اتفاقية بين "اتحاد التأمين" و"الأمانة" لتحصيل مخالفات المركبات الأجنبية

 قال رئيس الاتحاد الأردني لشركات التأمين عثمان بدير إن "الاتحاد وقع أخيرا اتفاقية مع أمانة عمان يقوم الاتحاد بموجبها بتحصيل الغرامات والمخالفات الواردة بحق المركبات الأجنبية التي تدخل المملكة عند خروجها مقابل عمولة مقدارها 5 %".
وبين بدير في حديث لـ "الغد" أن الاتحاد يمتلك منظومة الكترونية عبر مكاتبها المنتشرة في المملكة والمرتبطة الكترونيا مع كافة الدوائر الرسمية وخاصة دائرة الأمن العام ودائرة السير.
وقال إن "أي سيارة أجنبية تدخل المملكة تسجل لدى الاتحاد لكي يؤمن عليها وفي حال ارتكابها أي مخالفة أو تسببت بأي حادث فإن مهمة الاتحاد تحصيل الغرامات والمخالفات عليها وهي مغادرة".

وبين بدير أن العديد من المركبات الأجنبية التي تدخل المملكة ترتكب مخالفات وتتسبب بحوادث وتغادر دون أن تدفع الغرامات التي عليها وهذا كان يتسبب بخسائر كبيرة في ايرادات أمانة عمان.
وأضاف أن "أي سيارة أجنبية تدخل المملكة يجب أن يكون لديها سجل وخاصة في ظل الظروف المحيطة".
ووقع الاتفاقية في مقر اتحاد شركات التأمين أمين عمان عقل بلتاجي ورئيس الاتحاد الأردني لشركات التأمين يوم السبت الماضي.
وأشار بدير إلى أن هذه الاتفاقية قريبة أيضا من الاتفاقية التي وقعها الاتحاد مع دائرة الجمارك الأسبوع الماضي.
وبين أن تلك الاتفاقية ستساعد الجمارك الأردنية والاتحاد على الحصول على تقارير وبيانات دقيقة عن حركة المركبات الأجنبية لاستخراج تقارير يومية وشهرية وسنوية عن المركبات الأجنبية الداخلة للمملكة بتفصيلاتها كافة ليصار إلى تقييم العمل في المراكز الجمركية أولا بأول.
وأشار بدير إلى أن ذلك سيشكل إضافة نوعية للإجراءات الجمركية على الحدود من خلال الاحتفاظ بنسخ الكترونية من المستندات كافة المطلوبة لإصدار رخص الإدخال المؤقت للمركبات الأجنبية العابرة للحدود الأردنية.
وقال بدير "سيتولى الاتحاد بموجب الاتفاقية مع الجمارك مهمة القراءة الفنية للبطاقة البرتقالية على المعابر الحدودية من حيث التغطيات التأمينية المشمولة والحدود الجغرافية للبطاقة والبلدان المشمولة بالتغطية."
وأضاف أنها "تمكن شركات التأمين من توفير بيانات وإحصاءات دقيقة حول المركبات المؤمنة وأقساط التأمين المستوفاة منها وتساعد الشركات في تقييم المحافظ التأمينية دورياً ومعرفة الأخطار التي تسببها المركبات وفقا لأنواعها وفئاتها وأسعارها ونتائج أعمال فرع تأمين المركبات الأجنبية في السوق الأردني".

تقرير :هبة العيساوي

تعليقات