التخطي إلى المحتوى الرئيسي

أسباب عزوف شركات التأمين السعودية عن الإندماج بالرغم من الخسائر الفادحة

في الوقت الذي تسعى فيه الجهات الرقابية لدفع شركات التأمين الصغيرة إلى الاندماج للنهوض وتجاوز الخسائر؛ أكد متعاملون في القطاع استحالة توجه شركات التأمين إلى الاندماج، بسبب امتلاك بيوت تجارية كبيرة لا تفضل الاندماج، عددا كبيرا من شركات التأمين.
ورغم ارتفاع خسائر قطاع التأمين وتجاوزها 1300 مليون ريال في العام الماضي، إلا أن فكرة الاندماج تبقى غير مرغوبة لدى معظم شركات التأمين.
وقال المتعاملون: إن خسائر الشركات لا تزال مرتفعة رغم التنظيمات التي أقرتها مؤسسة النقد لتنظيم القطاع والحد من خسائر الشركات، عبر تحديد الخبراء الاكتواريين الحد الأدنى للأسعار لكل شركة، إضافة إلى إلزام شركات التأمين بكشف خسائر العملاء.


وذكروا، أن هذه الإجراءات عملت على النهوض بالأسعار بالقيمة العادلة، حيث ارتفعت أقساط تأمين السيارات 50 في المائة، والتأمين الصحي 30 في المائة، خلال العام، نتيجة التسعيرة الجديدة التي أقرها الخبراء الاكتواريون.
وقال عبدالعزيز أبو السعود، عضو اللجنة الوطنية للتأمين: إنه لم يسجل إلى الآن اندماج أو تحالف شركات تأمين، سواء محليا أو خليجيا، رغم الإجراءات التي وضعتها مؤسسة النقد لدفع الشركات إلى الاندماج.
ومن هذه الإجراءات ــ كما قال ــ رفع رأس المال، إضافة إلى تحديد الحد الأدنى لأسعار الأقساط التأمينية وغيرها.
وأرجع عدم رغبة الشركات في الاندماجات إلى أن أكثر شركات التأمين في المملكة مملوكة من قبل أسر تجارية كبيرة ترفض الاندماج.
وقال: "تفضل البقاء والعمل على تحسين هيكلتها لتطبيق اشتراطات مؤسسة النقد وتجاوز الخسائر، للبعد عن الاندماجات التي تعد الحل الوحيد أمام بعض الشركات الخاسرة".
وحول الاندماج مع شركات خليجية قال: "لم تسجل أي اندماجات مع شركات خليجية، لعدم رغبة الشركات المحلية في التوسع إلى الخارج بسبب ارتفاع تكلفة ذلك".
وفيما يخص وضع شركات التأمين قال: "سجل قطاع التأمين خسائر فادحة العام الماضي تجاوزت 1300 مليون ريال، والأمر لم يختص بالشركات الصغيرة بل حتى الكبيرة".
ومرجع ذلك لكثرة المطالبات بسجلات الشركات المشتركة، وهو ما دفع شركات التأمين إلى رفع سعر التأمين للحد من الخسائر، وبحسب تحديد الخبراء الاكتواريين الحد الأدنى للأسعار".
وحول تنافسية الأسعار قال: أمام شركات التأمين أمران، إما خفض سعر أقساط التأمين للشركات بحسب سجل المطالبات، فتسعى شركات التأمين للمحافظة على العميل بخفض الأسعار.
والأمر الآخر رفض التأمين على الشركات التي يرتفع سجل المطالبات لها، فيحق لكل شركة متابعة سجل المطالبات للعملاء وعلى أثرها تتم الموافقة ويحدد السعر.
من جهته، قال عدنان خوجة، عضو سابق في لجنة التأمين في غرفة جدة: إنه من غير الممكن أن تتجه شركات التأمين إلى الاندماجات، خاصة أن هنالك شركات كبيرة تتبع بيوتا تجارية كبيرة، إضافة إلى تحقيق أخرى خسائر تستبعد فرص الاندماج.
وأضاف أن قطاع التأمين لم يسجل أي اندماجات حديثة، سواء محلية أو مع دول الخليج، وأن آخر الاندماجات كانت قبل عشر سنوات، حينما أقرت مؤسسة النقد العربي السعودي لائحة تنظيمية للقطاع.
وأشار إلى سعي المؤسسة لتنظيم قطاع التأمين عبر آليات حددتها، كإلزام شركات التأمين بالكشف عن معدل الخسائر عند الرغبة في التعاقد مع شركة تأمين أخرى.
يُذكر، أن مؤسسة النقد أصدرت مبادئ لحماية عملاء شركات قطاع التأمين في السعودية، تضمنت التزامات وأنظمة خاصة بالخدمات التأمينية، بهدف حماية مصالح العميل وحصوله على معاملة عادلة ومنتجات مالية بتكلفة مناسبة وجودة عالية.
والمؤسسة هي المراقب والمشرف على المؤسسات المالية المرخصة من قبلها والمصرح لها بالعمل في السعودية، بما في ذلك شركات التأمين وإعادة التأمين.
وقالت "ساما" إن المبادئ الصادرة أخيرا ملزمة للشركات ومكملة للتعليمات والضوابط الصادرة منها، ودعت شركات التأمين إلى الالتزام بها في موعد أقصاه الأول من أيلول (سبتمبر) المقبل.

أمل الحمدي من جدة


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ماذا تعرف عن شهادة إدارة المخاطر المهنية الإحترافية RMP-PMI - بقلم أحمد الحريري

مقدمة تعريفية عن (معهد إدارة المشاريع PMI) الذي يقدم شهادة إدارة المخاطر الإحترافية معهد إدارة المشاريع PMI هو مؤسسة أمريكية رائدة تعنى بإدارة المشاريع وبتقديم معايير لإدارة المشاريع عالمياً وهي مؤسسة غير ربحية تأسست في عام 1969 لديها أكثر من 2.9 مليون عضو حول العالم, عدد من انضم للمعهد في عام 2012 لوحده بلغ 148,948 عضو.في عام 1984 أصدرالمعهد أول شهاداته وهي شهادة إدارة المشاريع الإحترافية PMP ونالت شهرة غير عادية و مع الوقت أصدر شهادات اخرى أخذت مكانة مميزة في سوق العمل حول العالم وهي كالتالي : 1.شهادة إدارة المشاريع الإحترافية  (PMP)® 2.شهادة زمالة في إدارة المشاريع    (CAPM)® 3.برنامج الإدارة الإحترافية       (PgMP)® 4.شهادة مهنية في إدارة المحافظ    PfMP 5.شهادة ممارس                  (PMI-ACP)® 6.شهادة محترف في إدارة المخاطر  (PMI-RMP)® 7.شهادة مهنية في جدولة المشاريع  (PMI-SP)®

أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين متوفرة مجاناً

خلال السنوات الماضية وبمساعدة الكثير من العاملين في حقل التأمين وخاصة الأستاذ حسين السيد (مدير العلاقات الخارجية في مصر للتأمين) ، استطعت جمع عدد كبير من الكتب الخاصة بمجال التأمين ، و بهدف تقديم  الفائدة لجميع من يرغب وخاصة من طلاب الماجستير والدكتوراه ، اقدم إليكم هذا الرابط والذي يحوي أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين وإدارة الأخطار، اضعها بين أيديكم  على هذا الرابط (هنا) علماً ان هذه الكتب باللغة العربية ، هذا و سيتم إدراج موضوع منفصل للكتب المطبوعة باللغة الإنكليزية في وقت لاحق.

الإصدار السادس من دليل إدارة المشاريع الصادر من معهد إدارة المشاريع الأمريكي PMBok 6th Edition

مع إطلاق معهد إدارة المشاريع الأمريكي للنسخة السادسة منPMBOK®المرجع الأشهر في مجال إدارة المشاريع, اقدم لكم المراجع التالية :






بنك اسئلة مبني على أساس النسخة السادسة ويضم 300 سؤال و إجابة ......(اضغط هنا) دليل إدارة المشاريع وفق النسخة السادسة.  ................................. (أضغط هنا) مخطط تسلسل العمليات والمدخلات والمخرجات. ............................(اضغط هنا).

وهذا رابط موقع مجاني يحوي عدد كبير من الإسئلة لإمتحان PMP وفق النسخة السادسة 
http://www.onlineexam.site/