التخطي إلى المحتوى الرئيسي

محكمة إماراتية : وثائق إصابات العمال لا تغطي المسؤولية التقصيرية لجهة العمل

أصدرت محكمة نقض أبوظبي حكماً بإلزام شركة مقاولات بدفع 300 ألف درهم، تعويضاً أدبياً ومادياً لعامل أصيب خلال تأدية عمله، كما تضمن الحكم رفض إدخال شركة التأمين كخصم في القضية لانعدام مسؤوليتها، بناء على وثيقة التأمين المبرمة بينها وبين الشركة المحكوم ضدها، والتي تضمنت حصر التأمين وفق قانون العمل.

وأوضحت المحكمة أن هذا النوع من وثائق التأمين يغطي فقط الإصابات الناجمة عن أخطار العمل، ولا يغطي المسؤولية التقصيرية لجهة العمل والتي تتمثل بتوفير وسائل الأمن والوقاية للعاملين لديها.


تفاصيل
وفي تفاصيل القضية، كان العامل أقام دعوى طلب فيها إلزام شركة المقاولات التي يعمل لديها بأن تؤدي له تعويضاً ملائماً لحجم الأضرار التي ألمت به نتيجة سقوط باب حديدي عليه أثناء إصلاحه، مما أدى إلى إصابته بحيث أصبح عاجزاً عن كسب قوته، وهو ما يزال في مقتبل عمره.

وكانت محكمة جنح أبوظبي أدانت شركة المقاولات بالمسؤولية عن إصابته، إذ لم توفر وسائل الأمن والوقاية للعاملين لديها في موقع العمل. كما أوضح تقرير الطب الشرعي أن العامل أصيب نتيجة الحادث بكسر صلبه نجم عنه عجز بنسبة 100%، إضافة إلى وجود أجسام معدنية نتيجة التدخل الجراحي لتثبيت فقرات الظهر، بما نتج عنه عجز بنسبة 30%، وندبة مشوهة في البطن قدرها التقرير عاهة نسبتها 20%، وأوضح التقرير أن هذه الإصابات تسببت بآلام شديدة للمصاب وأفقدته القدرة على ممارسة عمله كحداد تسليح، إضافة إلى فقده القدرة على الجلوس لفترات طويلة والركوع والسجود والانحناء وحمل الأثقال.

رفض إدخال شركة التأمين
من جهتها طلبت شركة المقاولات المدعى عليها بإدخال شركة التأمين التي تتعاقد معها على تأمين العمال كخصم في الدعوى، وهو ما رفضته المحكمة الابتدائية التي قضت بإلزام شركة المقاولات منفردة بأداء 300 ألف درهم تعويضاً مادياً وأدبياً للعامل المصاب.

ولم يرض كل من العامل والشركة المحكوم ضدها بالحكم فطعنا عليه أمام محكمة الاستئناف التي قضت بإدخال شركة التأمين كخصم في الدعوى، وإلزامها بالتضامن مع شركة المقاولات أن تؤديا للعامل مبلغ 300 ألف درهم تعويضاً عن الأضرار المادية والأدبية التي لحقت به نتيجة الإصابة.

محكمة النقض
وطعنت شركة التأمين على الحكم أمام محكمة النقض على أساس أن على وثيقة التأمين المبرمة بينها وبين شركة المقاولات تتعلق بتأمين العمال وفق قانون العمل، وهذا النوع من وثائق التأمين يغطي فقط الإصابات الناجمة عن أخطار العمل، ولا يغطي المسؤولية التقصيرية لجهة العمل والتي تتمثل بتوفير وسائل الأمن والوقاية للعاملين لديها.

من جهتها وافقت محكمة النقض على ما ورد في دفاع شركة التأمين، موضحة أن التعويض عن إصابة العمل يطبق عليه أحكام قانون العمل وليس قانون المعاملات المدنية، وأشارت المحكمة إلى أن وثيقة التأمين تغطي أخطار العمل فقط ولا تشمل الأخطار الناجمة عن تقصير جهة العمل، ولم تتضمن الوثيقة بند بتغطية هذه الأخطار، وبناء عليه قضت محكمة النقض برفض الدعوى في مواجهة شركة التأمين، وإلزام شركة المقاولات بأداء 300 ألف درهم تعويضاً أدبياً ومادياً للعامل المصاب.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ماذا تعرف عن شهادة إدارة المخاطر المهنية الإحترافية RMP-PMI - بقلم أحمد الحريري

مقدمة تعريفية عن (معهد إدارة المشاريع PMI) الذي يقدم شهادة إدارة المخاطر الإحترافية معهد إدارة المشاريع PMI هو مؤسسة أمريكية رائدة تعنى بإدارة المشاريع وبتقديم معايير لإدارة المشاريع عالمياً وهي مؤسسة غير ربحية تأسست في عام 1969 لديها أكثر من 2.9 مليون عضو حول العالم, عدد من انضم للمعهد في عام 2012 لوحده بلغ 148,948 عضو.في عام 1984 أصدرالمعهد أول شهاداته وهي شهادة إدارة المشاريع الإحترافية PMP ونالت شهرة غير عادية و مع الوقت أصدر شهادات اخرى أخذت مكانة مميزة في سوق العمل حول العالم وهي كالتالي : 1.شهادة إدارة المشاريع الإحترافية  (PMP)® 2.شهادة زمالة في إدارة المشاريع    (CAPM)® 3.برنامج الإدارة الإحترافية       (PgMP)® 4.شهادة مهنية في إدارة المحافظ    PfMP 5.شهادة ممارس                  (PMI-ACP)® 6.شهادة محترف في إدارة المخاطر  (PMI-RMP)® 7.شهادة مهنية في جدولة المشاريع  (PMI-SP)®

أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين متوفرة مجاناً

خلال السنوات الماضية وبمساعدة الكثير من العاملين في حقل التأمين وخاصة الأستاذ حسين السيد (مدير العلاقات الخارجية في مصر للتأمين) ، استطعت جمع عدد كبير من الكتب الخاصة بمجال التأمين ، و بهدف تقديم  الفائدة لجميع من يرغب وخاصة من طلاب الماجستير والدكتوراه ، اقدم إليكم هذا الرابط والذي يحوي أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين وإدارة الأخطار، اضعها بين أيديكم  على هذا الرابط (هنا) علماً ان هذه الكتب باللغة العربية ، هذا و سيتم إدراج موضوع منفصل للكتب المطبوعة باللغة الإنكليزية في وقت لاحق.

الإصدار السادس من دليل إدارة المشاريع الصادر من معهد إدارة المشاريع الأمريكي PMBok 6th Edition

مع إطلاق معهد إدارة المشاريع الأمريكي للنسخة السادسة منPMBOK®المرجع الأشهر في مجال إدارة المشاريع, اقدم لكم المراجع التالية :






بنك اسئلة مبني على أساس النسخة السادسة ويضم 300 سؤال و إجابة ......(اضغط هنا) دليل إدارة المشاريع وفق النسخة السادسة.  ................................. (أضغط هنا) مخطط تسلسل العمليات والمدخلات والمخرجات. ............................(اضغط هنا).

وهذا رابط موقع مجاني يحوي عدد كبير من الإسئلة لإمتحان PMP وفق النسخة السادسة 
http://www.onlineexam.site/