التخطي إلى المحتوى الرئيسي

خسائر شركات التأمين الصحي السعودية تشكل 94%

هشام رضوان
قال هشام رضوان، المدير العام الإقليمي لشركة أيتنا الدولية في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، إن خسائر شركات التأمين الصحي في السعودية تبلغ من هذا النوع من التأمين نسبة 94% نهاية 2013.
وذكر رضوان في مقابلة مع قناة "العربية" أن هذه النسبة الكبيرة تعني أنه مقابل كل مليار ريال من الأقساط التأمينية التي تستلمها الشركة من المؤمنين فإنها تدفع للمستشفيات والمؤسسات العلاجية 940 مليون ريال، ومع إضافة تكاليف التشغيل ومصاريف المبيعات، فإن الشركات ستحقق خسائر كبيرة لا محالة.
وأشار إلى أن معدل الخسارة هذا في قطاع التأمين الصحي الخاص، كان في عام 2010 يبلغ مستوى 62%، لكنه تفاقم بسرعة، وفقاً لإحصاءات العام الماضي.
وأرجع أسباب الخسائر الفادحة إلى "خطأ سياسات التسعير"، خاصة في التأمين الصحي، "حيث الأسعار مغرية، لكن المطالبات مفاجئة أيضاً".

وأشار إلى وصول المطالبات على بعض شركات التأمين السعودي، إلى أكثر من 80% من رأس المال.
وشدد على أن شركات التأمين في السعودية متميزة في عملها، لكن بعضها لا يعمل وفق سياسات سليمة تأخذ العوامل المستقبلية، موضحاً أن مؤسسة النقد العربي السعودي استمرت منذ أكثر من 10 سنوات في إصدار التعليمات المنظمة لهذا القطاع.
وارتفعت قيمة الأقساط المكتتبة في عموم قطاع التأمين السعودي إلى 25 مليار ريال، 51% منها أقساط خاصة بالتأمين الصحي.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين متوفرة مجاناً

خلال السنوات الماضية وبمساعدة الكثير من العاملين في حقل التأمين وخاصة الأستاذ حسين السيد (مدير العلاقات الخارجية في مصر للتأمين) ، استطعت جمع عدد كبير من الكتب الخاصة بمجال التأمين ، و بهدف تقديم  الفائدة لجميع من يرغب وخاصة من طلاب الماجستير والدكتوراه ، اقدم إليكم هذا الرابط والذي يحوي أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين وإدارة الأخطار، اضعها بين أيديكم  على هذا الرابط ( هنا ) علماً ان هذه الكتب باللغة العربية ، هذا و سيتم إدراج موضوع منفصل للكتب المطبوعة باللغة الإنكليزية في وقت لاحق.

ماذا تعرف عن شهادة إدارة المخاطر المهنية الإحترافية RMP-PMI - بقلم أحمد الحريري

مقدمة تعريفية عن (معهد إدارة المشاريع PMI ) الذي يقدم شهادة إدارة المخاطر الإحترافية معهد إدارة المشاريع PMI هو مؤسسة أمريكية رائدة تعنى بإدارة المشاريع وبتقديم معايير لإدارة المشاريع عالمياً وهي مؤسسة غير ربحية تأسست في عام 1969 لديها أكثر من 2.9 مليون عضو حول العالم, عدد من انضم للمعهد في عام 2012 لوحده بلغ 148,948 عضو. في عام 1984 أصدر المعهد أول شهاداته وهي شهادة إدارة المشاريع الإحترافية PMP ونالت شهرة غير عادية و مع الوقت أصدر شهادات اخرى أخذت مكانة مميزة في سوق العمل حول العالم وهي كالتالي : 1.     شهادة إدارة المشاريع الإحترافية  ( PMP )® 2.     شهادة زمالة في إدارة المشاريع    ( CAPM )® 3.     برنامج الإدارة الإحترافية       ( PgMP )® 4.     شهادة مهنية في إدارة المحافظ     PfMP 5.     شهادة ممارس                   ( PMI-ACP )® 6.     شهادة محترف في إدارة المخاطر  ( PMI-RMP )® 7.     شهادة مهنية في جدولة المشاريع   ( PMI-SP )® 8.     شهادة مهنية إحترافية  (   OPM3 ® الشهادات الصادرة من المؤسسة تحتل المراتب الأولى من حيث أهمية الشهادات المهنية التي ت

الإصدار السادس من دليل إدارة المشاريع الصادر من معهد إدارة المشاريع الأمريكي PMBok 6th Edition

مع إطلاق معهد إدارة المشاريع الأمريكي للنسخة السادسة من PMBOK ®     المرجع الأشهر في مجال إدارة المشاريع, اقدم لكم المراجع التالية : بنك اسئلة مبني على أساس النسخة السادسة ويضم 300 سؤال و إجابة ......( اضغط هنا ) دليل إدارة المشاريع وفق النسخة السادسة.  ................................. ( أضغط هنا ) مخطط تسلسل العمليات والمدخلات والمخرجات. ............................( اضغط هنا ). وهذا رابط موقع مجاني يحوي عدد كبير من الإسئلة لإمتحان PMP وفق النسخة السادسة  http://www.onlineexam.site/