999 وتعديلاته وقف اجازة جميع فروع التأمين التي تقع ضمن اجازة تأمين  المركبات الممنوحة لشركة القدس للتأمين وفقا لاحكام تعليمات فروع واجازات اعمال التأمين رقم 1 لسنة 2000 وتعديلاتها، كما قرر وقف اجازة فرع تأمين مسؤولية المركبات الالية البرية  التي تندرج تحت اجازة التأمين من المسؤولية الممنوحة  لشركة القدس للتأمين وذلك لمدة 3 اشهر.
وجاء في القرار انه يحظر على الشركة ابرام عقود تأمين جديدة  وكذلك اعتبار جميع الحقوق  والالتزامات التأمينية عن عقود ابرمت قبل وقف الاجازة صحيحة وسارية المفعول وتبقى الشركة مسؤولة عنها وذلك عملا باحكام الفقرة ب من المادة 49 من القانون .
وباشرت ادارة التأمين عملها رسميا داخل مبنى وزارة الصناعة والتجارة والتموين وذلك بعد قرار دمجها بالوزارة في اطار خطة اعادة هيكلة القطاع العام بما يعزز دورها في خدمة المواطنين وتسهيل الاجراءات واختصارها.



واستكملت ادارة التأمين عملية انتقالها الى مبنى الوزارة بعد الغاء هيئة التأمين ودمجها في»  الصناعة والتجارة « وتضم عددا من المديريات المختلفة والمتخصصة في اعمال الرقابة على قطاع التأمين في المملكة حيث ان المهام التي كانت تقوم به هيئة التأمين الملغاة انتقلت بالكامل الى هذه الادارة داخل في الوزارة .
وأكدت الوزارة انه سيتم تعزيز تلك المهام بما يخدم كافة الاطراف ذات العلاقة من مواطنين وشركات ويحقق الصالح العام ويضمن تقديم خدمات تأمينية بجودة عالية ومتطورة والعمل على معالجة شكاوى المؤمن لهم بكفاءة عالية حل نزاعات التأمين من خلال لجنة مشكلة لهذه الغاية.
واشارت الوزارة الى انها تستقبل ومن خلال ادارة التأمين شكاوى وملاحظات واقتراحات المؤمن لهم من خلال مختلف قنوات الاتصال الهاتفية والالكترونية بما في ذلك قنوات التواصل الاجتماعي التي تتعامل بها الوزارة .
أظهرت البيانات الرسمية الأولية الصادرة وزارة الصناعة والتجارة والتموين / ادارة التأمين ارتفاع إجمالي أقساط التأمين بنسبة (6.8%) حتى نهاية شهر آب لعام 2014 لتبلغ (348.6) مليون دينار مقابل (326.5) مليون دينار حتى نهاية نفس الفترة من العام 2013.
كما أظهرت البيانات نمو إجمالي أقساط التأمينات العامة بنسبة (6.5%) لتبلغ (312.5) مليون دينار مقابل (293.3) مليون دينار حتى نهاية نفس الفترة من العام الماضي، في حين بلغ إجمالي أقساط تأمينات الحياة (36.1) مليون دينار حتى نهاية شهر آب للعام 2014 مقابل (33.2) مليون دينار حتى نهاية نفس الفترة من العام السابق وبنسبة نمو بلغت (8.7%).
وجاء النمو في إجمالي الأقساط مدفوعاً بالنمو في تأمين المركبات بنسبة (7.9%) والتأمين الطبي بنسبة (8.2%), والتأمين على الحياة بنسبة (8.7%) وذلك حتى نهاية شهر آب  لعام 2014.
وفي المقابل ارتفع إجمالي تعويضات التأمين المدفوعة بنسبة (16%) لتبلغ (237.7) مليون دينار مقابل (204.9) مليون دينار حتى نهاية نفس الفترة للعام 2013، حيث ارتفع إجمالي تعويضات التأمين المدفوعة لتأمين المركبات بنسبة (9.6%) وتأمين الحريق والأضرار الأخرى للممتلكات بنسبة (186.5%) وارتفع إجمالي تعويضات التأمين على الحياة بنسبة (61%)، وبناءاً عليه فقد ارتفعت نسبة الخسارة (إجمالي التعويضات / إجمالي الأقساط) لإجمالي أقساط التأمينات العامة لتبلغ (70%) حتى نهاية شهر آب من العام 2014 مقابل (66%) لنفس الفترة من العام السابق.

عمان - الدستور- جهاد الشوابكة

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ماذا تعرف عن شهادة إدارة المخاطر المهنية الإحترافية RMP-PMI - بقلم أحمد الحريري

مقدمة تعريفية عن (معهد إدارة المشاريع PMI ) الذي يقدم شهادة إدارة المخاطر الإحترافية معهد إدارة المشاريع PMI هو مؤسسة أمريكية رائدة تعنى بإدارة المشاريع وبتقديم معايير لإدارة المشاريع عالمياً وهي مؤسسة غير ربحية تأسست في عام 1969 لديها أكثر من 2.9 مليون عضو حول العالم, عدد من انضم للمعهد في عام 2012 لوحده بلغ 148,948 عضو. في عام 1984 أصدر المعهد أول شهاداته وهي شهادة إدارة المشاريع الإحترافية PMP ونالت شهرة غير عادية و مع الوقت أصدر شهادات اخرى أخذت مكانة مميزة في سوق العمل حول العالم وهي كالتالي : 1.     شهادة إدارة المشاريع الإحترافية  ( PMP )® 2.     شهادة زمالة في إدارة المشاريع    ( CAPM )® 3.     برنامج الإدارة الإحترافية       ( PgMP )® 4.     شهادة مهنية في إدارة المحافظ     PfMP 5.     شهادة ممارس                   ( PMI-ACP )® 6.     شهادة محترف في إدارة المخاطر  ( PMI-RMP )® 7.     شهادة مهنية في جدولة المشاريع   ( PMI-SP )® 8.     شهادة مهنية إحترافية  (   OPM3 ® الشهادات الصادرة من المؤسسة تحتل المراتب الأولى من حيث أهمية الشهادات المهنية التي ت

ما الفرق بين التضامن والتضامم في القانون المدني ؟؟

ما الفرق بين التضامن والتضامم في القانون المدني ؟؟ التضامم يكون نتيجة تعدد مصدر الدين ووحدة محله - فتجوز مطالبة أي مدين بكل الدين ولكن في نفس الوقت لا يجوز لمن وفى الدين الرجوع بما دفعه على مدين آخر به لأنعدام الرابطة بينهما مثلا : كفل أحمد دين سعد المستحق لمحمود يمقتضى عقد كفالة  ، ثم كفل إبراهيم دين سعد لدى محمود أيضا بعقد كفالة آخر.. هنا يجوز لمحمود الرجوع على أحمد (الكفيل الأول) أو  إبراهيم (الكفيل الثانى) اذا لم يدفع سعد (المكفول) ، ولكن لا يستطيع أى من الكفيلين الرجوع على الآخر بما وفاه أما التضامن : يستلزم وحدة الدين ووحدة السبب ، ومن ثم فهو لا يفترض ويجب رده إلى نص قانوني أو اتفاق صريح أو ضمني في عقد ما مثال : إذا كفل كل من أحمد وإبراهيم دين سعد المستحق لمحمود بمقتضى عقد كفالة واحد وقام محمود بالرجوع على أى الكفيلين بكامل الدين ، جاز للكفيل الرجوع على الكفيل الآخر بنصيبه فى الدين المكفول

عشرون كتاب في مجال إدارة الأخطار - تحميل مجاني

مرفق قائمة بعشرين كتاب تعالج موضوع إدارة الأخطار, يمكن الإطلاع وتحميل هذه الكتب بدون تسجيل وبمجرد الضغط على الرابط, يرجى ممن يرغب بنشر أي كتاب أو رسالة ماجستير او دكتوراه خاصة به مراسلتي على بريدي الإلكتروني. كتاب إدارة الأخطار – الجزء الأول – أ. د سامي نجيب – ( رابط ) كتاب إدارة الأخطار – الجزء الثاني – أ. د سامي نجيب ( رابط ) كتاب إدارة الخطر – إعداد حسين العجمي, نادر المنديل , يوسف درويش -  ( رابط ) كتاب إدارة الخطر والتأمين – د. ممدوح حمزة احمد , د. ناهد عبدالحميد -  ( رابط ) كتاب إدارة الخطر والتأمين التجاري والإجتماعي – د. محمد وحيد عبدالباري - ( رابط ) كتاب إدارة المخاطر المالية – د. خالد وهيب الراوي - ( رابط ) كتاب إدارة المخاطر في البورصات – د. عصام عبدالغني - ( رابط ) كتاب إدارة المخاطر المالية في الشركات المساهمة المصري – إعداد محمد علي محمد علي - ( رابط ) كتاب إدارة المخاطر وإستراتيجة التأمين في ظل تكنولوجيا المعلومات – د. كاسر نصر المنصور - ( رابط ) كتاب إدارة مخاطر مرحلة التشييد لمشاريع التشييد في سوريا – م. منى حمادة, د. محمد نايفة, د. عمر عامودي