التخطي إلى المحتوى الرئيسي

اتفاقية بين "اتحاد التأمين" و"الأمانة" لتحصيل مخالفات المركبات الأجنبية

 قال رئيس الاتحاد الأردني لشركات التأمين عثمان بدير إن "الاتحاد وقع أخيرا اتفاقية مع أمانة عمان يقوم الاتحاد بموجبها بتحصيل الغرامات والمخالفات الواردة بحق المركبات الأجنبية التي تدخل المملكة عند خروجها مقابل عمولة مقدارها 5 %".
وبين بدير في حديث لـ "الغد" أن الاتحاد يمتلك منظومة الكترونية عبر مكاتبها المنتشرة في المملكة والمرتبطة الكترونيا مع كافة الدوائر الرسمية وخاصة دائرة الأمن العام ودائرة السير.
وقال إن "أي سيارة أجنبية تدخل المملكة تسجل لدى الاتحاد لكي يؤمن عليها وفي حال ارتكابها أي مخالفة أو تسببت بأي حادث فإن مهمة الاتحاد تحصيل الغرامات والمخالفات عليها وهي مغادرة".

وبين بدير أن العديد من المركبات الأجنبية التي تدخل المملكة ترتكب مخالفات وتتسبب بحوادث وتغادر دون أن تدفع الغرامات التي عليها وهذا كان يتسبب بخسائر كبيرة في ايرادات أمانة عمان.
وأضاف أن "أي سيارة أجنبية تدخل المملكة يجب أن يكون لديها سجل وخاصة في ظل الظروف المحيطة".
ووقع الاتفاقية في مقر اتحاد شركات التأمين أمين عمان عقل بلتاجي ورئيس الاتحاد الأردني لشركات التأمين يوم السبت الماضي.
وأشار بدير إلى أن هذه الاتفاقية قريبة أيضا من الاتفاقية التي وقعها الاتحاد مع دائرة الجمارك الأسبوع الماضي.
وبين أن تلك الاتفاقية ستساعد الجمارك الأردنية والاتحاد على الحصول على تقارير وبيانات دقيقة عن حركة المركبات الأجنبية لاستخراج تقارير يومية وشهرية وسنوية عن المركبات الأجنبية الداخلة للمملكة بتفصيلاتها كافة ليصار إلى تقييم العمل في المراكز الجمركية أولا بأول.
وأشار بدير إلى أن ذلك سيشكل إضافة نوعية للإجراءات الجمركية على الحدود من خلال الاحتفاظ بنسخ الكترونية من المستندات كافة المطلوبة لإصدار رخص الإدخال المؤقت للمركبات الأجنبية العابرة للحدود الأردنية.
وقال بدير "سيتولى الاتحاد بموجب الاتفاقية مع الجمارك مهمة القراءة الفنية للبطاقة البرتقالية على المعابر الحدودية من حيث التغطيات التأمينية المشمولة والحدود الجغرافية للبطاقة والبلدان المشمولة بالتغطية."
وأضاف أنها "تمكن شركات التأمين من توفير بيانات وإحصاءات دقيقة حول المركبات المؤمنة وأقساط التأمين المستوفاة منها وتساعد الشركات في تقييم المحافظ التأمينية دورياً ومعرفة الأخطار التي تسببها المركبات وفقا لأنواعها وفئاتها وأسعارها ونتائج أعمال فرع تأمين المركبات الأجنبية في السوق الأردني".

تقرير :هبة العيساوي

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ماذا تعرف عن شهادة إدارة المخاطر المهنية الإحترافية RMP-PMI - بقلم أحمد الحريري

مقدمة تعريفية عن (معهد إدارة المشاريع PMI ) الذي يقدم شهادة إدارة المخاطر الإحترافية معهد إدارة المشاريع PMI هو مؤسسة أمريكية رائدة تعنى بإدارة المشاريع وبتقديم معايير لإدارة المشاريع عالمياً وهي مؤسسة غير ربحية تأسست في عام 1969 لديها أكثر من 2.9 مليون عضو حول العالم, عدد من انضم للمعهد في عام 2012 لوحده بلغ 148,948 عضو. في عام 1984 أصدر المعهد أول شهاداته وهي شهادة إدارة المشاريع الإحترافية PMP ونالت شهرة غير عادية و مع الوقت أصدر شهادات اخرى أخذت مكانة مميزة في سوق العمل حول العالم وهي كالتالي : 1.     شهادة إدارة المشاريع الإحترافية  ( PMP )® 2.     شهادة زمالة في إدارة المشاريع    ( CAPM )® 3.     برنامج الإدارة الإحترافية       ( PgMP )® 4.     شهادة مهنية في إدارة المحافظ     PfMP 5.     شهادة ممارس                   ( PMI-ACP )® 6.     شهادة محترف في إدارة المخاطر  ( PMI-RMP )® 7.     شهادة مهنية في جدولة المشاريع   ( PMI-SP )® 8.     شهادة مهنية إحترافية  (   OPM3 ® الشهادات الصادرة من المؤسسة تحتل المراتب الأولى من حيث أهمية الشهادات المهنية التي ت

ما الفرق بين التضامن والتضامم في القانون المدني ؟؟

ما الفرق بين التضامن والتضامم في القانون المدني ؟؟ التضامم يكون نتيجة تعدد مصدر الدين ووحدة محله - فتجوز مطالبة أي مدين بكل الدين ولكن في نفس الوقت لا يجوز لمن وفى الدين الرجوع بما دفعه على مدين آخر به لأنعدام الرابطة بينهما مثلا : كفل أحمد دين سعد المستحق لمحمود يمقتضى عقد كفالة  ، ثم كفل إبراهيم دين سعد لدى محمود أيضا بعقد كفالة آخر.. هنا يجوز لمحمود الرجوع على أحمد (الكفيل الأول) أو  إبراهيم (الكفيل الثانى) اذا لم يدفع سعد (المكفول) ، ولكن لا يستطيع أى من الكفيلين الرجوع على الآخر بما وفاه أما التضامن : يستلزم وحدة الدين ووحدة السبب ، ومن ثم فهو لا يفترض ويجب رده إلى نص قانوني أو اتفاق صريح أو ضمني في عقد ما مثال : إذا كفل كل من أحمد وإبراهيم دين سعد المستحق لمحمود بمقتضى عقد كفالة واحد وقام محمود بالرجوع على أى الكفيلين بكامل الدين ، جاز للكفيل الرجوع على الكفيل الآخر بنصيبه فى الدين المكفول

عشرون كتاب في مجال إدارة الأخطار - تحميل مجاني

مرفق قائمة بعشرين كتاب تعالج موضوع إدارة الأخطار, يمكن الإطلاع وتحميل هذه الكتب بدون تسجيل وبمجرد الضغط على الرابط, يرجى ممن يرغب بنشر أي كتاب أو رسالة ماجستير او دكتوراه خاصة به مراسلتي على بريدي الإلكتروني. كتاب إدارة الأخطار – الجزء الأول – أ. د سامي نجيب – ( رابط ) كتاب إدارة الأخطار – الجزء الثاني – أ. د سامي نجيب ( رابط ) كتاب إدارة الخطر – إعداد حسين العجمي, نادر المنديل , يوسف درويش -  ( رابط ) كتاب إدارة الخطر والتأمين – د. ممدوح حمزة احمد , د. ناهد عبدالحميد -  ( رابط ) كتاب إدارة الخطر والتأمين التجاري والإجتماعي – د. محمد وحيد عبدالباري - ( رابط ) كتاب إدارة المخاطر المالية – د. خالد وهيب الراوي - ( رابط ) كتاب إدارة المخاطر في البورصات – د. عصام عبدالغني - ( رابط ) كتاب إدارة المخاطر المالية في الشركات المساهمة المصري – إعداد محمد علي محمد علي - ( رابط ) كتاب إدارة المخاطر وإستراتيجة التأمين في ظل تكنولوجيا المعلومات – د. كاسر نصر المنصور - ( رابط ) كتاب إدارة مخاطر مرحلة التشييد لمشاريع التشييد في سوريا – م. منى حمادة, د. محمد نايفة, د. عمر عامودي