التخطي إلى المحتوى الرئيسي

إلزامية التأمين ضد الكوارث الطبيعية في الجزائر

تم إدراج عقد التأمين ضد الكوارث الطبيعية ضمن العقود الإجبارية منذ سنة 2003 وهذا غداة الزلزال الذي ضرب ولاية بومرداس وذلك بموجب الأمر المتعلق بإجبارية التأمين ضد الكوارث الطبيعية وتعويض الضحايا. ويهدف هذا النص الذي تم سنه عقب الزلزال الذي هز في شهر ماي 2003 ولاية بومرداس مخلفا حوالي 3.000 ضحية و خسائر مادية معتبرة إلى وقاية المكتتبين من المخاطر التي يمكن أن تسببها الظواهر الطبيعية والمناخية و الزلازل.
ويوضح هذا النص القانوني ان اثار الكوارث الطبيعية تتمثل في الخسائر المباشرة التي يتسبب فيها حادث طبيعي شديد كالهزة الارضية او الفيضان او الاعصار او كارثة اخرى.


وينص القانون ان على كل مالك -سواء كان شخص طبيعي او معنوي من غير الدولة له ملك عقاري مبني في الجزائر- اكتتاب عقد للتأمين ضد اثار الكوارث الطبيعية. كما يجب على كل شخص طبيعي او معنوي يمارس نشاط صناعي او تجاري اكتتاب عقد تأمين ضد الاضرار التي قد تلحق بالمنشآت الصناعية و التجارية وما فيها ضد اثار الكوارث الطبيعية.
وحسب الامر فإن التغطية التأمينية تقدم مقابل منحة او اشتراك محدد بحسب درجة التعرض للخطر أو رؤوس الاموال المؤمنة كما ان التعويضات الناتجة عن الضمان ضد اثار الكوارث الطبيعية يجب ان تصرف في اجل لا يتعدى ثلاثة اشهر اعتبارا من تاريخ تحديد الخبير لقيمة الخسائر المسجلة. كما ينص هذا القانون على انه في كل عملية تنازل او كراء ملك عقاري تطلب وثيقة تثبت استيفاء اجبارية التأمين ضد الكوارث الطبيعية.
وجاء في الأمر انه لا يمكن لاي شخص طبيعي او معنوي يخضع لاجبارية الاجراءات التأمينية التي ينص عليها هذا القانون ولم تستوف شروط هذا القانون طلب تعويض عن الاضرار نتيجة للكوارث الطبيعية. وفي حالة عدم الالتزام بإجبارية التأمين ضد الكوارث الطبيعية يتعرض المعني غرامة قيمتها تساوي المنحة أو الاشتراك المطلوب في التأمين ضد الكوارث الطبيعية يضاف اليها قيمة مالية ب 20 بالمائة. 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

عشرون كتاب في مجال إدارة الأخطار - تحميل مجاني

مرفق قائمة بعشرين كتاب تعالج موضوع إدارة الأخطار, يمكن الإطلاع وتحميل هذه الكتب بدون تسجيل وبمجرد الضغط على الرابط, يرجى ممن يرغب بنشر أي كتاب أو رسالة ماجستير او دكتوراه خاصة به مراسلتي على بريدي الإلكتروني.
كتاب إدارة الأخطار – الجزء الأول – أ. د سامي نجيب – (رابط) كتاب إدارة الأخطار – الجزء الثاني – أ. د سامي نجيب (رابط) كتاب إدارة الخطر – إعداد حسين العجمي, نادر المنديل , يوسف درويش -  (رابط) كتاب إدارة الخطر والتأمين – د. ممدوح حمزة احمد , د. ناهد عبدالحميد -  (رابط) كتاب إدارة الخطر والتأمين التجاري والإجتماعي – د. محمد وحيد عبدالباري - (رابط) كتاب إدارة المخاطر المالية – د. خالد وهيب الراوي - (رابط) كتاب إدارة المخاطر في البورصات – د. عصام عبدالغني - (رابط) كتاب إدارة المخاطر المالية في الشركات المساهمة المصري – إعداد محمد علي محمد علي - (رابط) كتاب إدارة المخاطر وإستراتيجة التأمين في ظل تكنولوجيا المعلومات – د. كاسر نصر المنصور - (رابط) كتاب إدارة مخاطر مرحلة التشييد لمشاريع التشييد في سوريا – م. منى حمادة, د. محمد نايفة, د. عمر عامودي - (رابط) كتاب إدارة مخاطر التأمين التعاوني الإسلامي …

ماذا تعرف عن شهادة إدارة المخاطر المهنية الإحترافية RMP-PMI - بقلم أحمد الحريري

مقدمة تعريفية عن (معهد إدارة المشاريع PMI) الذي يقدم شهادة إدارة المخاطر الإحترافية معهد إدارة المشاريع PMI هو مؤسسة أمريكية رائدة تعنى بإدارة المشاريع وبتقديم معايير لإدارة المشاريع عالمياً وهي مؤسسة غير ربحية تأسست في عام 1969 لديها أكثر من 2.9 مليون عضو حول العالم, عدد من انضم للمعهد في عام 2012 لوحده بلغ 148,948 عضو.في عام 1984 أصدرالمعهد أول شهاداته وهي شهادة إدارة المشاريع الإحترافية PMP ونالت شهرة غير عادية و مع الوقت أصدر شهادات اخرى أخذت مكانة مميزة في سوق العمل حول العالم وهي كالتالي : 1.شهادة إدارة المشاريع الإحترافية  (PMP)® 2.شهادة زمالة في إدارة المشاريع    (CAPM)® 3.برنامج الإدارة الإحترافية       (PgMP)® 4.شهادة مهنية في إدارة المحافظ    PfMP 5.شهادة ممارس                  (PMI-ACP)® 6.شهادة محترف في إدارة المخاطر  (PMI-RMP)® 7.شهادة مهنية في جدولة المشاريع  (PMI-SP)®

أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين متوفرة مجاناً

خلال السنوات الماضية وبمساعدة الكثير من العاملين في حقل التأمين وخاصة الأستاذ حسين السيد (مدير العلاقات الخارجية في مصر للتأمين) ، استطعت جمع عدد كبير من الكتب الخاصة بمجال التأمين ، و بهدف تقديم  الفائدة لجميع من يرغب وخاصة من طلاب الماجستير والدكتوراه ، اقدم إليكم هذا الرابط والذي يحوي أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين وإدارة الأخطار، اضعها بين أيديكم  على هذا الرابط (هنا) علماً ان هذه الكتب باللغة العربية ، هذا و سيتم إدراج موضوع منفصل للكتب المطبوعة باللغة الإنكليزية في وقت لاحق.