التخطي إلى المحتوى الرئيسي

ستة أنواع من التأمين تلزم الشركات الصغيرة

تعتبر تغطية التأمين، والتي غالبا ما تكون الأكثر بعدا عن عقل صاحب العمل الريادي، واحدة من أفضل الطرق فعليا لتقليل المخاطر وضمان النمو المستدام للشركات الناشئة مهما كان حجمها.

يفهم رياديو الأعمال أن إدارة شركة ما يمكن أن تعني تحمّل مخاطر كبيرة، ولكن هذا لا يعني ألا تضع شبكات للسلامة لحماية جهدك وتعبك وأنت في الطريق نحو القمة.
يتطلب القانون تغطية تعويض العامل وتأمينه الصحي بالطبع، ولكن عقب كل هذه المتطلبات التنظيمية، لا تعطي معظم الشركات أولوية للحصول على تأمين لعملها. بل ان الكثير منها تعتقد أن الحزم التأمينية مجرد رفاهية وجدت للشركات الأكبر حجما والأكثر قوة.

ولكن المشاريع الصغيرة، ولكونها شركات مبتدئة، معرضة بشكل أكبر للمخاطر المتعلقة بالتعافي من الانتكاسات القانونية أو الطبية أو تلك المتعلقة بالعمل.

ولهذا، سواءً كان عملك عملية يقودها شخص واحد أو فريقا من الطامحين الذين يريدونها كبيرة يوما ما، فإن ضمان وجود حزمة تأمينية خاصة بك يمكن أن يبني أساسا أكثر قوة لعملك ويساعدك في حمايته من الأمور غير المتوقعة.
"إن عالم التأمين على الشركات عالم واسع وهناك الكثير من منتجات التأمين المتوفرة للمشاريع الصغيرة بكلفة نسبية"، حسبما يقول نازنين عباس، مساعد نائب الرئيس، مستشار ومدير رفيع للمجموعة، في شركة كونتيننتال للتأمين والخدمات المالية.
والجيد في الأمر أنك تستطيع الاختيار من بين مجموعة متنوعة من الحزم التأمينية، وهذا يعني أن الشركات الجديدة تستطيع اختيار حزمة يمكن أن تناسبهم تماما، بناءً على نوع الصناعة التي تعمل بها وميزانيتها بالطبع.
وتجدون تاليا ست تغطيات عامة للتأمين على الشركات التي يجب أن يفكر كل ريادي في الحصول عليها:
1.    تأمين التعويض المهني. هل قمت بالصدفة بإرسال رسالة بالبريد الالكتروني تحتوي على معلومات سرية للغاية الى الزبون الخطأ؟ هل اشتكى الزبائن من نوعية الخدمات غير المُرضية؟ يستطيع تأمين التعويض المهني أن يساعدك في التكاليف القانونية للمطالبات القانونية المحتملة مثل هذه. كما تسمى هذه البوليصة التأمين من المسؤولية المهنية والأخطاء والإغفال وتستطيع أن تحميك من مطالبات الإهمال أو الفشل في تقديم خدماتك بتغطية التعويض الذي قد تحتاج أن تدفعه إلى عملائك. ويساعد هذا التأمين بشكل خاص أولئك الذين يقدمون خدمات لها نتائج ذاتية يمكن الجدل بشأنها، من المصممين والمحامين إلى مصففي الشعر والوكلاء العقاريين. ومن المؤكد أن كل إنسان يسعى لتقديم أفضل الخدمات الممكنة، ولكن من الصعب في بعض الأحيان تجنب الأخطاء أو سوء الفهم.

2.    التأمين على انتهاك سرية البيانات. في عالم متشابك ومترابط للغاية، لم تعد اتفاقيات عدم الافصاح تكفي لضمان عدم وقوع المعلومات الحساسة وغير المفتوحة للعموم مثل المعلومات المالية أو معلومات الموظفين والزبائن في يد الفضوليين. ولهذا فإن التأمين على انتهاك سرية البيانات يوفر التغطية في حال حدوث هجوم سيبيراني أو فقدان المعلومات. بل وفي بعض الحالات يغطي التأمين الانتهاكات التي تحدث للملفات الورقية. ورغم أنها ما تزال منتجا جديدا نسبيا في المنطقة، إلا أن هناك مجموعة من شركات التأمين العالمية جلبت هذه البوليصة إلى الشرق الأوسط

.
3.    التأمين من المسؤولية العامة. وتغطي هذه البوليصة العديد من أخطار المسؤولية العامة والمنتجات وهي خيار لكل شركة، حتى تلك التي تعمل من البيت. وتشمل الحماية من مطالبات الطرف الثالث بشأن أضرار الملكية والايذاء الجسدي التي تسببها خدمات المؤمن عليه أو منتجاته، بشكل مباشر أو غير مباشر.

4. التأمين على الملكية. وهذه ضرورة لأولئك الذين يعملون في ورشات ووحدات تصنيع صغيرة الحجم. إذا كنت تعمل في الأجهزة المكتبية مثل الكمبيوترات والطابعات التي تتحمل العمل الشاق، يمكن أن تحميك هذه البوليصة من انقطاعات العمل التي يمكن أن تؤدي إلى خسارة المكاسب التي تحققها.

4.    التغطية لحماية الموظف الرئيسي. لكل موظف دور مهم يلعبه في نجاح الشركة المبتدئة. إلا أن هناك قلة من الموظفين الرئيسيين الذين يتمتعون بتأثير أكبر في نجاح الشركة أو فشلها، وخاصة في المشاريع الصغيرة والمتوسطة المؤسسة نسبيا. يمكن أن يكون هؤلاء الموظفين الرئيسيين المدير التنفيذي أو المدراء أو حتى الموظفين ذوي الرواتب الأساسية. وبينما يمكن لمستوى اخلاص وحماس هؤلاء للعمل ومعرفتهم به أن يقرر بشكل مباشر اتجاه شركتك، إلا أن وضعهم الصحي يمكن أن يشكل أيضا انتكاسة لأي تقدم. وتوفر بوليصة الحماية للموظفين الرئيسيين التغطية المطلوبة في حال الوفاة أو المرض الخطير للموظف الرئيسي في شركتك. وتشمل التغطية تكاليف توظيف البديل وتغطية خسائر الربح بسبب الغياب، وتحسب هذه بناءً على درجته ومعدل الربح المتوقع للشركة في فترة زمنية معينة.

6. حماية الشراكة. عينان أفضل من واحدة. يبقى هذا المثل صحيحا حتى في حال شراكات الأعمال. ولكن ما الذي سيحدث إذا فقد شريكك اهتمامه بالشركة أو، في أسوأ الأحوال، أصبح عدائيا تجاه أغراض عملك؟ بدلا من أن تعرض الشركة إلى هذه الأزمة المحتملة، يمكن أن تكون قد رتبت مسبقا لاتفاقيات شراء/ بيع من خلال بوليصة حماية الشراكة التي تؤمن الأموال اللازمة لشراء حصص شريكك. كما أن مفعول هذه البوليصة يسري في حال عانيت أنت أو شريكك من مرض كبير أو واجهت موتا في غير وقته، ففي هذه الحالات توفر البوليصة الأموال لشراء مصالح الشريك المريض أو المتوفى أو تعوض المعالين منه.
هيا اذهب واختر تغطية التأمين المناسبة لعملك! فلقد وضعت ما يكفي ويزيد من العمل الشاق والاخلاص في بناء شركتك ولن يضيرك أن تدفع أكثر قليلا لتحميها من أشياء لا تتوقعها.
© Zawya BusinessPulse QATAR 2014

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ماذا تعرف عن شهادة إدارة المخاطر المهنية الإحترافية RMP-PMI - بقلم أحمد الحريري

مقدمة تعريفية عن (معهد إدارة المشاريع PMI) الذي يقدم شهادة إدارة المخاطر الإحترافية معهد إدارة المشاريع PMI هو مؤسسة أمريكية رائدة تعنى بإدارة المشاريع وبتقديم معايير لإدارة المشاريع عالمياً وهي مؤسسة غير ربحية تأسست في عام 1969 لديها أكثر من 2.9 مليون عضو حول العالم, عدد من انضم للمعهد في عام 2012 لوحده بلغ 148,948 عضو.في عام 1984 أصدرالمعهد أول شهاداته وهي شهادة إدارة المشاريع الإحترافية PMP ونالت شهرة غير عادية و مع الوقت أصدر شهادات اخرى أخذت مكانة مميزة في سوق العمل حول العالم وهي كالتالي : 1.شهادة إدارة المشاريع الإحترافية  (PMP)® 2.شهادة زمالة في إدارة المشاريع    (CAPM)® 3.برنامج الإدارة الإحترافية       (PgMP)® 4.شهادة مهنية في إدارة المحافظ    PfMP 5.شهادة ممارس                  (PMI-ACP)® 6.شهادة محترف في إدارة المخاطر  (PMI-RMP)® 7.شهادة مهنية في جدولة المشاريع  (PMI-SP)®

أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين متوفرة مجاناً

خلال السنوات الماضية وبمساعدة الكثير من العاملين في حقل التأمين وخاصة الأستاذ حسين السيد (مدير العلاقات الخارجية في مصر للتأمين) ، استطعت جمع عدد كبير من الكتب الخاصة بمجال التأمين ، و بهدف تقديم  الفائدة لجميع من يرغب وخاصة من طلاب الماجستير والدكتوراه ، اقدم إليكم هذا الرابط والذي يحوي أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين وإدارة الأخطار، اضعها بين أيديكم  على هذا الرابط (هنا) علماً ان هذه الكتب باللغة العربية ، هذا و سيتم إدراج موضوع منفصل للكتب المطبوعة باللغة الإنكليزية في وقت لاحق.

الإصدار السادس من دليل إدارة المشاريع الصادر من معهد إدارة المشاريع الأمريكي PMBok 6th Edition

مع إطلاق معهد إدارة المشاريع الأمريكي للنسخة السادسة منPMBOK®المرجع الأشهر في مجال إدارة المشاريع, اقدم لكم المراجع التالية :






بنك اسئلة مبني على أساس النسخة السادسة ويضم 300 سؤال و إجابة ......(اضغط هنا) دليل إدارة المشاريع وفق النسخة السادسة.  ................................. (أضغط هنا) مخطط تسلسل العمليات والمدخلات والمخرجات. ............................(اضغط هنا).

وهذا رابط موقع مجاني يحوي عدد كبير من الإسئلة لإمتحان PMP وفق النسخة السادسة 
http://www.onlineexam.site/