التخطي إلى المحتوى الرئيسي

قطر : 9 مليارات ريال أقساط "التأمين" في 2014 - بقلم هابو بكاي

توقع خبراء في قطاع التامين ان يقفز اجمالي اقساط التأمين في السوق المحلي الى مايناهز 9 مليار ريال مع نهاية العام ، في ظل الأداء القوي الذي تحققه شركات التامين الوطنية، والتي توقعوا ان تحقق نموا في ارباحها خلال النصف الثاني من العام الحالي2014.

وحققت شركات التأمين الوطنية المدرجة في بورصة قطر اجمالي اقساط تامين في النصف الاول من العام الحالي تجاوز 4 مليار ريال، فيما حققت اجمالي ارباح بلغ ما يناهز 839 مليون ريال في الاشهر الستة الاولى من عام2014.

وشدد الخبراء لـ"الشرق" على أن سوق التأمين المحلي يعاني من نقص في البيانات؛ نظرا الى ان النتائج المعلنة هي نتائج الشركات الوطنية المساهمة بينما بقية الشركات في السوق والعاملة في مركز قطر للمال لاتوجد معطيات عن نتائج اعمالها.
ودعوا إلى ضرورة وجود جمعية أو اتحاد لشركات التأمين تعمل على تطوير هذا السوق وبناء قاعدة معلومات عن نشاط وعمل هذا القطاع الذي يساهم بقوة في دعم الاقتصاد الوطني وتأمين الحماية له وللمجتمع ، مشيرين الى ان قطاع بحاجة ماسة لمظلة هذا الاتحاد او الجمعية
لتطوير هذا القطاع وابراز دوره في التنمية الاقتصادية الشاملة ، مما ينعكس على حجم أعمال السوق المحلي وزيادة الأقساط السنوية التي تجنيها شركات التأمين.

واوضح هؤلاء الخبراء انه من المتوقع اتمام صدور القواعد المنظمة لنشاط التامين التي سيعلن عنها مصرف قطر المركزي خلال النصف الاول من عام 2015 ، لافتين إلى ان شركات التأمين مازالت تعمل طبقا للقواعد التي كانت سارية من طرف وزارة الاقتصاد والتجارة ، بالاضافة الى قانون مصرف قطر المركزي والنشرات والتوجيهات التي يصدرها المصرف لشركات التامين لحين اتمام صدور القواعد المنظمة لنشاط التأمين بعد انتقال جهة الاشراف من وزارة الاقتصاد لمصرف قطر المركزي.
واكدوا ان هذه القواعد ستضع معايير لكفاءة راس مال شركات التامين ووضع السيولة المالية بهذه الشركات، ووضع معايير لتنوع أوعية الاستثمار ، وذلك للحفاظ علي قوة المراكز المالية لهذه الشركات من اجل الحفاظ علي قدرتها على الوفاء بالالتزامات ، خصوصا ان قطاع التأمين القطري يعمل على مواكبة النمو الهائل في مختلف القطاعات ويؤمن الحماية للاقتصاد الوطني، وبالتالي فإن وجود هذه القواعد ضروري لحماية هذا القطاع.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ماذا تعرف عن شهادة إدارة المخاطر المهنية الإحترافية RMP-PMI - بقلم أحمد الحريري

مقدمة تعريفية عن (معهد إدارة المشاريع PMI ) الذي يقدم شهادة إدارة المخاطر الإحترافية معهد إدارة المشاريع PMI هو مؤسسة أمريكية رائدة تعنى بإدارة المشاريع وبتقديم معايير لإدارة المشاريع عالمياً وهي مؤسسة غير ربحية تأسست في عام 1969 لديها أكثر من 2.9 مليون عضو حول العالم, عدد من انضم للمعهد في عام 2012 لوحده بلغ 148,948 عضو. في عام 1984 أصدر المعهد أول شهاداته وهي شهادة إدارة المشاريع الإحترافية PMP ونالت شهرة غير عادية و مع الوقت أصدر شهادات اخرى أخذت مكانة مميزة في سوق العمل حول العالم وهي كالتالي : 1.     شهادة إدارة المشاريع الإحترافية  ( PMP )® 2.     شهادة زمالة في إدارة المشاريع    ( CAPM )® 3.     برنامج الإدارة الإحترافية       ( PgMP )® 4.     شهادة مهنية في إدارة المحافظ     PfMP 5.     شهادة ممارس                   ( PMI-ACP )® 6.     شهادة محترف في إدارة المخاطر  ( PMI-RMP )® 7.     شهادة مهنية في جدولة المشاريع   ( PMI-SP )® 8.     شهادة مهنية إحترافية  (   OPM3 ® الشهادات الصادرة من المؤسسة تحتل المراتب الأولى من حيث أهمية الشهادات المهنية التي ت

ما الفرق بين التضامن والتضامم في القانون المدني ؟؟

ما الفرق بين التضامن والتضامم في القانون المدني ؟؟ التضامم يكون نتيجة تعدد مصدر الدين ووحدة محله - فتجوز مطالبة أي مدين بكل الدين ولكن في نفس الوقت لا يجوز لمن وفى الدين الرجوع بما دفعه على مدين آخر به لأنعدام الرابطة بينهما مثلا : كفل أحمد دين سعد المستحق لمحمود يمقتضى عقد كفالة  ، ثم كفل إبراهيم دين سعد لدى محمود أيضا بعقد كفالة آخر.. هنا يجوز لمحمود الرجوع على أحمد (الكفيل الأول) أو  إبراهيم (الكفيل الثانى) اذا لم يدفع سعد (المكفول) ، ولكن لا يستطيع أى من الكفيلين الرجوع على الآخر بما وفاه أما التضامن : يستلزم وحدة الدين ووحدة السبب ، ومن ثم فهو لا يفترض ويجب رده إلى نص قانوني أو اتفاق صريح أو ضمني في عقد ما مثال : إذا كفل كل من أحمد وإبراهيم دين سعد المستحق لمحمود بمقتضى عقد كفالة واحد وقام محمود بالرجوع على أى الكفيلين بكامل الدين ، جاز للكفيل الرجوع على الكفيل الآخر بنصيبه فى الدين المكفول

عشرون كتاب في مجال إدارة الأخطار - تحميل مجاني

مرفق قائمة بعشرين كتاب تعالج موضوع إدارة الأخطار, يمكن الإطلاع وتحميل هذه الكتب بدون تسجيل وبمجرد الضغط على الرابط, يرجى ممن يرغب بنشر أي كتاب أو رسالة ماجستير او دكتوراه خاصة به مراسلتي على بريدي الإلكتروني. كتاب إدارة الأخطار – الجزء الأول – أ. د سامي نجيب – ( رابط ) كتاب إدارة الأخطار – الجزء الثاني – أ. د سامي نجيب ( رابط ) كتاب إدارة الخطر – إعداد حسين العجمي, نادر المنديل , يوسف درويش -  ( رابط ) كتاب إدارة الخطر والتأمين – د. ممدوح حمزة احمد , د. ناهد عبدالحميد -  ( رابط ) كتاب إدارة الخطر والتأمين التجاري والإجتماعي – د. محمد وحيد عبدالباري - ( رابط ) كتاب إدارة المخاطر المالية – د. خالد وهيب الراوي - ( رابط ) كتاب إدارة المخاطر في البورصات – د. عصام عبدالغني - ( رابط ) كتاب إدارة المخاطر المالية في الشركات المساهمة المصري – إعداد محمد علي محمد علي - ( رابط ) كتاب إدارة المخاطر وإستراتيجة التأمين في ظل تكنولوجيا المعلومات – د. كاسر نصر المنصور - ( رابط ) كتاب إدارة مخاطر مرحلة التشييد لمشاريع التشييد في سوريا – م. منى حمادة, د. محمد نايفة, د. عمر عامودي