التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الأردن : توجه لزيادة أسعار التأمين الإلزامي 10%

اكد مصدر مطلع في قطاع التأمين ان شركات التأمين ووزارة الصناعة والتجارة والتموين تبحثان خيار امكانية  زيادة اسعار التامين الالزامي 10% عقب تعثر المضي قدما بقرار تحرير اسعار التأمين الالزامي خلال السنوات الماضية. وبين المصدر  ان شركات التامين خاضت خلال السنوات الماضية نقاشات مطولة مع هيئة التامين سابقا بخصوص تحرير الاسعار الا ان ظروفا عديدة حالت دون ذلك ، مما اوجب البحث عن بدائل في ظل الخسائر المتراكمة جراء التأمين الالزامي على المركبات.
واشار المصدر ان شركات التأمين ما زالت تتكبد خسائر فادحة من التأمين الالزامي، مبينا ان خسائر التأمين الالزامي تأتي جراء الحوادث المفتعلة او المبالغة في طلب التعويضات الامر الذي يزيد حجم التعويضات،  على الرغم من ان نسبة 10% ممن يصدرون بوالص تأمين الالزامي يرتكبون حوادث خلال السنة التأمينية الواحدة.

ويشار الى ان اقرار زيادة جديدة على اسعار التأمين الالزامي ستكون رابع زيادة على اسعار التامين الالزامي خلال السنوات الاربعة الماضية اذ تم تعديل تعليمات التأمين الالزامي ثلاث مرات منذ شهر أذار من العام 2010 تمت من خلال زيادة اسعار التأمين بالاضافة الى زيادة قسط التأمين على مرتكبي الحوادث ووضع نسبة تحمل على مسبب الحادث تقدر بحوالي 46.5 دينار على ان يتم زيادة التغطيات واعطاء خصم على بوليصة التأمين الخالية من المخالفات.
ويذكر ان خسائر التامين الالزامي بلغت في العام الماضي ما يقارب 21 مليون دينار فيما تجاوزت 120 مليون دينار خلال العشر سنوات الماضية ويشار الى ان ادارة التأمين « الهيئة سابقا» قامت بمراجعة تعليمات وتطبيقات التأمين الالزامي بما يتناسب مع واقع شركات التامين، حيث تم الزام المتسبب بالحادث 40 دينارا تدفع عند وقوع الحادث، ولا تعتبر زيادة على اقساط التأمين الالزامي وانما ضمن فلسفة الزام المتسبب بالحادث وبشكل لا يغرم المتضرر اي زيادة في اقساط التأمين، وستبقى شركات التأمين تتقاضى حوالي 50% من قسط التامين الالزامي في حال ارتكاب صاحب الوثيقة حادثا خلال السنة التأمينية الواحدة تدفع عند تجديد الوثيقة.
ويذكر ان الحكومة قررت في وقت سابق تحرير أسعار التأمين الإلزامي على المركبات اعتبارا من تاريخ 1/1/2013 بعد أن تأزم ملف التأمين الإلزامي بين الحكومة واتحاد شركات التأمين مؤخرا، الا ان   الحكومة و الشركات لم يتمكنا من تطبيق التحرير لعدة اسباب في مقدمتها الرغبة  بعدم اثقال  كاهل المواطن في ظل ارتفاع اسعار الطاقة.
عمر القضاة – الدستور - الأردن

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

عشرون كتاب في مجال إدارة الأخطار - تحميل مجاني

مرفق قائمة بعشرين كتاب تعالج موضوع إدارة الأخطار, يمكن الإطلاع وتحميل هذه الكتب بدون تسجيل وبمجرد الضغط على الرابط, يرجى ممن يرغب بنشر أي كتاب أو رسالة ماجستير او دكتوراه خاصة به مراسلتي على بريدي الإلكتروني.
كتاب إدارة الأخطار – الجزء الأول – أ. د سامي نجيب – (رابط) كتاب إدارة الأخطار – الجزء الثاني – أ. د سامي نجيب (رابط) كتاب إدارة الخطر – إعداد حسين العجمي, نادر المنديل , يوسف درويش -  (رابط) كتاب إدارة الخطر والتأمين – د. ممدوح حمزة احمد , د. ناهد عبدالحميد -  (رابط) كتاب إدارة الخطر والتأمين التجاري والإجتماعي – د. محمد وحيد عبدالباري - (رابط) كتاب إدارة المخاطر المالية – د. خالد وهيب الراوي - (رابط) كتاب إدارة المخاطر في البورصات – د. عصام عبدالغني - (رابط) كتاب إدارة المخاطر المالية في الشركات المساهمة المصري – إعداد محمد علي محمد علي - (رابط) كتاب إدارة المخاطر وإستراتيجة التأمين في ظل تكنولوجيا المعلومات – د. كاسر نصر المنصور - (رابط) كتاب إدارة مخاطر مرحلة التشييد لمشاريع التشييد في سوريا – م. منى حمادة, د. محمد نايفة, د. عمر عامودي - (رابط) كتاب إدارة مخاطر التأمين التعاوني الإسلامي …

ماذا تعرف عن شهادة إدارة المخاطر المهنية الإحترافية RMP-PMI - بقلم أحمد الحريري

مقدمة تعريفية عن (معهد إدارة المشاريع PMI) الذي يقدم شهادة إدارة المخاطر الإحترافية معهد إدارة المشاريع PMI هو مؤسسة أمريكية رائدة تعنى بإدارة المشاريع وبتقديم معايير لإدارة المشاريع عالمياً وهي مؤسسة غير ربحية تأسست في عام 1969 لديها أكثر من 2.9 مليون عضو حول العالم, عدد من انضم للمعهد في عام 2012 لوحده بلغ 148,948 عضو.في عام 1984 أصدرالمعهد أول شهاداته وهي شهادة إدارة المشاريع الإحترافية PMP ونالت شهرة غير عادية و مع الوقت أصدر شهادات اخرى أخذت مكانة مميزة في سوق العمل حول العالم وهي كالتالي : 1.شهادة إدارة المشاريع الإحترافية  (PMP)® 2.شهادة زمالة في إدارة المشاريع    (CAPM)® 3.برنامج الإدارة الإحترافية       (PgMP)® 4.شهادة مهنية في إدارة المحافظ    PfMP 5.شهادة ممارس                  (PMI-ACP)® 6.شهادة محترف في إدارة المخاطر  (PMI-RMP)® 7.شهادة مهنية في جدولة المشاريع  (PMI-SP)®

أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين متوفرة مجاناً

خلال السنوات الماضية وبمساعدة الكثير من العاملين في حقل التأمين وخاصة الأستاذ حسين السيد (مدير العلاقات الخارجية في مصر للتأمين) ، استطعت جمع عدد كبير من الكتب الخاصة بمجال التأمين ، و بهدف تقديم  الفائدة لجميع من يرغب وخاصة من طلاب الماجستير والدكتوراه ، اقدم إليكم هذا الرابط والذي يحوي أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين وإدارة الأخطار، اضعها بين أيديكم  على هذا الرابط (هنا) علماً ان هذه الكتب باللغة العربية ، هذا و سيتم إدراج موضوع منفصل للكتب المطبوعة باللغة الإنكليزية في وقت لاحق.