التخطي إلى المحتوى الرئيسي

شركة قطر للتأمين تصدر توضيحاً بخصوص التأمين على مطار حمد الدولي

أصدرت شركة قطر للتأمين  توضيحاً بخصوص الأخبار التي تصدَّرت عناوين الصحف المحلية صباح يوم الثلاثاء الموافق 13/5/2014م ، بشأن فوز شركة قطر للتأمين بعقد تأمين مطار حمد الدولي قيمته 46 مليار ريال أو (12 مليار دولار) .وأوضحت الشركة أنها لم تكن هي مصدر ذلك التصريح الذي أثار لبساً غير مقصود في الإفصاح عن بيانات العقد المذكور وللتوضيح نفيدكم بالتالي :
 ·         العقد المذكور تم طرحه في مناقصة عامة على شركات التأمين الوطنية .
·         فازت قطر للتأمين بالمناقصة حيث تقدمت بأفضل الشروط وأقل الأسعار.
·         يبدأ التأمين اعتباراً أول مايو 2014م .
·         يغطي التأمين الممتلكات البالغ قيمتها حوالي 46 مليار ريال ، وتتمثل في المباني والأجهزة والأثاث وبرج المراقبة وأجهزة الرادار ..... إلخ .
·         يغطي التأمين أيضاً المسئولية قبل الغير عن الإصابات البدنية والأضرار للممتلكات التي قد تنتج عن عمليات التشغيل بما في ذلك تموين الطائرات وأعمال برج المراقبة  إلخ ، وبحد أقصى مليار دولار .
·         يُنتظر أن تبلغ أقساط تأمين ذلك العقد ما بين ستة ملايين وسبعة ملايين ريال قطري .
·         يحتفظ السوق المحلي بحوالي (30%) من الأخطار المذكورة ، وقد تم إجراء ترتيبات إعادة تأمين مع شركات عالمية ذات خبرة متخصصة في مثل هذا النوع من أنواع التأمين لتغطية النسبة المتبقية.
·         تأمين مطار حمد الدولي أحد المشروعات الهامة التي تغطيها تأمينياً 

شركة قطر للتأمين ، وقد فازت بالعقد نظراً لسابق خبرتها في تأمين مطار الدوحة الدولي ، كما أن محفظة تأمينات الشركة تحتوي العديد من التأمينات الكبيرة خاصة في مجال الطاقة يتجاوز أقساط بعضها العشرة ملايين دولار أمريكي .
 ومما ذكر ــ يتضح أن مبلغ 46 مليار ريال المنشور بالصحف هو قيمة الممتلكات المؤمنة ــ وأن قسط التأمين الذي سيُدرج في إيرادات الشركة هو في حدود سبعة ملايين ريال ، وهو رقم يدخل في نطاق عقود التأمين المتوسطة بالنظر إلى حجم الأقساط السنوية للشركة والتي بلغت في نهاية عام 2013م حوالي 3.5 مليار ريال ، وأيضاً بالنظر إلى ما تحويه محفظة الشركة من أخطار تصل قيمة أقساط بعضها إلى أكثر من (20) مليون ريال ، وأحياناً أكثر من (35) مليون ريال كما هو الحال في بعض تأمينات الطاقة وهي أقساط تبلغ عدة أضعاف قسط تأمين عقد مطار حمد الدولي ، وهذه هي طبيعة عمل شركة قطر للتأمين وقدرتها التأمينية .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ماذا تعرف عن شهادة إدارة المخاطر المهنية الإحترافية RMP-PMI - بقلم أحمد الحريري

مقدمة تعريفية عن (معهد إدارة المشاريع PMI) الذي يقدم شهادة إدارة المخاطر الإحترافية معهد إدارة المشاريع PMI هو مؤسسة أمريكية رائدة تعنى بإدارة المشاريع وبتقديم معايير لإدارة المشاريع عالمياً وهي مؤسسة غير ربحية تأسست في عام 1969 لديها أكثر من 2.9 مليون عضو حول العالم, عدد من انضم للمعهد في عام 2012 لوحده بلغ 148,948 عضو.في عام 1984 أصدرالمعهد أول شهاداته وهي شهادة إدارة المشاريع الإحترافية PMP ونالت شهرة غير عادية و مع الوقت أصدر شهادات اخرى أخذت مكانة مميزة في سوق العمل حول العالم وهي كالتالي : 1.شهادة إدارة المشاريع الإحترافية  (PMP)® 2.شهادة زمالة في إدارة المشاريع    (CAPM)® 3.برنامج الإدارة الإحترافية       (PgMP)® 4.شهادة مهنية في إدارة المحافظ    PfMP 5.شهادة ممارس                  (PMI-ACP)® 6.شهادة محترف في إدارة المخاطر  (PMI-RMP)® 7.شهادة مهنية في جدولة المشاريع  (PMI-SP)®

أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين متوفرة مجاناً

خلال السنوات الماضية وبمساعدة الكثير من العاملين في حقل التأمين وخاصة الأستاذ حسين السيد (مدير العلاقات الخارجية في مصر للتأمين) ، استطعت جمع عدد كبير من الكتب الخاصة بمجال التأمين ، و بهدف تقديم  الفائدة لجميع من يرغب وخاصة من طلاب الماجستير والدكتوراه ، اقدم إليكم هذا الرابط والذي يحوي أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين وإدارة الأخطار، اضعها بين أيديكم  على هذا الرابط (هنا) علماً ان هذه الكتب باللغة العربية ، هذا و سيتم إدراج موضوع منفصل للكتب المطبوعة باللغة الإنكليزية في وقت لاحق.

الإصدار السادس من دليل إدارة المشاريع الصادر من معهد إدارة المشاريع الأمريكي PMBok 6th Edition

مع إطلاق معهد إدارة المشاريع الأمريكي للنسخة السادسة منPMBOK®المرجع الأشهر في مجال إدارة المشاريع, اقدم لكم المراجع التالية :






بنك اسئلة مبني على أساس النسخة السادسة ويضم 300 سؤال و إجابة ......(اضغط هنا) دليل إدارة المشاريع وفق النسخة السادسة.  ................................. (أضغط هنا) مخطط تسلسل العمليات والمدخلات والمخرجات. ............................(اضغط هنا).

وهذا رابط موقع مجاني يحوي عدد كبير من الإسئلة لإمتحان PMP وفق النسخة السادسة 
http://www.onlineexam.site/