التخطي إلى المحتوى الرئيسي

المؤمن ضد أخطار الشغب والاضطرابات والأخطار السياسية ماله وما عليه في عقد التأمين

أوضحت الهيئة العامة للإشراف على التأمين إن الاستثناء يعني عدم حصول المتضرر على تعويض في حال كان ضرره ناتج عن خطر مستثنى، وتختلف استثناءات التأمين من فرع تأميني لأخر، إلا أن هنالك بعض الاستثناءات نراها تتكرر في جميع فروع التأمين وفي مختلف أنحاء العالم (وليس في سورية فقط) ومنها: الحرب الحرب الأهلية، الشغب، الإرهاب، الاضطرابات الأهلية، الإضراب، العصيان، التمرد، الثورة، التلوث النووي والإشعاعي، إضافة إلى الكوارث الطبيعية...
وجاء توضيح الهيئة لمعرفة ما على المؤمن ضد أخطار الشغب السياسي والاضطرابات وما له عندما يبرم هذا العقد التأميني الذي يعتبر جديداً كلياً في سورية، وقالت الهيئة: أن المؤمن له يستطيع إضافة أي من هذه الأخطار إلى تغطيات الوثيقة مقابل إصدار ملحق تأمين بقسط إضافي.
ونظراً لأهمية الاستثناء المتعلق بخطر الاضطرابات والإرهاب والعنف السياسي، خاصة في المرحلة الحالية مما يمر به عالمنا العربي، سوف نستعرض تفاصيل وبنود ملحق تغطية الاضطرابات والشغب، وكذلك تغطيات وثيقة تأمين جميع أخطار العنف السياسي وفقاً لما هو معمول به عالمياً.

تأمين أخطار الشغب والإضرابات والاضطرابات الأهلية (SRCC)Strikes Riots Civil Commotion:

((يشمل هذا الملحق الفقد أو الضرر للممتلكات المؤمن عليها المتسبب مباشرة من قبل أشخاص يشاركون في الشغب أو هيجان شعبي أو بفعل إضرابات أو إغلاق محل العمل دون العمال أو من قبل أشخاص يشاركون في إضرابات عمالية أو أشخاص يقومون بأفعال ضارة عمدية نيابة عن أو بالارتباط بأية منظمة سياسية)).


كما ينص هذا الملحق على (الاستثناء التالي: )لا يعمل هذا الملحق على توسيع التأمين بمقتضى هذه الوثيقة لتغطية:

الفقد أو الضرر المتسبب بفعل الأخطار المؤمنة بهذا الملحق إذا كان هذا الفقد أو الضرر سواء نشأ في أصله أو امتد بشكل مباشر أو غير مباشر أو على نحو قريب أو بعيد أو كان له صله بأي من الأحداث التالية على وجه التحديد: الحرب أو الغزو أو فعل العدو الأجنبي أو الأعمال العدائية أو العمليات الحربية (سواء أعلنت الحرب أم لم تعلن) أو الحرب الأهلية أو التمرد أو هيجان شعبي ضد الحكومة أو العصيان أو الثورة أو المؤامرة أو قوة عسكرية أو غاصبة)).

ملحق استثناء الأخطار السياسية (أخطار العنف السياسي) PV Political Violence:

يستثني التأمين الخسارة أو الضرر أو الكلف أو المصروفات مهما كانت طبيعتها المتسببة أو الناشئة أو المرتبطة بشكل مباشر أو غير مباشر عن:

الحرب، الغزو، أعمال العدو الأجنبي، العمليات العدائية، العمليات الحربية (سواء أعلنت الحرب أم لم تعلن)، الحرب الأهلية، العصيان بهدف إسقاط الحكم، الثورة، عصيان مسلح يفترض أن يكون جزءاً من أو يرتقي إلى ثورة، قوة عسكرية، قوة غاصبة، أو أي عمل إرهابي.

والمقصود بالعمل الإرهابي لأغراض هذا الملحق كل عمل يشمل استخدام القوة أو العنف و/أو التهديد تجاه أي شخص أو مجموعة أشخاص سواء كانوا يعملون منفردين أو نيابة عن أو بالارتباط بأية منظمة أو حكومة والمقترَف لأسباب سياسية أو دينية أو عقائدية أو عرقية شاملاً بذلك القصد بالتأثير على أية حكومة و/أو لوضع الجمهور أو أي جزء منه في حالة خوف.

كذلك يستثني أية أعمال يتم اتخاذها بغرض السيطرة أو منع أو قمع أو أية طريقة لمواجهة الأخطار أعلاه.

إن شمول التأمين لخسارة أو ضرر ناتج عن الأحداث المرافقة للأزمات الحالية في العالم العربي (على اختلاف تسمياتها) يعود بالدرجة الأولى إلى نص العقد بتغطياته واستثناءاته، بحيث يستطيع أي راغب بالتأمين طلب التغطيات التي يريدها أو إضافة أي من الاستثناءات مقابل تسديده القسط الإضافي المتوجب.

ونعتقد أنه من الجيد للراغب بالتأمين ضد هذه الأخطار طلب إضافة ملحق الأخطار السياسية PV (أو وثيقة الأخطار السياسية) والانتباه بشكل جيد إلى شمولها التغطيات التالية:

الحرب، الغزو، أعمال العدو الأجنبي، العمليات العدائية، العمليات الحربية (سواء أعلنت الحرب أم لم تعلن)، الحرب الأهلية، العصيان بهدف إسقاط الحكم، الثورة، عصيان مسلح يفترض أن يكون جزءاً من أو يرتقي إلى ثورة، قوة عسكرية، قوة غاصبة، أو أي عمل إرهابي.

مما يجعل من شركة التأمين مسؤولة بشكل واضح عن التعويض، وكذلك فإن معيد التأمين، ومهما كان توصيفه للحالة، فإن الحالة الراهنة ستندرج ضمن أحد الأخطار المذكورة وسيكون ملزماً بالتعويض، عوضاً عن الاكتفاء بملحق الشغب والاضطرابات والجدل الذي يمكن أن يليه حول تسمية الخطر الذي سبب الضرر (إن كان مستثنى أم مغطى).

سيريانديز

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ماذا تعرف عن شهادة إدارة المخاطر المهنية الإحترافية RMP-PMI - بقلم أحمد الحريري

مقدمة تعريفية عن (معهد إدارة المشاريع PMI) الذي يقدم شهادة إدارة المخاطر الإحترافية معهد إدارة المشاريع PMI هو مؤسسة أمريكية رائدة تعنى بإدارة المشاريع وبتقديم معايير لإدارة المشاريع عالمياً وهي مؤسسة غير ربحية تأسست في عام 1969 لديها أكثر من 2.9 مليون عضو حول العالم, عدد من انضم للمعهد في عام 2012 لوحده بلغ 148,948 عضو.في عام 1984 أصدرالمعهد أول شهاداته وهي شهادة إدارة المشاريع الإحترافية PMP ونالت شهرة غير عادية و مع الوقت أصدر شهادات اخرى أخذت مكانة مميزة في سوق العمل حول العالم وهي كالتالي : 1.شهادة إدارة المشاريع الإحترافية  (PMP)® 2.شهادة زمالة في إدارة المشاريع    (CAPM)® 3.برنامج الإدارة الإحترافية       (PgMP)® 4.شهادة مهنية في إدارة المحافظ    PfMP 5.شهادة ممارس                  (PMI-ACP)® 6.شهادة محترف في إدارة المخاطر  (PMI-RMP)® 7.شهادة مهنية في جدولة المشاريع  (PMI-SP)®

عشرون كتاب في مجال إدارة الأخطار - تحميل مجاني

مرفق قائمة بعشرين كتاب تعالج موضوع إدارة الأخطار, يمكن الإطلاع وتحميل هذه الكتب بدون تسجيل وبمجرد الضغط على الرابط, يرجى ممن يرغب بنشر أي كتاب أو رسالة ماجستير او دكتوراه خاصة به مراسلتي على بريدي الإلكتروني.
كتاب إدارة الأخطار – الجزء الأول – أ. د سامي نجيب – (رابط) كتاب إدارة الأخطار – الجزء الثاني – أ. د سامي نجيب (رابط) كتاب إدارة الخطر – إعداد حسين العجمي, نادر المنديل , يوسف درويش -  (رابط) كتاب إدارة الخطر والتأمين – د. ممدوح حمزة احمد , د. ناهد عبدالحميد -  (رابط) كتاب إدارة الخطر والتأمين التجاري والإجتماعي – د. محمد وحيد عبدالباري - (رابط) كتاب إدارة المخاطر المالية – د. خالد وهيب الراوي - (رابط) كتاب إدارة المخاطر في البورصات – د. عصام عبدالغني - (رابط) كتاب إدارة المخاطر المالية في الشركات المساهمة المصري – إعداد محمد علي محمد علي - (رابط) كتاب إدارة المخاطر وإستراتيجة التأمين في ظل تكنولوجيا المعلومات – د. كاسر نصر المنصور - (رابط) كتاب إدارة مخاطر مرحلة التشييد لمشاريع التشييد في سوريا – م. منى حمادة, د. محمد نايفة, د. عمر عامودي - (رابط) كتاب إدارة مخاطر التأمين التعاوني الإسلامي …

أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين متوفرة مجاناً

خلال السنوات الماضية وبمساعدة الكثير من العاملين في حقل التأمين وخاصة الأستاذ حسين السيد (مدير العلاقات الخارجية في مصر للتأمين) ، استطعت جمع عدد كبير من الكتب الخاصة بمجال التأمين ، و بهدف تقديم  الفائدة لجميع من يرغب وخاصة من طلاب الماجستير والدكتوراه ، اقدم إليكم هذا الرابط والذي يحوي أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين وإدارة الأخطار، اضعها بين أيديكم  على هذا الرابط (هنا) علماً ان هذه الكتب باللغة العربية ، هذا و سيتم إدراج موضوع منفصل للكتب المطبوعة باللغة الإنكليزية في وقت لاحق.