التخطي إلى المحتوى الرئيسي

"المخاطرة" تحول دون تأمين البضائع لسورية والعراق وليبيا

بررت شركات تأمين محلية عدم توفير خدمات التأمين للشركات التي ترسل البضائع والشحنات إلى سورية والعراق وليبيا بارتفاع نسب المخاطرة في ظل توتر الأوضاع الأمنية في تلك الدول.
وقال أصحاب شركات تأمين محلية لـ"الغد" إنه "في مثل هذه الأوضاع تلجأ شركات التأمين لأسواق أخرى يوجد فيها شركات إعادة تأمين تقدم تغطية تأمينية في ظل الحروب ولكن بكلف وأقساط اضافية".

وبين أصحاب شركات تأمين أن بعض التجار أو الشركات الذين يصدرون البضائع لتلك الدول الخطرة أمنيا يرفضون دفع أقساط إضافية مقابل التأمين على البضائع؛ فلذلك إما أن يشحنوا البضاعة دون تأمين أو يتراجعون عن عملية التصدير.
وبحسب تقديرات نقابة أصحاب السيارات الشاحنة؛ فإن عدد الشاحنات التي تذهب إلى العراق انخفض من حوالي 500 شاحنة كانت تذهب بشكل يومي ليصل الآن إلى حوالي 15 شاحنة يوميا.

وأشارت النقابة إلى أن 4500 شاحنة كانت تعمل بشكل فاعل على خط العراق، إلا أنها حاليا متوقفة وعاد هذا العدد من الشاحنات ليعمل معظمه على النقل الداخلي.
رئيس الاتحاد الأردني لشركات التأمين عثمان بدير قال إن "التأمين على البضائع المصدرة إلى سورية متوقف منذ اندلاع الثورة السورية من قبل كبرى شركات إعادة التأمين في العالم".

وأضاف بدير أنه لايوجد حظر بالنسبة للتصدير إلى العراق ولكن سعر بوالص التأمين عالية جدا نظرا للمخاطرة الكبيرة لذلك فإن العديد من التجار أو الشركات المصدرة تتراجع عن تأمين بضائعها.

وأشار إلى أن الإقبال على التأمين ضد الحروب ارتفع بشكل ملحوظ من قبل الشركات التي تقوم بالتصدير للخارج وخاصة للدول التي تشهد توترات سياسية.

بدوره؛ قال رئيس غرفة تجارة الأردن نائل الكباريتي إن "أسعار التأمين على البضائع المصدرة لكل من دول سورية والعراق وليبيا أصبحت مرتفعة جدا وبشكل "خيالي" نتيجة المخاطرة العالية".

وأشار الكباريتي إلى أن هناك شركات تقدم خدمة التأمين ولكن شركات إعادة التأمين تفرض عليهم أسعار عالية أو تحظر عليهم تقديم الخدمة.

وبين أن نحو 90 % من التجار والشركات التي تصدر لتلك الدول لا يأمنون على بضائعهم نظرا لارتفاع التكلفة.
وأشار الكباريتي إلى أن "التصدير للدول التي تشهد توترات سياسية تراجع أكثر من
70 %
منذ اندلاع ما يسمى بالربيع العربي".

من جانبه؛ قال مدير عام شركة التأمين الأردنية عماد عبدالخالق إن "تعرض البضائع المصدرة للسرقة أو الإتلاف وهي في طريقها على الحدود السورية أو العراقية أو الليبية زاد من المخاطرة لذلك حظرت بعض شركات اعادة التأمين العالمية تقديم خدمة التأمين لاؤلئك التجار".

وبين عبدالخالق أنه في حال وجود سوق إعادة تأمين في هذه الظروف فإنه من الطبيعي أن ترتفع الأسعار بشكل كبير.
بدوره؛ اتفق مدير عام شركة اليرموك للتأمين حسن أبو الراغب مع عبدالخالق مؤكدا  أن شركات إعادة التأمين هي من تشترط حظر تأمين الشحنات المتوجهة لدول التوتر الأمني.

وأشار أبوالراغب إلى أن شركات إعادة تأمين في سوق لندن هي الوحيدة التي تقدم تغطية تأمينية في حالات الحروب والأخطار السياسية وضد الإرهاب.

ولفت إلى أن شركات التأمين المحلية تقدم تغطية تأمينية للبضائع لمنطقة معينة كالميناء فقط ولكن في حال دخولها لمنطقة الخطر تنتهي مهمة الشركة ولا تقدم أي تعويض. وأشار ابوالراغب إلى أن البضائع التي تنقل بالطائرات أيضا أصبحت تخضع لهذه الطريقة ويحظر عنها التأمين في حال دخلت أجواء دول خطرة أمنيا.

هبة العيساوي
عمان

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ماذا تعرف عن شهادة إدارة المخاطر المهنية الإحترافية RMP-PMI - بقلم أحمد الحريري

مقدمة تعريفية عن (معهد إدارة المشاريع PMI ) الذي يقدم شهادة إدارة المخاطر الإحترافية معهد إدارة المشاريع PMI هو مؤسسة أمريكية رائدة تعنى بإدارة المشاريع وبتقديم معايير لإدارة المشاريع عالمياً وهي مؤسسة غير ربحية تأسست في عام 1969 لديها أكثر من 2.9 مليون عضو حول العالم, عدد من انضم للمعهد في عام 2012 لوحده بلغ 148,948 عضو. في عام 1984 أصدر المعهد أول شهاداته وهي شهادة إدارة المشاريع الإحترافية PMP ونالت شهرة غير عادية و مع الوقت أصدر شهادات اخرى أخذت مكانة مميزة في سوق العمل حول العالم وهي كالتالي : 1.     شهادة إدارة المشاريع الإحترافية  ( PMP )® 2.     شهادة زمالة في إدارة المشاريع    ( CAPM )® 3.     برنامج الإدارة الإحترافية       ( PgMP )® 4.     شهادة مهنية في إدارة المحافظ     PfMP 5.     شهادة ممارس                   ( PMI-ACP )® 6.     شهادة محترف في إدارة المخاطر  ( PMI-RMP )® 7.     شهادة مهنية في جدولة المشاريع   ( PMI-SP )® 8.     شهادة مهنية إحترافية  (   OPM3 ® الشهادات الصادرة من المؤسسة تحتل المراتب الأولى من حيث أهمية الشهادات المهنية التي ت

ما الفرق بين التضامن والتضامم في القانون المدني ؟؟

ما الفرق بين التضامن والتضامم في القانون المدني ؟؟ التضامم يكون نتيجة تعدد مصدر الدين ووحدة محله - فتجوز مطالبة أي مدين بكل الدين ولكن في نفس الوقت لا يجوز لمن وفى الدين الرجوع بما دفعه على مدين آخر به لأنعدام الرابطة بينهما مثلا : كفل أحمد دين سعد المستحق لمحمود يمقتضى عقد كفالة  ، ثم كفل إبراهيم دين سعد لدى محمود أيضا بعقد كفالة آخر.. هنا يجوز لمحمود الرجوع على أحمد (الكفيل الأول) أو  إبراهيم (الكفيل الثانى) اذا لم يدفع سعد (المكفول) ، ولكن لا يستطيع أى من الكفيلين الرجوع على الآخر بما وفاه أما التضامن : يستلزم وحدة الدين ووحدة السبب ، ومن ثم فهو لا يفترض ويجب رده إلى نص قانوني أو اتفاق صريح أو ضمني في عقد ما مثال : إذا كفل كل من أحمد وإبراهيم دين سعد المستحق لمحمود بمقتضى عقد كفالة واحد وقام محمود بالرجوع على أى الكفيلين بكامل الدين ، جاز للكفيل الرجوع على الكفيل الآخر بنصيبه فى الدين المكفول

عشرون كتاب في مجال إدارة الأخطار - تحميل مجاني

مرفق قائمة بعشرين كتاب تعالج موضوع إدارة الأخطار, يمكن الإطلاع وتحميل هذه الكتب بدون تسجيل وبمجرد الضغط على الرابط, يرجى ممن يرغب بنشر أي كتاب أو رسالة ماجستير او دكتوراه خاصة به مراسلتي على بريدي الإلكتروني. كتاب إدارة الأخطار – الجزء الأول – أ. د سامي نجيب – ( رابط ) كتاب إدارة الأخطار – الجزء الثاني – أ. د سامي نجيب ( رابط ) كتاب إدارة الخطر – إعداد حسين العجمي, نادر المنديل , يوسف درويش -  ( رابط ) كتاب إدارة الخطر والتأمين – د. ممدوح حمزة احمد , د. ناهد عبدالحميد -  ( رابط ) كتاب إدارة الخطر والتأمين التجاري والإجتماعي – د. محمد وحيد عبدالباري - ( رابط ) كتاب إدارة المخاطر المالية – د. خالد وهيب الراوي - ( رابط ) كتاب إدارة المخاطر في البورصات – د. عصام عبدالغني - ( رابط ) كتاب إدارة المخاطر المالية في الشركات المساهمة المصري – إعداد محمد علي محمد علي - ( رابط ) كتاب إدارة المخاطر وإستراتيجة التأمين في ظل تكنولوجيا المعلومات – د. كاسر نصر المنصور - ( رابط ) كتاب إدارة مخاطر مرحلة التشييد لمشاريع التشييد في سوريا – م. منى حمادة, د. محمد نايفة, د. عمر عامودي