التخطي إلى المحتوى الرئيسي

قانون فاتكا يطارد السعوديين من حملة الجنسية الأمريكية

علي الحجلي

جاء قانون الفاتكا "التبادل الضريبي" الذي أقرته الجهات التشريعية في الولايات المتحدة ليقض مضاجع النفر الذين كانوا يتمتعون بجنسيتين "سعودية وأمريكية". ذلك أنهم كانوا يستفيدون من مزايا كل جنسية على حدة، إضافة إلى أنهم لم يكونوا مطالبين بالإفصاح عن الجنسية الثانية، رغم أنه لا يجوز أن يحمل السعودي جنسية دولة أخرى.

تبرز مزايا الجنسية الأمريكية في مواقف ومواقع عدة أغلبها يتعلق بالسفر، لكن كل شيء بثمنه، فمن يحصل على الحماية و"البرستيج" والحظوة في مطارات العالم ومراكز الشرطة ومواقع تكوين العلاقات، لا بد له أن يدفع ضريبة تقابل تلك الخدمات.


عاش "مزدوجو" الجنسية في الواحة الضريبية هذه لزمن غير قصير، والآن جاء دور الدفع، فماذا يفعل من يحمل جنسية أخرى يا ترى؟ المؤكد أنه ليست هناك جنسية لها المزايا نفسها التي للجنسية السعودية، فأنت لا تدفع الضرائب، مهما قلنا عن رسوم يدفعها كل سكان الأرض. الضرائب هناك يا سادة تنهش في راتبك لتدفع ما لا يقل عن 10 في المائة منه مقابل ما تحصل عليه من خدمات لتقيم أود الدولة التي تعيش على تلك الضرائب.
أعتقد أن الحصيف سيذهب لسفارة الأمريكان ويضع جوازهم في مغلف ويشكرهم على ما قدموه، ويقول "هاكم إبلكم ولنبقى على غنمنا" على رأي راعي الغنم. لكن هل هذا الإجراء قانوني؟ وهل سيحميك من دفع ضرائب متأخرة؟ تلك مأساة أخرى على الأحباب أن يتعاملوا معها.
المهم أن المطاردة مستمرة، وآخرها كان الخطاب الموجه من مؤسسة النقد إلى شركات التأمين للإفادة بممتلكات الأمريكان التي يؤمنون عليها من عقارات وأسهم ومكاتب وممارسات وظيفية. ذلكم هو رأس جبل جليدي يظهر في الخطابات السرية التي توجهها مؤسسة النقد بمزدوجي الجنسية من السعوديين، وذلك للتأكد من تطبيق القانون الضريبي حيال ممتلكاتهم.
الأكيد أن العمل على تحصيل حقوق الحكومة الأمريكية أمر لا هوادة فيه خصوصاً عندما يتعلق الأمر بالمال، فمن يعرف وكالة الضرائب الأمريكية والعقوبات التي تطال من يدانون بالتهرب الضريبي، يعلم أن المطاردة ستطالهم إن عاجلاً أو آجلاً، الفرق الوحيد هو أن المبالغ ستزيد والعقوبة البدنية كذلك.
أقول الحمد لله على السعودية وبس.
 بقلم / علي الحجلي

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ماذا تعرف عن شهادة إدارة المخاطر المهنية الإحترافية RMP-PMI - بقلم أحمد الحريري

مقدمة تعريفية عن (معهد إدارة المشاريع PMI ) الذي يقدم شهادة إدارة المخاطر الإحترافية معهد إدارة المشاريع PMI هو مؤسسة أمريكية رائدة تعنى بإدارة المشاريع وبتقديم معايير لإدارة المشاريع عالمياً وهي مؤسسة غير ربحية تأسست في عام 1969 لديها أكثر من 2.9 مليون عضو حول العالم, عدد من انضم للمعهد في عام 2012 لوحده بلغ 148,948 عضو. في عام 1984 أصدر المعهد أول شهاداته وهي شهادة إدارة المشاريع الإحترافية PMP ونالت شهرة غير عادية و مع الوقت أصدر شهادات اخرى أخذت مكانة مميزة في سوق العمل حول العالم وهي كالتالي : 1.     شهادة إدارة المشاريع الإحترافية  ( PMP )® 2.     شهادة زمالة في إدارة المشاريع    ( CAPM )® 3.     برنامج الإدارة الإحترافية       ( PgMP )® 4.     شهادة مهنية في إدارة المحافظ     PfMP 5.     شهادة ممارس                   ( PMI-ACP )® 6.     شهادة محترف في إدارة المخاطر  ( PMI-RMP )® 7.     شهادة مهنية في جدولة المشاريع   ( PMI-SP )® 8.     شهادة مهنية إحترافية  (   OPM3 ® الشهادات الصادرة من المؤسسة تحتل المراتب الأولى من حيث أهمية الشهادات المهنية التي ت

ما الفرق بين التضامن والتضامم في القانون المدني ؟؟

ما الفرق بين التضامن والتضامم في القانون المدني ؟؟ التضامم يكون نتيجة تعدد مصدر الدين ووحدة محله - فتجوز مطالبة أي مدين بكل الدين ولكن في نفس الوقت لا يجوز لمن وفى الدين الرجوع بما دفعه على مدين آخر به لأنعدام الرابطة بينهما مثلا : كفل أحمد دين سعد المستحق لمحمود يمقتضى عقد كفالة  ، ثم كفل إبراهيم دين سعد لدى محمود أيضا بعقد كفالة آخر.. هنا يجوز لمحمود الرجوع على أحمد (الكفيل الأول) أو  إبراهيم (الكفيل الثانى) اذا لم يدفع سعد (المكفول) ، ولكن لا يستطيع أى من الكفيلين الرجوع على الآخر بما وفاه أما التضامن : يستلزم وحدة الدين ووحدة السبب ، ومن ثم فهو لا يفترض ويجب رده إلى نص قانوني أو اتفاق صريح أو ضمني في عقد ما مثال : إذا كفل كل من أحمد وإبراهيم دين سعد المستحق لمحمود بمقتضى عقد كفالة واحد وقام محمود بالرجوع على أى الكفيلين بكامل الدين ، جاز للكفيل الرجوع على الكفيل الآخر بنصيبه فى الدين المكفول

عشرون كتاب في مجال إدارة الأخطار - تحميل مجاني

مرفق قائمة بعشرين كتاب تعالج موضوع إدارة الأخطار, يمكن الإطلاع وتحميل هذه الكتب بدون تسجيل وبمجرد الضغط على الرابط, يرجى ممن يرغب بنشر أي كتاب أو رسالة ماجستير او دكتوراه خاصة به مراسلتي على بريدي الإلكتروني. كتاب إدارة الأخطار – الجزء الأول – أ. د سامي نجيب – ( رابط ) كتاب إدارة الأخطار – الجزء الثاني – أ. د سامي نجيب ( رابط ) كتاب إدارة الخطر – إعداد حسين العجمي, نادر المنديل , يوسف درويش -  ( رابط ) كتاب إدارة الخطر والتأمين – د. ممدوح حمزة احمد , د. ناهد عبدالحميد -  ( رابط ) كتاب إدارة الخطر والتأمين التجاري والإجتماعي – د. محمد وحيد عبدالباري - ( رابط ) كتاب إدارة المخاطر المالية – د. خالد وهيب الراوي - ( رابط ) كتاب إدارة المخاطر في البورصات – د. عصام عبدالغني - ( رابط ) كتاب إدارة المخاطر المالية في الشركات المساهمة المصري – إعداد محمد علي محمد علي - ( رابط ) كتاب إدارة المخاطر وإستراتيجة التأمين في ظل تكنولوجيا المعلومات – د. كاسر نصر المنصور - ( رابط ) كتاب إدارة مخاطر مرحلة التشييد لمشاريع التشييد في سوريا – م. منى حمادة, د. محمد نايفة, د. عمر عامودي