التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الأردن : أرباح 23 شركة تأمين تقفز 68 % في 9 أشهر

قفزت أرباح 23 شركة تأمين تعمل في السوق المحلية بنسبة 68 % في أول تسعة أشهر من العام الحالي مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي بحسب دراسة "تجميعية" لشركة سنابل الخير للاستثمارات المالية.
وبلغ مجموع أرباح 23 شركة تأمين؛ أفصحت عن نتائجها نهاية الربع الثالث من العام الحالي 21.2 مليون دينار مقارنة مع 12.6 مليون دينار في الفترة نفسها من العام الذي سبقه.
وأظهرت النتائج أن 21 شركة تأمين حققت أرباحا في حين تكبدت شركتان خسائر؛ وهذه الشركات هي من أصل 28 شركة تأمين تعمل في السوق المحلية فيما لم تفصح 5 شركات عن نتائجها.

وجاءت شركة الشرق العربي للتأمين في المرتبة الأولى من ناحية قيمة الأرباح في نهاية الربع الثالث بصافي ربح بلغ 3.25 مليون دينار وبنسبة ارتفاع  29 % تلتها شركة التأمين الأردنية بصافي ربح بلغ في نهاية الربع الثالث 2.5 مليون دينار وبنسبة ارتفاع بلغت 262 % وثم في المرتبة الثالثة الشرق الأوسط للتأمين بصافي ربح وصل الى 2.14 مليون دينار وبنسبة 30 %.
وجاءت شركة النسر العربي للتأمين في المرتبة الرابعة من ناحية قيمة الأرباح محققة 1.75 مليون دينار وبنسبة ارتفاع 50 %، تلتها شركة المتحدة للتأمين بصافي ربح بلغ في نهاية الربع الثالث 1.19 مليون دينار وبنسبة ارتفاع بلغت 119 %.
وجاءت في المرتبة السادسة شركة القدس للتأمين محققة أرباحا بقيمة 1.16 مليون دينار وبنسبة ارتفاع 10 %، تلتها شركة الاردن الدولية للتأمين بصافي أرباح وصل إلى 1.12 مليون دينار وبنسبة ارتفاع بلغت 123 %.
واحتلت شركة الأولى للتأمين المرتبة الثامنة محققة صافي أرباح بلغ 1.08 مليون دينار وبنسبة ارتفاع بلغت 67 %، ثم شركة التأمين الاسلامية محققة أرباحا بلغت 1.04 مليون دينار وبنسبة ارتفاع 5 %.
وجاءت بالمرتبة العاشرة شركة التأمين الوطنية بعد أن حققت أرباحا في نهاية الربع الثالث بلغت 959 ألف دينار وبنسبة ارتفاع بلغت 89 %، وتلتها شركة المجموعة العربية الأوروبية للتأمين محققة ربحا مقداره 866 ألف دينار وبنسبة ارتفاع 171 %.
وثم تلتها شركة دلتا للتأمين بصافي ربح في نهاية الربع الثالث بلغ 731 ألف دينار وبنسبة ارتفاع 
3 % ومن ثم شركة المجموعة العربية الأردنية للتأمين بصافي ربح بلغ 726 ألف دينار وبنسبة ارتفاع بلغت 206 %، ومن ثم جاءت شركة العرب للتأمين على الحياة والحوادث محققة ربحا في نهاية الربع الثالث بلغ 697 ألف دينار وبنسبة ارتفاع 511 %.
وجاءت في المرتبة الخامسة عشر شركة الاراضي المقدسة للتأمين بصافي ربح بلغ 681 ألف دينار وبنسبة انخفاض 65 % تلتها شركة التأمين العامة العربية محققة صافي ربح بلغ 618 ألف دينار تلتها شركة الضامنون العرب محققة ربحا مقداره 551 ألف دينار وبنسبة ارتفاع بلغت 121 %.
واحتلت المرتبة الثامنة عشرة شركة الاتحاد العربي الدولي للتأمين بصافي ربح بلغ 358 ألف دينار، تلتها شركة اليرموك للتأمين بصافي ربح بلغ في نهاية الربع الثالث 233 ألف دينار وبنسبة انخفاض 32 %، تبعتها شركة فيلادلفيا للتأمين بصافي ربح بلغ 98 ألف دينار وبنسبة ارتفاع 63 %.
وجاءت في المرتبة الأخيرة الشركة الاردنية الفرنسية للتأمين محققة ربحا بلغ 77 ألف دينار وبنسبة انخفاض 51 %.
أما بالنسبة للشركات التي تكبدت خسائر؛ فكانت شركة المتوسط والخليج للتأمين الأكثر خسارة في نهاية الربع الثالث بقيمة خسائر بلغت 360 ألف دينار تلتها شركة المنارة للتأمين بخسائر وصلت إلى 260 ألف دينار.
وتعمل في السوق 28 شركة تأمين مجازة لممارسة أنواع التأمين؛ حيث توجد 17 شركة تأمين مجازة لممارسة أعمال التأمينات العامة وتأمينات الحياة والطبي، و9 شركات تأمين مجازة لممارسة أعمال التأمينات العامة والطبي، وشركة تأمين مجازة لممارسة أعمال التأمينات العامة فقط، إضافة الى شركة تأمين (أجنبية) متخصصة في تأمينات الحياة، ومن مجموع 28 شركة تأمين، هناك 3 شركات للتأمين الإسلامي (التكافلي)، وهناك شركتان لديهما فروع خارج الأردن (في الدول العربية؛ الكويت والإمارات وفلسطين)، ولا توجد في الأردن شركات إعادة تأمين، ويتم التعامل مع شركات إعادة عالمية وعدد من الشركات العربية.

هبة العيساوي

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

عشرون كتاب في مجال إدارة الأخطار - تحميل مجاني

مرفق قائمة بعشرين كتاب تعالج موضوع إدارة الأخطار, يمكن الإطلاع وتحميل هذه الكتب بدون تسجيل وبمجرد الضغط على الرابط, يرجى ممن يرغب بنشر أي كتاب أو رسالة ماجستير او دكتوراه خاصة به مراسلتي على بريدي الإلكتروني.
كتاب إدارة الأخطار – الجزء الأول – أ. د سامي نجيب – (رابط) كتاب إدارة الأخطار – الجزء الثاني – أ. د سامي نجيب (رابط) كتاب إدارة الخطر – إعداد حسين العجمي, نادر المنديل , يوسف درويش -  (رابط) كتاب إدارة الخطر والتأمين – د. ممدوح حمزة احمد , د. ناهد عبدالحميد -  (رابط) كتاب إدارة الخطر والتأمين التجاري والإجتماعي – د. محمد وحيد عبدالباري - (رابط) كتاب إدارة المخاطر المالية – د. خالد وهيب الراوي - (رابط) كتاب إدارة المخاطر في البورصات – د. عصام عبدالغني - (رابط) كتاب إدارة المخاطر المالية في الشركات المساهمة المصري – إعداد محمد علي محمد علي - (رابط) كتاب إدارة المخاطر وإستراتيجة التأمين في ظل تكنولوجيا المعلومات – د. كاسر نصر المنصور - (رابط) كتاب إدارة مخاطر مرحلة التشييد لمشاريع التشييد في سوريا – م. منى حمادة, د. محمد نايفة, د. عمر عامودي - (رابط) كتاب إدارة مخاطر التأمين التعاوني الإسلامي …

ماذا تعرف عن شهادة إدارة المخاطر المهنية الإحترافية RMP-PMI - بقلم أحمد الحريري

مقدمة تعريفية عن (معهد إدارة المشاريع PMI) الذي يقدم شهادة إدارة المخاطر الإحترافية معهد إدارة المشاريع PMI هو مؤسسة أمريكية رائدة تعنى بإدارة المشاريع وبتقديم معايير لإدارة المشاريع عالمياً وهي مؤسسة غير ربحية تأسست في عام 1969 لديها أكثر من 2.9 مليون عضو حول العالم, عدد من انضم للمعهد في عام 2012 لوحده بلغ 148,948 عضو.في عام 1984 أصدرالمعهد أول شهاداته وهي شهادة إدارة المشاريع الإحترافية PMP ونالت شهرة غير عادية و مع الوقت أصدر شهادات اخرى أخذت مكانة مميزة في سوق العمل حول العالم وهي كالتالي : 1.شهادة إدارة المشاريع الإحترافية  (PMP)® 2.شهادة زمالة في إدارة المشاريع    (CAPM)® 3.برنامج الإدارة الإحترافية       (PgMP)® 4.شهادة مهنية في إدارة المحافظ    PfMP 5.شهادة ممارس                  (PMI-ACP)® 6.شهادة محترف في إدارة المخاطر  (PMI-RMP)® 7.شهادة مهنية في جدولة المشاريع  (PMI-SP)®

أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين متوفرة مجاناً

خلال السنوات الماضية وبمساعدة الكثير من العاملين في حقل التأمين وخاصة الأستاذ حسين السيد (مدير العلاقات الخارجية في مصر للتأمين) ، استطعت جمع عدد كبير من الكتب الخاصة بمجال التأمين ، و بهدف تقديم  الفائدة لجميع من يرغب وخاصة من طلاب الماجستير والدكتوراه ، اقدم إليكم هذا الرابط والذي يحوي أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين وإدارة الأخطار، اضعها بين أيديكم  على هذا الرابط (هنا) علماً ان هذه الكتب باللغة العربية ، هذا و سيتم إدراج موضوع منفصل للكتب المطبوعة باللغة الإنكليزية في وقت لاحق.