العملية التأمينية السليمة لسوق الاستثمار مفتاح رئيسي للتنمية الاقتصادية

إن العملية التأمينية السليمة لسوق الاستثمار هي مفتاح رئيسي في عملية التنمية الاقتصادية وتوضيحاً لهذا المفهوم قام اتحاد شركات الاستثمار بتاريخ 27 مايو 2014 بتنظيم ندوة ضمت عدداً من ممثلي الشركات الاستثمارية في الكويت من أجل افادتهم وإطلاعهم على الأفكار والممارسات الابتكارية الحديثة لاستخدامها عند قيام الإدارة المالية لتلك الشركات الرائدة كل يوم بتعبئة رأس المال اللازم لإحداث عملية النمو المستقبلي لدعم وتقوية اقتصاد الدولة، وليس فقط في دول مجلس التعاون الخليجي، ولكن أيضاً في جميع أنحاء العالم. تم في هذه الندوة مناقشة الحماية المالية الأساسية والمتطورة، والمتاحة في الوقت الحالي للشركات الاستثمارية الهامة، وقد قام اتحاد شركات الاستثمار باستضافة شركة إيلاف للتأمين التكافلي من أجل تيسير عملية النقاش. مدعومة من قِبَلْ شركة لوكتون للوساطة المالية، والتي تعتبر واحدة من أهم الوسطاء التأمينين في المنطقة، وشركة آيس الدولية، إحدى أهم شركات الاكتتاب التأميني. وقامت شركة إيلاف للتأمين التكافلي بعرض برنامج تأمين مدراء الاستثمار للحضور. 


بينت فدوى درويش – مديرة الدعم الفني بالاتحاد أن التأمين الخاص بمدراء الاستثمار يعمل على توفير الحماية الحيوية الضرورية لكبرى الشركات الاستثمارية الكويتية. وترغب الكيانات الاستثمارية في الحصول على الحماية من أجل الدفاع عن السلامة المالية لمستثمريها وتأمين شركاتها. ويضم برنامج تأمين مدراء الاستثمار عدد من الخدمات التأمينية الوقائية الأساسية لإدارة المخاطر المتعددة، والتي تواجهها الشركات الاستثمارية الطموحة كل يوم في السوق الاستثماري العالمي النشط. وتتضمن الأسباب الأكثر شيوعاً للخسائر التي تحدث لمدراء المحافظ الاستثمارية كالفجوات في الاتصالات بين العديد من الانشطة الاستثمارية سريعة التقدم وعملاؤها. وعرضت إيلاف لبرنامج تأمين مدراء الاستثمار في صياغة بوليصة واحدة شاملة والتي تم تصميمها خصيصاً لكي تناسب حالة ونشاط كل مؤسسة استثمارية على حده بتوفير الضمان الأساسي المرتبط بمخاطر الاستثمار المالي. 

وقد تم إلقاء الضوء على الفوائد التالية لمدراء الاستثمار الكويتيين: 
بوليصة شاملة مصاغة لتغطية متجددة واسعة النطاق. 
توافر بوليصة بالصيغة التقليدية والتكافلية «الاسلامية». 
 
قامت كلا من إيلاف، لوكتون آيس بتشكيل فريق عمل من أجل دعم الشركات الاستثمار الكويتية بخبرة 30 عام في مجال إدارة المخاطر المالية المشتركة. 
وأضافت أن الهدف من هذه المحاضرة هو إلقاء الضوء أيضاً على أن كثيراً من الشركات في الوقت الحالي تستخدم تأمين السندات المصرفية كوسيلة حماية لهم، فقد أشار العرض التقديمي بشكل واضح وقوي الى أن تأمين السندات المصرفية غير كافي من أجل توفير حماية السلامة المالية لشركات الاستثمار. وفي واقع الأمر فإن تأمين السندات المصرفية يترك شركات الاستثمار مكشوفة بشكل خطر، في حين إن تأمين السندات المصرفية يعتبر مناسباً لأعمال البنوك المصرفية، ولا يرتقي الى استيفاء الاحتياجات الموجودة في مجال الاستثمار. 
وقام العارضين الثلاثة: ايلاف، لوكتون وآيس بالمضي في وصف عدد من المطالبات الفعلية التي تم رفع دعاوى قضائية بشأنها ضد شركات الاستثمار في الكويت والمنطقة. 
ويأتي برنامج تأمين مدراء الاستثمار للدفاع عن هذه الشركات في وضع برنامج تأميني مناسب في تلك الشركات في وقت ايداع وتقديم الدعاوى. 
وقد تم عرض لمثالين من الدعاوي التي رفعت بحق شركتين في الكويت:
الاخلال بالتزامات الاستثمار الاسلامي: 

تلقت شركة استثمار اسلامي في الشرق الاوسط دعوى تالية لاستثمار قامت به لأوراق مالية غير اسلامية من قِبَلْ مستثمري احدى الشركات. 
وتجاوزت التكاليف القانونية والغرامات التنظيمية مبلغ 100.000 دينار كويتي. 
في دول مجلس التعاون الخليجي: دعوى قضائية ضد مدراء بسبب بيانات مزيفة: 
دعوى قضائية ضد اثنين من مدراء احدى شركات الاستثمار عقب القرار بأنهم لم يعودوا مناسبين وملائمين لتزويد الاستشارات المالية نتيجة انتهاكات متعددة للقوانين. 


وفي ختام ندوة النقاش قام فريق العمل بالإجابة على أسئلة واستفسارات الحضور: 
وكان أحد الاستفسارات بخصوص: ما إذا كان برنامج تأمين مدراء الاستثمار سوف يستخدم بشكل خاطئ من قبل مدراء الاستثمار؟ 
وأجاب الفريق بأن الأمر سيكون على العكس من ذلك لأنه بالنظر شروط وأحكام بوليصة التأمين علاوةً على قابلية التحمل الالزامية سيكون في واقع الأمر العكس هو الصحيح. في الغالب إن الشركات الاستثمارية العاملة ببرنامج تأمين مدارء الاستثمار تدار بشكل جيد بأفضل الحدود الاستثمارية للممارسات والقوانين التي تحكم البلاد. 

وجاء سؤال آخر عما إذا كانت شركات الاستثمار قد لاحظت اهمية الحماية المالية لشركاتها بعد الازمات المالية؟ 
وكانت الاجابة بلا، لم تدرك العديد من الشركات اهمية تلك الحماية. ولهذا السبب قام اتحاد الشركات الاستثمارية بتشكيل فريق العمل المكون من «ايلاف، لوكتون، آيس» من أجل ابراز اهمية اختيار الحماية التأمينية الصحيحة وتوضيح الافضلية لبرنامج تأمين مدارء الاستثمار على تأمين السندات المصرفية. 

وقامت فدوى درويش ـ مدير اتحاد الشركات الاستثمارية بالوكالة باختتام الجلسة بتوجيه الشكر إلى كل من إيلاف ـ لوكتون ـ آيس لإسهامهم في تأمين السلامة المالية للاقتصاد الكويتي. 
واستطردت في حديثها قائلةً أن «التأمين يعمل على تدعيم التطور الأعمال ويساعد الناس على تحقيق أكبر سلامة مالية حيث أنه يساهم في النمو الاقتصادي على المدى البعيد من خلال توفير الحماية ضد المخاطر التجارية الموجودة في الوقت الحالي ويساعد على زيادة تكوين رؤوس الأموال، لذا يجب أن يتم تدعيمه بشكل كبير من قِبَلْ صناعة التأمين». 

تعليقات