التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الاستثناءات العامة في وثيقة تأمين المعدات الهندسية (الثابتة والمتحركة) CPM

هذه الوثيقة يمكن ان تشمل تحتها جميع انواع المعدات العاملة في مواقع الإنشاء الهندسية, كالحفارات, الناقلات, الشاحنات, الرافعات العامودية الثابتة والرافعات المتحركة او المنقولة, المولدات الكهربائية وغيرها من المعدات العاملة في المواقع الإنشائية, وهنا نتطرق إلى الإستثناءات العامة والتي تذكر في أغلب وثائق التأمين من هذا النوع عادة.
شركة التأمين لا تعوض المؤمن له في الحالات التالية :


·       الخسارة او الضرر نتيجة عطل كهربائي او ميكانيكي , الفشل , الكسر, تجمد المبرد او سوائل أخرى, تزييت معيب, الضرر الناتج عن عدم تزويد المحرك بالزيت او الماء في المبرد.
·       فقدان او تلف إجزاء ميكانيكة يجب تغييرها بشكل دوري, (الإطارات, المسننات, مصفاة الزيت, مصفاة الهواء, الحبال, الأحزمة, السلاسل, البطاريات, الأنابيب .....).
·       الخسارة أو الضرر الناجم عن إنفجار ناتج عن الضغط (بخار, سائل) أو إنفجار محرك الإحتراق الداخلي.
·       فقدان أو تلف المركبات المرخصة لإستخدام الطريق العام وليس موقع البناء.
·       فقدان أو ضرر بسبب الإنغماس الكلي للمعدة او حتى الجزئي في  مياه المد والجزر.
·       الخسارة أو الضرر المسجل في لحظة عبور المعدة من موقع إلى موقع أخر وذلك اثناء عبوره بطريق عام لا يعتبر جزء من موقع البناء.
·       الخسارة أو الضرر نتيجة التآكل والصدأ والبلى والناتج عن الظروف الجوية العادية.
·       الخسارة او الضرر الناتج للمعدة اثناء استخدمها لغرض غير ذلك الذي صممت له المعدة.
·       فقدان المعدات تحت الأرض, فالمعدات التي تعمل تحت الأرض غير مغطاة إلا بملحق خاص وبقسط إضافي.
·       الخسارة او الضرر الناتج عن الحرب, الغزو, اعمال العدو الأجنبي, الأعمال العدائية, الحرب الأهلية, تمرد, ثورة , عصيان مدني , إغتصاب السلطة, الأحكام العرفية, التآمر, مصادرة , الإستيلاء من أي طرف او مجموعة سياسية, مصادرة او تدمير بأمر الحكومة او القانون او بحكم الواقع.
·       الخسارة او الضرر الناتج بشكل مباشر او غير مباشر عن تفاعل نووي او الإشعاع النووي او التلوث الإشعاعي.
·       الخسارة او الضرر بسبب أخطاء او عيوب سابقة للتعاقد سواء أكانت معلومة لشركة التأمين او لا.
·       الخسارة او الضرر الناجم بشكل مباشر أو غير مباشرة عن فعل متعمد او كيدي أو إهمال متعمد من جانب المؤمن له أو ممثليه.
·       الخسارة أو الضرر المسؤول عنه المصنع بموجب القانون أو بموجب العقد.
·       الخسارة التبعية من أي نوع.
·       الخسارة او الضرر المكتشف وقت الجرد او خلال تقديم الخدمات الروتينية.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ماذا تعرف عن شهادة إدارة المخاطر المهنية الإحترافية RMP-PMI - بقلم أحمد الحريري

مقدمة تعريفية عن (معهد إدارة المشاريع PMI ) الذي يقدم شهادة إدارة المخاطر الإحترافية معهد إدارة المشاريع PMI هو مؤسسة أمريكية رائدة تعنى بإدارة المشاريع وبتقديم معايير لإدارة المشاريع عالمياً وهي مؤسسة غير ربحية تأسست في عام 1969 لديها أكثر من 2.9 مليون عضو حول العالم, عدد من انضم للمعهد في عام 2012 لوحده بلغ 148,948 عضو. في عام 1984 أصدر المعهد أول شهاداته وهي شهادة إدارة المشاريع الإحترافية PMP ونالت شهرة غير عادية و مع الوقت أصدر شهادات اخرى أخذت مكانة مميزة في سوق العمل حول العالم وهي كالتالي : 1.     شهادة إدارة المشاريع الإحترافية  ( PMP )® 2.     شهادة زمالة في إدارة المشاريع    ( CAPM )® 3.     برنامج الإدارة الإحترافية       ( PgMP )® 4.     شهادة مهنية في إدارة المحافظ     PfMP 5.     شهادة ممارس                   ( PMI-ACP )® 6.     شهادة محترف في إدارة المخاطر  ( PMI-RMP )® 7.     شهادة مهنية في جدولة المشاريع   ( PMI-SP )® 8.     شهادة مهنية إحترافية  (   OPM3 ® الشهادات الصادرة من المؤسسة تحتل المراتب الأولى من حيث أهمية الشهادات المهنية التي ت

ما الفرق بين التضامن والتضامم في القانون المدني ؟؟

ما الفرق بين التضامن والتضامم في القانون المدني ؟؟ التضامم يكون نتيجة تعدد مصدر الدين ووحدة محله - فتجوز مطالبة أي مدين بكل الدين ولكن في نفس الوقت لا يجوز لمن وفى الدين الرجوع بما دفعه على مدين آخر به لأنعدام الرابطة بينهما مثلا : كفل أحمد دين سعد المستحق لمحمود يمقتضى عقد كفالة  ، ثم كفل إبراهيم دين سعد لدى محمود أيضا بعقد كفالة آخر.. هنا يجوز لمحمود الرجوع على أحمد (الكفيل الأول) أو  إبراهيم (الكفيل الثانى) اذا لم يدفع سعد (المكفول) ، ولكن لا يستطيع أى من الكفيلين الرجوع على الآخر بما وفاه أما التضامن : يستلزم وحدة الدين ووحدة السبب ، ومن ثم فهو لا يفترض ويجب رده إلى نص قانوني أو اتفاق صريح أو ضمني في عقد ما مثال : إذا كفل كل من أحمد وإبراهيم دين سعد المستحق لمحمود بمقتضى عقد كفالة واحد وقام محمود بالرجوع على أى الكفيلين بكامل الدين ، جاز للكفيل الرجوع على الكفيل الآخر بنصيبه فى الدين المكفول

عشرون كتاب في مجال إدارة الأخطار - تحميل مجاني

مرفق قائمة بعشرين كتاب تعالج موضوع إدارة الأخطار, يمكن الإطلاع وتحميل هذه الكتب بدون تسجيل وبمجرد الضغط على الرابط, يرجى ممن يرغب بنشر أي كتاب أو رسالة ماجستير او دكتوراه خاصة به مراسلتي على بريدي الإلكتروني. كتاب إدارة الأخطار – الجزء الأول – أ. د سامي نجيب – ( رابط ) كتاب إدارة الأخطار – الجزء الثاني – أ. د سامي نجيب ( رابط ) كتاب إدارة الخطر – إعداد حسين العجمي, نادر المنديل , يوسف درويش -  ( رابط ) كتاب إدارة الخطر والتأمين – د. ممدوح حمزة احمد , د. ناهد عبدالحميد -  ( رابط ) كتاب إدارة الخطر والتأمين التجاري والإجتماعي – د. محمد وحيد عبدالباري - ( رابط ) كتاب إدارة المخاطر المالية – د. خالد وهيب الراوي - ( رابط ) كتاب إدارة المخاطر في البورصات – د. عصام عبدالغني - ( رابط ) كتاب إدارة المخاطر المالية في الشركات المساهمة المصري – إعداد محمد علي محمد علي - ( رابط ) كتاب إدارة المخاطر وإستراتيجة التأمين في ظل تكنولوجيا المعلومات – د. كاسر نصر المنصور - ( رابط ) كتاب إدارة مخاطر مرحلة التشييد لمشاريع التشييد في سوريا – م. منى حمادة, د. محمد نايفة, د. عمر عامودي