التخطي إلى المحتوى الرئيسي

التأمين ليس بمنأى عن الانقلاب الرقمي - بقلم / جون أم. كوسانو

تطال آثار الرقمنة، وما تسميه شركة «أكسنتشر» «بالتعطيل العظيم» مجمل القطاعات تقريباً في أيامنا هذه. وفي سياق هذا التعطيل، يؤدي الابتكار المغير للقواعد إلى إنشاء خطوط إنتاج كاملة (أو تدمير أسواق برمتها) بين ليلة وضحاها على وجه التحديد.
وأكثر من أي وقت مضى، تسهّل الابتكارات التكنولوجية، المتراوحة بين تحليل البيانات الضخمة والحوسبة السحابية، نفاذ الجهات المتحدية الجديدة إلى التوزيع الشامل ومعلومات السوق العالية الجودة.
أمّا أكثر القطاعات عرضةً للتعطيل فهي تلك التي تبيع خدمات قائمة على المعلومات، يمكن تسليمها رقمياً - وقطاع التأمين هو خير مثال على ذلك.
في هذا السياق، نتوقع أن يتم التداول بعلاوات تأمين تصل قيمتها إلى 400 مليار دولار داخل القطاع خلال السنة المقبلة. وبحسب استطلاع عالمي أجرته شركة «أكسنتشر»، فإن أكثر من ثلثي العملاء قد يفكرون في شراء منتجات تأمين من جهات غير تأمينية، وإن نسبة 23% قد تفكر في شراء منتجات تأمين من مزوّدي خدمات عبر الشبكة على غرار «غوغل» أو «أمازون».


وتعرب الجهات الخارجية، التي تعمل أصلاً على اختبار مقاربات رقمية للتأمين، عن تجاوبها. وفي الآونة الأخيرة، أعلنت شركتا الإنترنت الرائدتان في الصين، «تينسنت» و»علي بابا»، عن تعاونهما مع شركة «بينغ أن» للتأمين، بهدف تقديم منتجات تأمين على الشبكة. وفي العام 2011، استحوذت شركة «غوغل» على موقع beatthatquote.com («بيت ذات كوت») البريطاني لمجموعات التأمين، وأطلقت منذ ذلك الحين مواقع لمقارنة الأسعار في كل من بريطانيا، وألمانيا وفرنسا.
إلى ذلك، يواجه فاعلون جدد حواجز تنظيمية صارمة، لاسيما في ما يتعلق بمتطلبات رأس المال. فقد أمضت شركات تأمين تقليدية عدة عقود تؤسس من خلالها علامات تجارية تحظى بالاحترام، كما وتملك أصولاً «ملموسة» مهمة يصعب الإتيان بمثلها، على غرار خبرات وأنظمة معقدة ذات الصلة بقسم المساندة الإدارية.
غير أن تلك الأصول ستفقد قيمتها في حال لم تعمل شركات التأمين على تطوير قدرات رقمية لتلبية طلبات العملاء المتغيرة. وعلى المستوى الإستراتيجي، تحتاج شركات التأمين، مثلها مثل مزودي الخدمات الآخرين، إلى الانتقال من مجرد بيع المنتجات إلى تقديم «تجارب مفيدة».
وقد أظهرت دراستنا أن العملاء يرغبون بدفع مبالغ إضافية مقابل الحصول على مشورة أفضل وتغطية مصممة بإتقان بحسب حاجاتهم الشخصية.
أمّا بالنسبة إلى كبار المدراء في مجال التأمين، أو في أي قطاع آخر، فلا يتناول السؤال الكبير حول التعطيل الرقمي معرفة ماذا لو حصل، بل متى سيحصل. ومع لجوء المنافسين للتكنولوجيات الإبداعية بغية إطلاق منتجات تناسب طلبات المستهلكين بشكل أفضل، يحتاج القادة إلى اتخاذ خطوات احترازية، أو المخاطرة بمواجهة المصير نفسه الذي عرفته هواتف الخدمة العامة.

جون أم. كوسانو - كبير مدراء ممارسة التأمين العالمي لدى شركة «أكسنتشر».

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

عشرون كتاب في مجال إدارة الأخطار - تحميل مجاني

مرفق قائمة بعشرين كتاب تعالج موضوع إدارة الأخطار, يمكن الإطلاع وتحميل هذه الكتب بدون تسجيل وبمجرد الضغط على الرابط, يرجى ممن يرغب بنشر أي كتاب أو رسالة ماجستير او دكتوراه خاصة به مراسلتي على بريدي الإلكتروني. كتاب إدارة الأخطار – الجزء الأول – أ. د سامي نجيب – ( رابط ) كتاب إدارة الأخطار – الجزء الثاني – أ. د سامي نجيب ( رابط ) كتاب إدارة الخطر – إعداد حسين العجمي, نادر المنديل , يوسف درويش -  ( رابط ) كتاب إدارة الخطر والتأمين – د. ممدوح حمزة احمد , د. ناهد عبدالحميد -  ( رابط ) كتاب إدارة الخطر والتأمين التجاري والإجتماعي – د. محمد وحيد عبدالباري - ( رابط ) كتاب إدارة المخاطر المالية – د. خالد وهيب الراوي - ( رابط ) كتاب إدارة المخاطر في البورصات – د. عصام عبدالغني - ( رابط ) كتاب إدارة المخاطر المالية في الشركات المساهمة المصري – إعداد محمد علي محمد علي - ( رابط ) كتاب إدارة المخاطر وإستراتيجة التأمين في ظل تكنولوجيا المعلومات – د. كاسر نصر المنصور - ( رابط ) كتاب إدارة مخاطر مرحلة التشييد لمشاريع التشييد في سوريا – م. منى حمادة, د. محمد نايفة, د. عمر عامودي

ماذا تعرف عن شهادة إدارة المخاطر المهنية الإحترافية RMP-PMI - بقلم أحمد الحريري

مقدمة تعريفية عن (معهد إدارة المشاريع PMI ) الذي يقدم شهادة إدارة المخاطر الإحترافية معهد إدارة المشاريع PMI هو مؤسسة أمريكية رائدة تعنى بإدارة المشاريع وبتقديم معايير لإدارة المشاريع عالمياً وهي مؤسسة غير ربحية تأسست في عام 1969 لديها أكثر من 2.9 مليون عضو حول العالم, عدد من انضم للمعهد في عام 2012 لوحده بلغ 148,948 عضو. في عام 1984 أصدر المعهد أول شهاداته وهي شهادة إدارة المشاريع الإحترافية PMP ونالت شهرة غير عادية و مع الوقت أصدر شهادات اخرى أخذت مكانة مميزة في سوق العمل حول العالم وهي كالتالي : 1.     شهادة إدارة المشاريع الإحترافية  ( PMP )® 2.     شهادة زمالة في إدارة المشاريع    ( CAPM )® 3.     برنامج الإدارة الإحترافية       ( PgMP )® 4.     شهادة مهنية في إدارة المحافظ     PfMP 5.     شهادة ممارس                   ( PMI-ACP )® 6.     شهادة محترف في إدارة المخاطر  ( PMI-RMP )® 7.     شهادة مهنية في جدولة المشاريع   ( PMI-SP )® 8.     شهادة مهنية إحترافية  (   OPM3 ® الشهادات الصادرة من المؤسسة تحتل المراتب الأولى من حيث أهمية الشهادات المهنية التي ت

ما الفرق بين التضامن والتضامم في القانون المدني ؟؟

ما الفرق بين التضامن والتضامم في القانون المدني ؟؟ التضامم يكون نتيجة تعدد مصدر الدين ووحدة محله - فتجوز مطالبة أي مدين بكل الدين ولكن في نفس الوقت لا يجوز لمن وفى الدين الرجوع بما دفعه على مدين آخر به لأنعدام الرابطة بينهما مثلا : كفل أحمد دين سعد المستحق لمحمود يمقتضى عقد كفالة  ، ثم كفل إبراهيم دين سعد لدى محمود أيضا بعقد كفالة آخر.. هنا يجوز لمحمود الرجوع على أحمد (الكفيل الأول) أو  إبراهيم (الكفيل الثانى) اذا لم يدفع سعد (المكفول) ، ولكن لا يستطيع أى من الكفيلين الرجوع على الآخر بما وفاه أما التضامن : يستلزم وحدة الدين ووحدة السبب ، ومن ثم فهو لا يفترض ويجب رده إلى نص قانوني أو اتفاق صريح أو ضمني في عقد ما مثال : إذا كفل كل من أحمد وإبراهيم دين سعد المستحق لمحمود بمقتضى عقد كفالة واحد وقام محمود بالرجوع على أى الكفيلين بكامل الدين ، جاز للكفيل الرجوع على الكفيل الآخر بنصيبه فى الدين المكفول