التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الإغراق الوهمي .. والتأمين - مكارم صبحي بترجي

في الوقت الذي تعاني فيه عدد من شركات التأمين في البلاد من تردي الوضع المالي والإداري، الذي من شأنه التأثير بصورة خطيرة على قدرة الشركات على الوفاء بالتزاماتها تجاه عملائها واتفاقياتها.. نجد أن هناك شكاوى كثيرة من تواجد شريحة ليست بالقليلة ممن يتعاملون ببنود غير ملزمة إلا في عدد محدود من الخدمات الواجبة عليها -نقصد الشركات الصغيرة- علما بأن تلك الأضرار تؤثر على سمعة القطاع عموما؛ ولهذا طالبت الكثير من الشركات الكبرى بالحد من خطر إغراق هذه الشركات للسوق.

وظهر ذلك بوفرة عقب أنظمة الضمان الصحي التي أوصت بالتأمين الإلزامي على العاملين بالقطاع الخاص وبالأخص الوافدين، وكانت خطوة هامة لشريحة كبيرة كان من المفترض أن ينعموا بالخدمات التأمينية ولكن أطاح بأحلامهم -ما أسموه- بطاقات «التأمين الوهمي» لأنه حسب قول البعض ممن اشتركوا على نفس الشاكلة إذ أفادوا أنه غير مستفاد منه بالمرة.


رغم أن ما يدفع لتلك الشركات ليس بقليل وتقريبا نصف قيمة ما يدفعه المستفيد الفعلي، وهذا الأمر متعارف عليه في أوساط الشركات بالسوق التجاري كنوع من التحايل على الأنظمة.. ولكن المستفيد في النهاية تلك الشركات والخاسر بالفعل هو نفسه المستهدف بالعناية وهو المؤمن عليه. وفي تطور للأمر بشكل عام، بحثت مؤسسة النقد العربي السعودي «ساما» خلال الفترة الماضية عن مخارج عدة للشركات المنهارة ماليا بهدف المحافظة على حقوق المستثمرين الأفراد، ما دفعها إلى قبول طلبات زيادة رأسمال بعض الشركات وفقا للضوابط المسبقة، وهي طلبات تقدمت بها عدد من شركات التأمين المدرجة في السوق المالية السعودية خلال الآونة الأخيرة.

وتوقع خبراء الاقتصاد أنه قد تحدث في الفترة القادمة خروج عدد من هذه الشركات من السوق المحلية.. وذلك عقب القرارات الجديدة التي سنتها مؤسسة النقد العربي السعودي «ساما» (البنك المركزي)، تجاه عدد من شركات التأمين في البلاد؛ وذلك بمنع الشركة من قبول مكتتبين جدد في أي من أنشطتها التأمينية، وبالتالي منعها من إصدار أو تجديد أي وثيقة تأمين أيا كان نوعها، حتى صدور قرار بأن الشركة صححت أوضاعها.

السؤال هنا يا سادة، هل هناك علاقة بين الخسائر التي طفت على سطح عدد من الشركات وبين الأخرى التي تعمل على إغراق السوق بما ذكرناه على لسان المتضررين الذي أطلقوا عليه «التأمين الوهمي»؟؟.. مما ساهم في تلك التطورات إذ تعيش عدد من شركات التأمين المدرجة في تعاملات سوق الأسهم المحلية أوضاعا مالية سيئة للغاية بسبب تراكم معدلات الخسائر وتآكل رؤوس أموالها.

mak@shababco.com

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ماذا تعرف عن شهادة إدارة المخاطر المهنية الإحترافية RMP-PMI - بقلم أحمد الحريري

مقدمة تعريفية عن (معهد إدارة المشاريع PMI ) الذي يقدم شهادة إدارة المخاطر الإحترافية معهد إدارة المشاريع PMI هو مؤسسة أمريكية رائدة تعنى بإدارة المشاريع وبتقديم معايير لإدارة المشاريع عالمياً وهي مؤسسة غير ربحية تأسست في عام 1969 لديها أكثر من 2.9 مليون عضو حول العالم, عدد من انضم للمعهد في عام 2012 لوحده بلغ 148,948 عضو. في عام 1984 أصدر المعهد أول شهاداته وهي شهادة إدارة المشاريع الإحترافية PMP ونالت شهرة غير عادية و مع الوقت أصدر شهادات اخرى أخذت مكانة مميزة في سوق العمل حول العالم وهي كالتالي : 1.     شهادة إدارة المشاريع الإحترافية  ( PMP )® 2.     شهادة زمالة في إدارة المشاريع    ( CAPM )® 3.     برنامج الإدارة الإحترافية       ( PgMP )® 4.     شهادة مهنية في إدارة المحافظ     PfMP 5.     شهادة ممارس                   ( PMI-ACP )® 6.     شهادة محترف في إدارة المخاطر  ( PMI-RMP )® 7.     شهادة مهنية في جدولة المشاريع   ( PMI-SP )® 8.     شهادة مهنية إحترافية  (   OPM3 ® الشهادات الصادرة من المؤسسة تحتل المراتب الأولى من حيث أهمية الشهادات المهنية التي ت

ما الفرق بين التضامن والتضامم في القانون المدني ؟؟

ما الفرق بين التضامن والتضامم في القانون المدني ؟؟ التضامم يكون نتيجة تعدد مصدر الدين ووحدة محله - فتجوز مطالبة أي مدين بكل الدين ولكن في نفس الوقت لا يجوز لمن وفى الدين الرجوع بما دفعه على مدين آخر به لأنعدام الرابطة بينهما مثلا : كفل أحمد دين سعد المستحق لمحمود يمقتضى عقد كفالة  ، ثم كفل إبراهيم دين سعد لدى محمود أيضا بعقد كفالة آخر.. هنا يجوز لمحمود الرجوع على أحمد (الكفيل الأول) أو  إبراهيم (الكفيل الثانى) اذا لم يدفع سعد (المكفول) ، ولكن لا يستطيع أى من الكفيلين الرجوع على الآخر بما وفاه أما التضامن : يستلزم وحدة الدين ووحدة السبب ، ومن ثم فهو لا يفترض ويجب رده إلى نص قانوني أو اتفاق صريح أو ضمني في عقد ما مثال : إذا كفل كل من أحمد وإبراهيم دين سعد المستحق لمحمود بمقتضى عقد كفالة واحد وقام محمود بالرجوع على أى الكفيلين بكامل الدين ، جاز للكفيل الرجوع على الكفيل الآخر بنصيبه فى الدين المكفول

عشرون كتاب في مجال إدارة الأخطار - تحميل مجاني

مرفق قائمة بعشرين كتاب تعالج موضوع إدارة الأخطار, يمكن الإطلاع وتحميل هذه الكتب بدون تسجيل وبمجرد الضغط على الرابط, يرجى ممن يرغب بنشر أي كتاب أو رسالة ماجستير او دكتوراه خاصة به مراسلتي على بريدي الإلكتروني. كتاب إدارة الأخطار – الجزء الأول – أ. د سامي نجيب – ( رابط ) كتاب إدارة الأخطار – الجزء الثاني – أ. د سامي نجيب ( رابط ) كتاب إدارة الخطر – إعداد حسين العجمي, نادر المنديل , يوسف درويش -  ( رابط ) كتاب إدارة الخطر والتأمين – د. ممدوح حمزة احمد , د. ناهد عبدالحميد -  ( رابط ) كتاب إدارة الخطر والتأمين التجاري والإجتماعي – د. محمد وحيد عبدالباري - ( رابط ) كتاب إدارة المخاطر المالية – د. خالد وهيب الراوي - ( رابط ) كتاب إدارة المخاطر في البورصات – د. عصام عبدالغني - ( رابط ) كتاب إدارة المخاطر المالية في الشركات المساهمة المصري – إعداد محمد علي محمد علي - ( رابط ) كتاب إدارة المخاطر وإستراتيجة التأمين في ظل تكنولوجيا المعلومات – د. كاسر نصر المنصور - ( رابط ) كتاب إدارة مخاطر مرحلة التشييد لمشاريع التشييد في سوريا – م. منى حمادة, د. محمد نايفة, د. عمر عامودي