التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الإتحاد الأردني يستعرض تجربته في مواجهة خسائر التأمين الإجباري للسيارات

عرض الاتحاد الأردنى للتأمين تجربته فى مواجهة خسائر التأمين الإجبارى على السيارات، عبر حزمة من الاجراءات، منها الاتفاق مع شركات التأمين على إنشاء مكتب موحد يخضع لاشراف الاتحاد، ويتولى مهمة اصدار وثائق التأمين الاجبارى، نيابة عن جميع شركات التأمين فى خطوة استباقية تستهدف الحد من خسائر هذا الفرع، بالإضافة إلى السيطرة على عمليات الغش والتحايل من جانب بعض العملاء .
قال ماهر الحسين، مدير الاتحاد الأردنى لشركات التأمين، إن قطاع التأمين الأردنى واجه عمليات غش بالتأمين الاجبارى على السيارات، بالإضافة إلى بعض المشكلات الأخرى فى التأمين التكميلى والطبى باعتبار أنهما أكثر الفروع فى معدل الخسائر بجميع أسواق التأمين على مستوى العالم .
وأشار الحسين فى الندوة التى عقدها الاتحاد المصرى للتأمين مساء أمس الثلاثاء، تحت عنوان «النظام الالكترونى لمخططات حوادث المركبات فى الأردن » إلى أن الاتحاد الأردنى للتأمين أسس مكتباً موحداً لإصدار وثائق التأمين الاجبارى للسيارات بالنيابة عن شركات التأمين للقضاء على المضاربات السعرية التى تعانيها السوق منذ عام 1987.

ولفت إلى أن قيام الاتحاد الأردنى للتأمين بتأسيس مكتب لاصدار وثائق اجبارى السيارات نيابة عن الشركات، جاء باعتباره جهة مستقلة، وليس له أى مصلحة أو استفادة من المضاربات السعرية، ولضمان الحيادية والتوزيع العادل للوثائق والأقساط بين شركات التأمين الكترونياً دون تدخل بشرى، حيث يوجد 33 مكتباً تابعاً للاتحاد على مستوى المملكة، لاصدار تلك الوثائق الكترونيا، وذلك منذ 2005 ، وحتى الآن، وبتعريفة محددة مقسمة على 21 نوعاً للمركبات، وفقاً للنوع وعدد الركاب .

وأشار إلى أن نسبة التحايل فى فرع التأمين الاجبارى تصل إلى نحو %35 من عدد الحوادث، فيما يبلغ عدد حوادث الطرق بالأردن 120 ألف حالة سنوياً، والنظام مصمم ليتحمل 150 ألف حادث سنوى، ويوجد SERVER وسيط بين اتحاد التأمين، وإدارة المرور، وتتحكم وزارة الداخلية بالبيانات التى تصل إلى الاتحاد حفاظاً على الأمن القومى، وسرية بعض المعلومات، وهو ما حقق نتائج مذهلة لشركات التأمين، ووزارة الداخلية، وتم إدراج جميع بيانات السيارات والسائقين بتلك المنظومة، التى خفضت الحوادث المفتعلة بنسبة %30 حتى الآن، وتصل ميزانية النظام إلى 3 ملايين دولار وتعمل عبر 160 جهاز حاسب آلى، وسيتم تعميمه فى جميع أنحاء الأردن سبتمبر المقبل، وهى تختلف من دولة لاخرى حسب عدد السكان، وحجم الدولة ويمكن تعديله وفقا لاحتياجات كل دولة .

من جهته قال عبدالرؤوف قطب، رئيس الاتحاد المصرى للتأمين، العضو المتندب لشركة «بيت التأمين المصرى السعودى » ، إن المشروع الذى بدأه الاتحاد الأردنى لشركات التأمين والمرتبط بتسجيل حوادث السيارات على الطرق وربطها إلكترونياً بالتعاون مع ادارة المرور ساهم فى تفادى الغش والتحايل والازدواجية .

وأضاف خلال الندوة بحضور قيادات الشركات، وأعضاء لجنة السيارات، أن %3 من أقساط التأمين الاجبارى بالشركات، توجه لصالح صندوق الحوادث المجهلة الذى يعانى حالياً عجزاً يصل إلى %7 نتيجة حالات الغش والتحايل للحصول على التعويض .

من جهته اقترح العميد خالد عبدالفتاح، عضو مجلس إدارة صندوق الحوادث المجهلة توقيع برتوكول تعاون بين الإدارة العامة للمرور، ممثلة لوزارة الداخلية والاتحاد المصرى للتأمين لعمل ربط الكترونى بين الطرفين فيما يخص حوادث الطرق فى خطوة استباقية تستهدف الحد من عمليات التحايل والغش فى قطاع التأمين الاجبارى على السيارات .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

عشرون كتاب في مجال إدارة الأخطار - تحميل مجاني

مرفق قائمة بعشرين كتاب تعالج موضوع إدارة الأخطار, يمكن الإطلاع وتحميل هذه الكتب بدون تسجيل وبمجرد الضغط على الرابط, يرجى ممن يرغب بنشر أي كتاب أو رسالة ماجستير او دكتوراه خاصة به مراسلتي على بريدي الإلكتروني. كتاب إدارة الأخطار – الجزء الأول – أ. د سامي نجيب – ( رابط ) كتاب إدارة الأخطار – الجزء الثاني – أ. د سامي نجيب ( رابط ) كتاب إدارة الخطر – إعداد حسين العجمي, نادر المنديل , يوسف درويش -  ( رابط ) كتاب إدارة الخطر والتأمين – د. ممدوح حمزة احمد , د. ناهد عبدالحميد -  ( رابط ) كتاب إدارة الخطر والتأمين التجاري والإجتماعي – د. محمد وحيد عبدالباري - ( رابط ) كتاب إدارة المخاطر المالية – د. خالد وهيب الراوي - ( رابط ) كتاب إدارة المخاطر في البورصات – د. عصام عبدالغني - ( رابط ) كتاب إدارة المخاطر المالية في الشركات المساهمة المصري – إعداد محمد علي محمد علي - ( رابط ) كتاب إدارة المخاطر وإستراتيجة التأمين في ظل تكنولوجيا المعلومات – د. كاسر نصر المنصور - ( رابط ) كتاب إدارة مخاطر مرحلة التشييد لمشاريع التشييد في سوريا – م. منى حمادة, د. محمد نايفة, د. عمر عامودي

ماذا تعرف عن شهادة إدارة المخاطر المهنية الإحترافية RMP-PMI - بقلم أحمد الحريري

مقدمة تعريفية عن (معهد إدارة المشاريع PMI ) الذي يقدم شهادة إدارة المخاطر الإحترافية معهد إدارة المشاريع PMI هو مؤسسة أمريكية رائدة تعنى بإدارة المشاريع وبتقديم معايير لإدارة المشاريع عالمياً وهي مؤسسة غير ربحية تأسست في عام 1969 لديها أكثر من 2.9 مليون عضو حول العالم, عدد من انضم للمعهد في عام 2012 لوحده بلغ 148,948 عضو. في عام 1984 أصدر المعهد أول شهاداته وهي شهادة إدارة المشاريع الإحترافية PMP ونالت شهرة غير عادية و مع الوقت أصدر شهادات اخرى أخذت مكانة مميزة في سوق العمل حول العالم وهي كالتالي : 1.     شهادة إدارة المشاريع الإحترافية  ( PMP )® 2.     شهادة زمالة في إدارة المشاريع    ( CAPM )® 3.     برنامج الإدارة الإحترافية       ( PgMP )® 4.     شهادة مهنية في إدارة المحافظ     PfMP 5.     شهادة ممارس                   ( PMI-ACP )® 6.     شهادة محترف في إدارة المخاطر  ( PMI-RMP )® 7.     شهادة مهنية في جدولة المشاريع   ( PMI-SP )® 8.     شهادة مهنية إحترافية  (   OPM3 ® الشهادات الصادرة من المؤسسة تحتل المراتب الأولى من حيث أهمية الشهادات المهنية التي ت

ما الفرق بين التضامن والتضامم في القانون المدني ؟؟

ما الفرق بين التضامن والتضامم في القانون المدني ؟؟ التضامم يكون نتيجة تعدد مصدر الدين ووحدة محله - فتجوز مطالبة أي مدين بكل الدين ولكن في نفس الوقت لا يجوز لمن وفى الدين الرجوع بما دفعه على مدين آخر به لأنعدام الرابطة بينهما مثلا : كفل أحمد دين سعد المستحق لمحمود يمقتضى عقد كفالة  ، ثم كفل إبراهيم دين سعد لدى محمود أيضا بعقد كفالة آخر.. هنا يجوز لمحمود الرجوع على أحمد (الكفيل الأول) أو  إبراهيم (الكفيل الثانى) اذا لم يدفع سعد (المكفول) ، ولكن لا يستطيع أى من الكفيلين الرجوع على الآخر بما وفاه أما التضامن : يستلزم وحدة الدين ووحدة السبب ، ومن ثم فهو لا يفترض ويجب رده إلى نص قانوني أو اتفاق صريح أو ضمني في عقد ما مثال : إذا كفل كل من أحمد وإبراهيم دين سعد المستحق لمحمود بمقتضى عقد كفالة واحد وقام محمود بالرجوع على أى الكفيلين بكامل الدين ، جاز للكفيل الرجوع على الكفيل الآخر بنصيبه فى الدين المكفول