التخطي إلى المحتوى الرئيسي

قانون فاتكا يطارد السعوديين من حملة الجنسية الأمريكية

علي الحجلي

جاء قانون الفاتكا "التبادل الضريبي" الذي أقرته الجهات التشريعية في الولايات المتحدة ليقض مضاجع النفر الذين كانوا يتمتعون بجنسيتين "سعودية وأمريكية". ذلك أنهم كانوا يستفيدون من مزايا كل جنسية على حدة، إضافة إلى أنهم لم يكونوا مطالبين بالإفصاح عن الجنسية الثانية، رغم أنه لا يجوز أن يحمل السعودي جنسية دولة أخرى.

تبرز مزايا الجنسية الأمريكية في مواقف ومواقع عدة أغلبها يتعلق بالسفر، لكن كل شيء بثمنه، فمن يحصل على الحماية و"البرستيج" والحظوة في مطارات العالم ومراكز الشرطة ومواقع تكوين العلاقات، لا بد له أن يدفع ضريبة تقابل تلك الخدمات.


عاش "مزدوجو" الجنسية في الواحة الضريبية هذه لزمن غير قصير، والآن جاء دور الدفع، فماذا يفعل من يحمل جنسية أخرى يا ترى؟ المؤكد أنه ليست هناك جنسية لها المزايا نفسها التي للجنسية السعودية، فأنت لا تدفع الضرائب، مهما قلنا عن رسوم يدفعها كل سكان الأرض. الضرائب هناك يا سادة تنهش في راتبك لتدفع ما لا يقل عن 10 في المائة منه مقابل ما تحصل عليه من خدمات لتقيم أود الدولة التي تعيش على تلك الضرائب.
أعتقد أن الحصيف سيذهب لسفارة الأمريكان ويضع جوازهم في مغلف ويشكرهم على ما قدموه، ويقول "هاكم إبلكم ولنبقى على غنمنا" على رأي راعي الغنم. لكن هل هذا الإجراء قانوني؟ وهل سيحميك من دفع ضرائب متأخرة؟ تلك مأساة أخرى على الأحباب أن يتعاملوا معها.
المهم أن المطاردة مستمرة، وآخرها كان الخطاب الموجه من مؤسسة النقد إلى شركات التأمين للإفادة بممتلكات الأمريكان التي يؤمنون عليها من عقارات وأسهم ومكاتب وممارسات وظيفية. ذلكم هو رأس جبل جليدي يظهر في الخطابات السرية التي توجهها مؤسسة النقد بمزدوجي الجنسية من السعوديين، وذلك للتأكد من تطبيق القانون الضريبي حيال ممتلكاتهم.
الأكيد أن العمل على تحصيل حقوق الحكومة الأمريكية أمر لا هوادة فيه خصوصاً عندما يتعلق الأمر بالمال، فمن يعرف وكالة الضرائب الأمريكية والعقوبات التي تطال من يدانون بالتهرب الضريبي، يعلم أن المطاردة ستطالهم إن عاجلاً أو آجلاً، الفرق الوحيد هو أن المبالغ ستزيد والعقوبة البدنية كذلك.
أقول الحمد لله على السعودية وبس.
 بقلم / علي الحجلي

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ماذا تعرف عن شهادة إدارة المخاطر المهنية الإحترافية RMP-PMI - بقلم أحمد الحريري

مقدمة تعريفية عن (معهد إدارة المشاريع PMI) الذي يقدم شهادة إدارة المخاطر الإحترافية معهد إدارة المشاريع PMI هو مؤسسة أمريكية رائدة تعنى بإدارة المشاريع وبتقديم معايير لإدارة المشاريع عالمياً وهي مؤسسة غير ربحية تأسست في عام 1969 لديها أكثر من 2.9 مليون عضو حول العالم, عدد من انضم للمعهد في عام 2012 لوحده بلغ 148,948 عضو.في عام 1984 أصدرالمعهد أول شهاداته وهي شهادة إدارة المشاريع الإحترافية PMP ونالت شهرة غير عادية و مع الوقت أصدر شهادات اخرى أخذت مكانة مميزة في سوق العمل حول العالم وهي كالتالي : 1.شهادة إدارة المشاريع الإحترافية  (PMP)® 2.شهادة زمالة في إدارة المشاريع    (CAPM)® 3.برنامج الإدارة الإحترافية       (PgMP)® 4.شهادة مهنية في إدارة المحافظ    PfMP 5.شهادة ممارس                  (PMI-ACP)® 6.شهادة محترف في إدارة المخاطر  (PMI-RMP)® 7.شهادة مهنية في جدولة المشاريع  (PMI-SP)®

أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين متوفرة مجاناً

خلال السنوات الماضية وبمساعدة الكثير من العاملين في حقل التأمين وخاصة الأستاذ حسين السيد (مدير العلاقات الخارجية في مصر للتأمين) ، استطعت جمع عدد كبير من الكتب الخاصة بمجال التأمين ، و بهدف تقديم  الفائدة لجميع من يرغب وخاصة من طلاب الماجستير والدكتوراه ، اقدم إليكم هذا الرابط والذي يحوي أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين وإدارة الأخطار، اضعها بين أيديكم  على هذا الرابط (هنا) علماً ان هذه الكتب باللغة العربية ، هذا و سيتم إدراج موضوع منفصل للكتب المطبوعة باللغة الإنكليزية في وقت لاحق.

الإصدار السادس من دليل إدارة المشاريع الصادر من معهد إدارة المشاريع الأمريكي PMBok 6th Edition

مع إطلاق معهد إدارة المشاريع الأمريكي للنسخة السادسة منPMBOK®المرجع الأشهر في مجال إدارة المشاريع, اقدم لكم المراجع التالية :






بنك اسئلة مبني على أساس النسخة السادسة ويضم 300 سؤال و إجابة ......(اضغط هنا) دليل إدارة المشاريع وفق النسخة السادسة.  ................................. (أضغط هنا) مخطط تسلسل العمليات والمدخلات والمخرجات. ............................(اضغط هنا).

وهذا رابط موقع مجاني يحوي عدد كبير من الإسئلة لإمتحان PMP وفق النسخة السادسة 
http://www.onlineexam.site/